الرئيسية > تبركيك > دار كناوة.. مبنى تاريخي فطنجة مادايها فيه حد وكيريب
29/08/2021 19:00 تبركيك

دار كناوة.. مبنى تاريخي فطنجة مادايها فيه حد وكيريب

دار كناوة.. مبنى تاريخي فطنجة مادايها فيه حد وكيريب

كود- عن يا بلادي- نيويورك تايمز//

من بعد 6 شهور على إعلان أعمال تجديد دار كناوة، المركز التاريخية لثقافة كناوة فطنجة، ماتدار والو ليه حتى لدابا، والأسوأ من هذشي، أن الأسر المسؤولة عن الحفاظ على هذا المركز خواتو، وولا دابا كفضاء مهدد بالضياع.

ففبراير 2021، تم إخلاء المركز الثقافي التاريخي دار كناوة، من أجل الترميم والتجديد، كجزء من حماية تراث المدينة، لكن بعد 6 شهور، مازال ما بدات فيه الخدمة.

عبد الله الكَورد، 75 عام، كيعيش فالطبقة الثالثة مع الأسرة ديالو هنا من 1953، وكيهتم بالمباني القديمة هذي كثر من 30 عام، مالقاش اللي يعاونو فالكرا ديال البلاصة فين ساكن، على خلاف شنو كان مخطط ليه فالبداية.

هذ البناية فريدة من نوعها، ومتكونة من 3 طبقات، بستيل مغربي، تبنات فخمسينات القرن 19، وتم الاعتراف بيه لاول مرة سنة 1980، باعتبارو مكان مرجعي مخصص للاحتفال بموسيقى كَناوة والحفاظ عليها.

عبد الله هو المالك ديال هذ المبنى، وهو موسيقي مشهور عالميا، تزاد ف1947 فالقصبة فطنجة، وكان حول هذ البلاصة لمتحف موسيقي، كيتضمن بشكل خاص كل ما كيتعلق بموسيقى كَناوة، فعام 1967، تلاقى عبد الله بالموسيقي راندي ويستون، باش ينظم جولات حول العالم، ودارو بجوج موسيقى كتمزج بين الجاز وكَناوة.

ولكن هذ الفضاء التاريخي دابا صبح مهدد، وكان مول البناية المجاورة انتهز فرصة إهمال المبنى باش يهدم واحد البالكو من البناية ويدخل جزء من المبنى لدارو، وقدام هذ الوضع، المكان استفد من حملة لتجديدو والحفاظ عليع.

هشام عيدي هو مول الحملة، وهو أستاذ للعلاقات الدولية بجامعة كولومبيا، تزاد بالمدينة القديمة فطنجة، كيشوف أن المبنى مهدد بالإنهيار، وذكر بأن “هذ البناية هي نصب تذكاري لثقافة شمال إفريقيا وتاريخ موسيقى الجاز العالمي” ، ودعا ل”دعم الجهود لإنقاذ دار كناوة وتجديدها” من خلال جمع التبرعات.

وزاد الباحث أن جائحة فيروس كورونا المستجد “أزمات الوضع بزاف فطنجة” خاصة مع الحجر الصحي وقيود السفر اللي وقفات السياحة وأنشطة المراكز الثقافية، لكن “فدجنبر 2020 ، قرر مطورو العقارات والمسؤولون المحليون أن الحجز غيكون وقت مناسب لترميم وتجديد المباني المعرض للخطر .

لكن في السنوات الأخيرة ، شكل مشروع إعادة تأهيل مدينة طنجة القديمة موضوع للنقاش، حيث كيشوفوه بعض الفاعلين فمجال الحفاظ على التراث على أنه هجوم على آخر رموز التراث الثقافي للمدينة.

https://www.yabiladi.com/articles/details/113878/maroc-gnawa-rempart-historique-menace.html

موضوعات أخرى

25/04/2024 00:00

لا تيتي لا حب لملوك: اتحاد العاصمة دارو ريوسهم فالكابرانات وتقصاو حتى من كأس الجزائر

24/04/2024 22:00

أخنوش: واجهنا بجرأة تركة ملفات الماضي فالتعليم وها النتائج لي كتفرح منها تحسن مستوى التلاميذ فالرياضيات واللغات

24/04/2024 21:40

أخنوش يشيد بحصيلة ميراوي فالتعليم العالي: إصلاحات كبيرة تنجزات فعامين ونص منها إحداث 63 مركزا للتميز و6 مدن للابتكار و3 مدن أخرى فطور الإنجاز بـ200 مليون درهم

24/04/2024 21:35

جامعة الكرة: توصلنا بقرار الكاف اللي فيه خسارة USMA مع بركان وعقوبات منتظرة على الفريق الجزائري وماتش الروتور فوقتو