الرئيسية > آش واقع > خاص. نائب أمين عام “البي جي دي” لـ”كود”: المشاورات الانتخابية سالات والخلاف حاد على القاسم الانتخابي.. وكنرفضو زيادة أعضاء البرلمان لأنها “رسالة سلبية”
19/11/2020 17:00 آش واقع

خاص. نائب أمين عام “البي جي دي” لـ”كود”: المشاورات الانتخابية سالات والخلاف حاد على القاسم الانتخابي.. وكنرفضو زيادة أعضاء البرلمان لأنها “رسالة سلبية”

خاص. نائب أمين عام “البي جي دي” لـ”كود”: المشاورات الانتخابية سالات والخلاف حاد على القاسم الانتخابي.. وكنرفضو زيادة أعضاء البرلمان لأنها “رسالة سلبية”

كود الرباط///

قال سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في تصريح لـ”كود”، إن “الخلاف حول طريقة احتساب القاسم الانتخابي، خلاف حاد جدا”. مشددا على أن العدالة والتنمية متمسك باحتساب القاسم الانتخابي على أساس الأصوات الصحيحة.

وأكد العمراني لـ”كود” أن المشاورات بين الأحزاب ووزارة الداخلية انتهت بدون الوصول إلى توافقات حول نقطتين أساسيتين، الأولى متعلقة بالقاسم الانتخابي، والثانية بالزيادة في عدد أعضاء مجلس النواب.

وقال العمراني إن “البي جي دي يرفض بشدة الزيادة في عدد أعضاء مجلس النواب لأن ذلك يعني بعث رسالة سلبية إلى المواطنين وهذا يضر بالعملية الديمقراطية في المغرب”، مضيفا :”خصوصا وأن برلمانات العالم تتجه نحو التقليص وليس الزيادة، ففي إيطاليا تم خفض عدد البرلمانيين لذلك خصنا نقصو وماشي نزيد”.

وأشار العمراني إلى هناك أحزاب تطالب برفع عدد مجلس النواب بزيادة 30 مقعدا نيابيا، وأخرى تطالب بأقل، وذلك تحت مبرر “إضافة مقاعد إلى اللائحة الجهوية بحيث أن 7 أو 8 مقاعد لا تكفي في كل جهة”، وهذا “ما نرفضه” وفق تصريحه.

لكن ما الحل؟، ما دامت المشاورات الانتخابية انتهت، سؤال وجهته “كود” للعمراني، بحيث أجاب بالقول :”سنتظر مقترحات القوانين لي غاتوجد وزارة الداخلية وتقدمها للبرلمان”.

وسبق لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن هاجم زعماء الأحزاب السياسية الذين تقدموا بمقترح احتساب القاسم الانتخابي على أساس المسجلين في الاستحقاقات المقبلة لسنة 2021.

وأوضح العثماني، خلال لقاء حزبي يوم السبت 17 أكتوبر الماضي، أن :”زعيم حزب سياسي قال بأن حزب العدالة والتنمية نجده متشنجا ومتطرفا أمام هذا المقترح”، مضيفا :”حنا هادئين وماشي متشنجين ولكن الحاجة لي ماشي منطقية وغير دستورية معرفتش علاش بغاو يديروها بزز”.

القاسم الانتخابي على أساس المسجلين، يعني بلغة الأرقام أن البي جي دي غايفقد أكثر من 25 مقعد برلماني، في المقابل غادي يساعد أحزاب صغيرة دير فريق برلماني خصوصا الاتحاد الاشتراكي لي ولى مهدد من فقدان فريقه البرلماني.

موضوعات أخرى

18/04/2024 12:15

تفاصيل اعتداء على بوليسي فأصيلة.. وقف بزناس روشيشي فبراج وخوه غفلو وضربو بجنوية

18/04/2024 12:00

سكوب. بلا قانون بلا تشريع. الطاشرونات جمعوهم فعمالة باش يعطيو نسبة علي كل عملية بيع. البناي الخياطي كيورط ف”جهات عليا” وكيهدد اللي رفض ب”ليست نوار”

18/04/2024 11:45

“الديستي” ففاس طيحات شبكة للنصب على الراغبين فالهجرة: كيتزعمها سوري والضحايا بنات كان غاد يتم استغلالهن فالدعارة

18/04/2024 11:30

نظام العسكر استاغل جلسة ديال مجلس الأمن باش يهاجم المغرب واتاهمنا بإغراق المنطقة بالمخدرات

18/04/2024 10:51

وزيرة المالية على تبادل المعطيات البنكية للمهاجرين المغاربة مع دول اوربية: الاتفاقية مزال ممطبقاش ومعندهاش علاقة بالعقارات ولكن متعلقة بالحسابات المالية للأشخاص غير المقيمين باش تكون المراقبة الضريبية

18/04/2024 10:45

ندوة فاشلة ديال البوليساريو دارتها للتضامن العربي معاها ونظام العسكر جاب ليهم سوداني ساكن فإسطنبول

18/04/2024 10:20

الدائرة الانتخابية فاس الجنوبية اللي معروفة بـ”دائرة الموت”.. 8 دالمرشحين كيتنافسو وعينهم على المقعد البرلماني لي كان عند البوصيري(صور)