الرئيسية > آراء > خطاب العرش. كلشي لقى راسو. المحافظ: لا احل ما حرم الله. العلماني: مغرب التقدم بنساء ورجال المغرب وبالمساواة والمناصفة. الليبرالي: صمد الاقتصاد الوطني بتضافر جهود الدولة والقطاعين الخاص والعام. الاشتراكي: يجب محاربة الاحتكار والمضاربة. القومي: كنمد يدي للجزائر. تامغرابيت: تاريخ بلادي حافل بالدروس قادرين بيه نتجاوزو الازمات
31/07/2022 14:00 آراء

خطاب العرش. كلشي لقى راسو. المحافظ: لا احل ما حرم الله. العلماني: مغرب التقدم بنساء ورجال المغرب وبالمساواة والمناصفة. الليبرالي: صمد الاقتصاد الوطني بتضافر جهود الدولة والقطاعين الخاص والعام. الاشتراكي: يجب محاربة الاحتكار والمضاربة. القومي: كنمد يدي للجزائر. تامغرابيت: تاريخ بلادي حافل بالدروس قادرين بيه نتجاوزو الازمات

خطاب العرش. كلشي لقى راسو. المحافظ: لا احل ما حرم الله. العلماني: مغرب التقدم بنساء ورجال المغرب وبالمساواة والمناصفة. الليبرالي: صمد الاقتصاد الوطني بتضافر جهود الدولة والقطاعين الخاص والعام. الاشتراكي: يجب محاربة الاحتكار والمضاربة. القومي: كنمد يدي للجزائر. تامغرابيت: تاريخ بلادي حافل بالدروس قادرين بيه نتجاوزو الازمات

كود هناء ابو علي ///

خطاب عيد العرش البارح السبت 30 يوليوز 2022 كان ناجح ماشي غير فالشكل. باش لمغاربة طمأنو على صحة سيدنا٬ حتى المضمون. الخطاب المغربي المتعدد لقى فيه راسو.

المحافظ حس باللي الخطاب كيدعم مشروعو المجتمعي. الليبرالي شعر باللي الملك كيهدر عليه والعلماني بان ليه دعم ليه فالقضايا اللي كيدافع عليها واللي فالحكومة اعتابرو دعم ليه واللي كان فالحكومة تصور الخطاب اشادة لمرحلتو. القومي بان ليه باش دعا لعلاقات مريانة مع الجزائر باللي داعمو واللي كيآمن بالتمغرابيت شعر باللي هادا خطاب مناصر لفكرو.

نبداو بالمحافظين من اسلاميين بانواعهم. هادو وقفو البارح فصفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي فخطاب الملك على عبارة “لن احل ما حرم الله ولن احرم ما احل الله”. وفيهم اللي زاد باش تكلم على المرأة “حقوق المرأة القانونية والشرعية”. الفقرة اللي وقفو عليها هاد المحافظين اللي حلمهم يرجعو اللاور ويعيشو كيف عاشو “سلفهم الصالح” هي “وبصفتي أمير المؤمنين ، وكما قلت في خطاب تقديم المدونة أمام البرلمان ، فإنني لن أحل ما حرم الله، ولن أحرم ما أحل الله ، لاسيما في المسائل التي تؤطرها نصوص قرآنية قطعية”.

هادي فرحاتهم. خلاتهم يدوزو ليلة ناشطين. فرحانين باللي ملك لبلاد معاهم.

لكن العلمانيون حتى هما فرحو البارح. هادو شافو فالخطاب امور اخرى. خداو منو فقرات اخرى. بخصوص الدفاع عن المرأة وعلى ضرورة وضع مسافة بين الدين والسياسة. باش الملك قال “لن نتمكن من رفع التحديات الداخلية والخارجية، إلا بالجمع بين روح المبادرة ومقومات الصمود، لتوطيد الاستقرار الاجتماعي، والنهوض بوضعية المرأة والأسرة؛ وتعزيز قدرات الاقتصاد الوطني” راه كيقول باللي الحل ماشي فالدين. الحل دستور “كرس المساواة بين المرأة والرجل، في الحقوق والواجبات” واللي كينص على “مبدأ المناصفة،كهدف تسعى الدولة إلى تحقيقه”.

باش قال الملك باللي “لا يمكن أن تحرم المرأة من حقوقها.  وهنا، ندعو لتفعيل المؤسسات الدستورية، المعنية بحقوق الأسرة والمرأة، وتحيين الآليات والتشريعات الوطنية، للنهوض بوضعيتها”.

الملك هدر على نقائص مدونة الاسرة بسباب “فئة من الموظفين ورجال العدالة، مازالوا يعتقدون أن هذه المدونة خاصة بالنساء”. وباللي هادي مدونة للاسرة وباللي خاص تجاوز الاختلالات والسلبيات”

الليبرالي فشقو الاقتصادي كان فرحان بخطاب الملك البارح. شعر باللي كيهدر عليه باش هدر علي المبادرة الفردية على دورها فتجاوز تبعات كورونا.

فرحو كثر باش قال الملك فخطابو “بفضل تضافر جهود الدولة والقطاعين العام والخاص، تمكن الاقتصاد الوطني من الصمود، في وجه الأزمات والتقلبات، وحقق نتائج إيجابية، في مختلف القطاعات الإنتاجية”.  واش هدر الملك على ضرورة جلب الاستثمارات الاجنبية.

لكن صحاب الفكر الاشتراكي فرحو حتى هما باش هدر الملك على ما قدمته الدولة من مساعدات مباشرة للاسر المحتاجة والمتضررة وباش هدر على اطلاق برنامج وطني للتخفيف من اثار الجفاف على الفلاحين و دعم المواد الاساسية وباش هدر اكثر علي تعميم الحماية الاجتماعية ” في ظرف أقل من سنة، بلغ عدد المنخرطين في نظام التأمين الإجباري عن المرض، أكثر من ستة ملايين من العاملين غير الأجراء وعائلاتهم.  وسيتم استكمال التغطية الصحية الإجبارية، في نهاية هذه السنة، من خلال تعميمها على المستفيدين من نظام “RAMED”.  كما أننا عازمون، بعون الله وتوفيقه، على تنزيل تعميم التعويضات العائلية، تدريجيا، ابتداء من نهاية 2023، وذلك وفق البرنامج المحدد لها.  وسيستفيد من هذا المشروع الوطني التضامني، حوالي سبعة ملايين طفل، لاسيما من العائلات الهشة والفقيرة، وثلاثة ملايين أسرة بدون أطفال في سن التمدرس”

القوميون نشطو حتى هما البارح باش جبد الملك الجزائر ودعا “المغاربة، لمواصلة التحلي بقيم الأخوة والتضامن، وحسن الجوار، التي تربطنا بأشقائنا الجزائريين” قال باللي ديما المغرب والمغاربة غاديين يكونو الى جانب الجزائر وحذر من اشعال نار الفتنة وقال “نحن لم ولن نسمح لأي أحد، بالإساءة إلى أشقائنا وجيراننا” باللي المغرب حريص على “الخروج من هذا الوضع، وتعزيز التقارب والتواصل والتفاهم بين الشعبين.  وإننا نتطلع، للعمل مع الرئاسة الجزائرية، لأن يضع المغرب والجزائر يدا في يد، لإقامة علاقات طبيعية، بين شعبين شقيقين، تجمعهما روابط تاريخية وإنسانية، والمصير المشترك”

اما صحاب التمغرابيت الوطنيون المسلحون بتاريخ البلد المجيد فلقاو راحتهم باش الملك قال ليهم “ان تاريخ المغرب حافل بالدروس والإنجازات، التي تؤكد أننا نتجاوز دائما الأزمات، بفضل التلاحم الدائم بين العرش والشعب، وبفضل تضحيات المغاربة الأحرار.  واليوم، لايسعني إلا أن أعبر لك، شعبي العزيز، عن شكري وتقديري، على ما أبنت عنه في كل الظروف والأحوال، من حب لوطنك وحرص على وحدتك الوطنية والترابية، والتزام بالدفاع عن رموزك ومقدساتك”

باللخر كلشي لقى راسو. لقى راحتو. هادا كيتسمى خطاب التمعلميت.

موضوعات أخرى

29/03/2024 10:21

تقرير رسمي: أسعار الصناعات الغذائية فبلادنا تراجعات وإنتاج وتوزيع الما والضو مستقر

29/03/2024 10:00

دقة تابعا دقة فـ”قضية تمويل فرحان” مول الشروق. بوصوف كان غادي يدير درس حسني قدام سيدنا ويقدم كتابو ليه وحيدوه

29/03/2024 09:50

ماتش الكوكب والحسنية.. تابعوه 20 ألف واحد وولاية أمن لمدينة لحمرا سخرات 1270 بوليسي وها شحال تشدو

29/03/2024 09:42

السينمائيون يهاجمون بنسعيد: كاين تراجع فالمكتسبات للي تحققات فحكومات سابقة وخاص حوار جاد ومسؤول باش نتجاوزو الأزمة

29/03/2024 09:15

الوداد طواو صفحة الناصيري وطلعو البرناكي كرئيس 20 فتاريخ النادي ودارو مليون للي بغا ينخرط

29/03/2024 09:00

علاش الاتحاد الأوروبي كيلعب لعب خايب مع المغرب وكيشكك فالسلع الفلاحية ديالو؟