الرئيسية > آش واقع > “خروقات” فجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة في حق طلبة كلية طب الأسنان فوق بيرو الصمدي.
25/03/2019 10:30 آش واقع

“خروقات” فجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة في حق طلبة كلية طب الأسنان فوق بيرو الصمدي.

“خروقات” فجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة في حق طلبة كلية طب الأسنان فوق بيرو الصمدي.

أنس العمري –كود///

“خروقات” فجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة في حق طلبة كلية طب الأسنان فوق بيرو الصمدي. آباء الطلبة الذين يدرسون في الجامعة المذكورة وجهعوا رسالة إلى خالد الصمدي، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، استعرضوا فيها ما وصفوه بـ “خروقات وتجاوزات” سجلت في المؤسسة الجامعية المذكورة، والتي وصل انعكاساتها حد تهديد أبناءهم بسنة بيضاء، بعد دخولهم في إضراب مفتوح منذ 16 مارس الجاري.

وأكدوا، في الرسالة التي تتوفر “كود” على نسخة مها، أن الجامعة ابتدعت، وبشكل منفرد، دون استشارة الطلاب مقتضيات جديدة داخل النظام الداخلي كانت سببا في إشعال فتيل الاحتجاجات الطلابية. ومن هذه المقتضيات، التي يستغربها الطلبة وأولياء أمورهم ويرفضون الالتزام بها، اعتماد مصطلح غير مفهوم، على حد تعبيرهم، ويتمثل في ((Etudiant sous réserve، والذي أشاروا إلى أنه بمقتضاه الطالب راسب ومصير سنته الدراسية رهين بشروط لا تعلمها إلا الإدارة.

وذكروا أن الطالب أضحى مهددا بالرسوب منذ بداية الموسم الدراسي ولمجرد حصوله في المراقبة المستمرة على نقطة تقل عن 7/20، مضيفين أن هذه النقطة قد تتعلق بفرض واحد ضمن فروض المراقبة المستمرة) علما أن الطالب قد يحصل على معدل يفوق 10/20 في معدل الوحدة مع العلم أن الهدف من المراقبة المستمرة هو الاستعداد المبكر للامتحان النهائي للمادة.

كما تحدثوا عن غياب التواصل بين الجامعة والطلبة وأولياء أمورهم، مستدلين في ذلك على طريقة تعامل الإدارة معهم، إذ لخصوها في أنها تعتبرهم مجرد أوصياء ماليين.

وخلصوا في رسالتهم إلى تسليط الضوء على كشف بعض ما اعتبروا أنه “تجاوزات”، ومنها عدم تعيين الجامعة لعميد كلية طب الأسنان الى يومنا هذا، شيء الذي نتج عنه فراغ في التسيير اعطى لأطر إدارية السلطة المطلقة داخل المؤسسة، وعدم وفائها بالتزامها القاضي بفتح مصحة طب الأسنان من أجل التداريب السريرية وما لها من أهمية والاكتفاء بحلول ترقيعية لا ترقى الى ما يتطلبه التكوين الفعلي والمنشود لطبيب الأسنان وفق المعايير المعمول بها.

موضوعات أخرى

19/04/2024 23:01

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات

19/04/2024 21:59

الروينة وسط “علي مومن” بعدما طيحو الجدارمية بسطات ريزو كيبيع المخدرات فالحبس كيتزعمو موظف

19/04/2024 21:30

كانو غاد يهربوها للمغرب ويبيعوها بوراق مزورين فدول إفريقية.. لاگوارديا سيپيل حجزو طوموبيلات مسروقة ف هولندا وفرنسا

19/04/2024 21:20

الفرقة الوطنية طيحات شبكة كبيرة “للتسويق الهرمي”: الضحايا من بين فاس ومراكش وطنجة ووزان

19/04/2024 21:08

دومي فينال المغرب وليبيا: عموتة المرشح لتدريب الوداد جا يشجع الأسود وموتسيبي غاب على غفلة ولقجع ديما حاضر لتشجيع المنتخب