الرئيسية > آش واقع > خط الشهيد دعا لمقاطعة مؤتمر البوليساريو وها المشروع لي باغي يخدم عليه
05/12/2019 22:30 آش واقع

خط الشهيد دعا لمقاطعة مؤتمر البوليساريو وها المشروع لي باغي يخدم عليه

خط الشهيد دعا لمقاطعة مؤتمر البوليساريو وها المشروع لي باغي يخدم عليه

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

وجه تيار خط الشهيد المعارضة رسالة للمؤتمر 15 لقيادة البوليساريو، ناشد من خلالها ذوي الضمائر الحية بعدم الرضا بالذل والعبودية.

وكشف تيار خط الشهيد في رسالته عن يقينة بأن المؤتمر مجرد مسرحية من مسرحيات القيادة، إذ لن تكون بافضل من سابقاتها، مؤكدا المؤتمر لن ياتي بجديد سواء على مستوى القيادة أو على مستوى الإتيان بحل ينهي معاناة الصحراويين ” بعد اكثر من 30 سنة من وضعية اللاحرب واللاسلم والإنتظار الممل والقاتل في افق مظلم والقرار الأخير لمجلس الأمن كان الضربة القاضية للقيادة الحالية للبوليساريو، ولم ترى ما ترد به عليه سوى مراجعة التعامل مع الامم المتحدة وهي تذكرنا بمهزلة إنتشار القوات في الكركرات”.

وإشترط تيار خط الشهيد أن يسبق المؤتمر  ندوة للحوار يجري من خلالها إختيار “لجنة تحضيرية مستقلة للمؤتمر تتبنى قانون انتخابات جديد بعيدا عن القانون الحالي المفصل على مقاس القيادة”، داعيا إلى إنقاذ المشروع القائم على “الدخول في مفاوضات مباشرة من المملكة المغربية بعيدا عن وصاية الجزائر للتوصل إلى حل ينهي معاناتنا بجحيم المخيمات جنوب التندوف ونفرض من خلاله على المغرب حلا ذي ضمانات أممية يوفر لنا تسيير شؤوننا السياسية والإجتماعية والثقافية في وطننا بانفسنا، يجمع شمل الاف العائلات المشتتة منذ اكثر من 45 سنة، بعيدا عن الإنتهازيين من سكان التندوف الذين يريدون لهذا النزاع ان لا ينتهي، لأنهم عاشوا على حسابه وحولوه الى بركة نتنة للصيد في الماء العكر”.

والذي ينص “طرد كل المجرمين من اعضاء القيادة الذين شاركوا في قرارت الاختطافات والاعتقالات والتعذيب، ومعاقبة كل المتورطين في الانتهاكات الصارخة لحقوق الانسان، وعلى راسهم: ابراهيم غالي والبشير مصطفى السيد ولبطيل سيد احمد واسويدي اوكال، ومعهم كل الجلادين الذين يتولون مناصب سياسية في الحركة، وتقديمهم للمحاكمة لتاخذ العدالة مجراها بحضور مراقبين دوليين، ومنعهم من تقلد اي مناصب مهما كان نوعها”.

ويحث المشروع على ” رد الإعتبار وجبر الضرر وتقديم تعويضات للمظلومين من ضحايا السجون السرية الأحياء او عائلات الشهداء منهم والإعتذار لهم”، فضلا عن “توضيح قبور الشهداء الذين سقطوا تحت التعذيب والكتابة عليهم والسماح لعائلاتهم بزيارتهم والترحم عليهم” و “توضيح الجرائم التي ارتكبت اثناء إنتفاضة 1988، والمسؤولين عنها، والإعتذار للشعب عنها”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم

28/03/2024 23:00

الفيفا طالبو الصبليون يوضحو لهم تهم الفساد المالي الموجهة للرئيس السابق روبياليس وللمعتقلين فالقضية

28/03/2024 22:35

اشناهي المواد الغذائية الفاسدة اللي تشدات ف15 يوم درمضان؟ 402 طن فيها 106 من التوابل و60 طن من العصير و35 طن من لحليب و34 طن من السكر واتاي

28/03/2024 22:30

لشكر شتت تنسيق المعارضة.. زرب على بنعبد الله وبنكيران وأوزين وعلن رسميا باسم المعارضة على ملتمس الرقابة