الرئيسية > تبركيك > خريبگة.. العلماء اكتشفو بقايا “ملك البحار”.. واحد من الزواحف البحرية العملاقة اللي حكمات البحر لسنوات وكانت كتخلع الحوت لاخور
18/09/2022 22:00 تبركيك

خريبگة.. العلماء اكتشفو بقايا “ملك البحار”.. واحد من الزواحف البحرية العملاقة اللي حكمات البحر لسنوات وكانت كتخلع الحوت لاخور

خريبگة.. العلماء اكتشفو بقايا “ملك البحار”.. واحد من الزواحف البحرية العملاقة اللي حكمات البحر لسنوات وكانت كتخلع الحوت لاخور

فدوى ديدوش-صحفية متدربة-كود//

اكتشف فريق من علماء الأحافير البقايا ديال “Thalassotitan atrox ” اللي هو حيوان من الزواحف البحرية، فطبقات الفوسفات فحقل أولاد عبدون فإقليم خريبكة.

العلماء كيقولو على ان هاد الزواحف البحرية العملاقة الموساصور حكمات البحر لسنوات حيث كانت كتخلع انواع الحوت الاخرى وكان متخصصة فإفتراس الزواحف البحرية.

ومؤخرا اكتشفات فرقة من العلماء منهم لي من جامعة “Bath” الانجليزية، والمكتب الشريف للفوسفات، وجامعة السوربون الفرنسية الحفريات ديالها مع البقايا المتحجرة لفريستها واللي كانت عندها جمجمة كبيرة طولها 1,4، وكان عندها فك وسنان كبار.

وكيقولو العلماء ان الموساصور الجديد في المليون سنة الأخيرة من عصر الديناصورات، وهو معاصر لحيوانات بحال T. rex و Triceratops. وكتشير الاكتشافات الحديثة للموساصور من المغرب على انها مكانتش فحالة تدهور قبل من اصطدام الكويكب اللي أدى للإنقراض الجماعي الطباشيري.

وقال البروفيسور نور الدين جليل ، وهو مؤلف مشارك للورقة البحثية من متحف التاريخ الطبيعي فباريس، ان أحافير الفوسفات فالمغرب نافذة لا مثيل لها على التنوع البيولوجي القديم في نهاية العصر الطباشيري، وانها كتعاونهم يعرفو كيف كانت الحياة غنية ومتنوعة قبل نهاية” عصر الديناصورات .

وأضاف أنه كان فالمغرب وحدة من أغنى أنواع الحيوانات البحرية المعروفة من العصر الطباشيري وأكثرها تنوعا، وعاد بدينا نفهمو تنوع وحيوية الموساصور .

موضوعات أخرى

24/04/2024 08:00

الكونغرس الأميركي دوز مساعدات بالملايير لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.. واجدة لتوقيع بايدن اليوم والصين ما عجبهاش الحال

24/04/2024 07:00

نانسي بيلوسي وصفات نتنياهو بالعقبة للي واقفة قدام السلام.. وطلبات منو الاستقالة

24/04/2024 06:00

غادي تنطلق من السعودية.. شركة كتعلن عن تنظيم رحلة للفضاء وماغاديش ثيق شحال خاصك تخلص باش تمشي معاهم

24/04/2024 05:00

إيلا كذب عليك عرفي راكي خايبة.. دراسة: الدراري مكيكذبوش مللي كي كونو يهضرو مع بنت زوينة

24/04/2024 03:00

السعودية طلبات كثر 33 ألف واحد يرجع طوموبيلاتهم “الهاي كلاس”.. مهددين بالكسايد ومشاهير ونجوم حتى هما معنيين

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها