الرئيسية > آش واقع > خاص. ملف تقاعد البرلمانيين رجع لنقطة الصفر..مضيان لـ”كود”: مكاينش توافق وكنقترحو التمويل الذاتي
08/01/2019 18:30 آش واقع

خاص. ملف تقاعد البرلمانيين رجع لنقطة الصفر..مضيان لـ”كود”: مكاينش توافق وكنقترحو التمويل الذاتي

خاص. ملف تقاعد البرلمانيين رجع لنقطة الصفر..مضيان لـ”كود”: مكاينش توافق وكنقترحو التمويل الذاتي

هشام أعناجي كود الرباط//

علمت “كود” من مصادر مطلعة أن جدل ملف تقاعد البرلمانيين (أو ما يسمى بمعاشات البرلمانيين)، عاد إلى طاولة النقاش السياسي والقانوني داخل أروقة مكتب مجلس النواب.

وحسب مصادر مطلعة لـ”كود”  فإن الفرق البرلمانية أعادت ملف معاشات البرلمانيين من جديد إلى طاولة النقاش، مشيرة إلى “الفرق فشلت في الوصول إلى توافق وذلك من خلال التخلي على مقترح قانون تقدمت به فرق برلمانية بإجماع باستثناء البام في وقت سابق، وهو المقترح الموجود في ردهات لجنة المالية بمجلس النواب”.

وكشفت ذات المصادر أن نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، استقبل الأسبوع الماضي، بعض الحالات الإنسانية برلمانيين سابقين يوجدون في “حالة حرجة بسبب وقف التغطية الصحية كانت مرتبطة بالتقاعد اللي كتقطع من المعاش، فمبجرد توقف المعاش كيتوقف التغطية الصحية”.

مضيان: مكاينش توافق وكنقترحو التمويل الذاتي لمعاشات البرلمانيين

واتصلت “كود” بنور الدين مضيان بخصوص الموضوع، حيث صرح لـ”كود” بأن “هناك فئة ليست صغيرة لديهم امراض مزرية كتحتاج علاج يومي وامكانيتهم ضعيفة جدا، لهذا السبب أثير الملف حيث وقف ليهم المعاش يعني التغطية الصحية وقفات”.

وتابع مضيان :”لذلك يجب أن يكون هناك حل، إما الغاؤه بشكل انهائه أو البحث عن صيغة جديدة للديمومة مثل المقترح الذي قدمناه”.

وحسب مضيان فإن الفريق الاستقلالي اقترح “التمويل الذاتي 100 في المائة اما عبر اقتطاع اضافي أو عبر امتيازات التنقل والفنادق”.

وقال مضيان تعليقا على المقترح السابق الذي توافقت عليها الأغلبية مع حزب الاستقلال، إن “المقترح متوقف بسبب المزايدات السياسية بين الفرق داخل لقاءات اللجنة”.

بوانو: مكاينش تا جديد وكنتسناو توافق الفرق

عبد الله بوانو، رئيس لجنة المالية بمجلس النواب، قال في اتصال لـ”كود” :” انا عندي عدد من مقترحات القوانين وعرضتهم منهم مقترح لي قتارحوه الفرق”، مضيفا :” ننتظر فقط توافق الفرق البرلمانية اللي علي هو انا موجود الى استعدو لنقاش هاد المقترح”.

وكانت الأغلبية إلى جانب الاستقلال، باسثتناء البام، تقدمت قبل أشهر لصيغة موحدة إصلاح صندوق “التقاعد” المفلس.

وينص مقترح الاغلبية بإصلاح صندوق التقاعد عبر رفع سن التقاعد ل 65 سنة وتخفيض التعويض السنوي من 1000 درهم الحالية إلى 700 درهم مع منع أي دعم حكومي لفائدة الصندوق.

موضوعات أخرى

24/04/2024 03:00

السعودية طلبات كثر 33 ألف واحد يرجع طوموبيلاتهم “الهاي كلاس”.. مهددين بالكسايد ومشاهير ونجوم حتى هما معنيين

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها

23/04/2024 23:30

بحوث ميدانية غدار لدى 4000 أسرة بالوسط القروي فجهة كازا باش تحدد احتياجات الساكنة المستهدفة

23/04/2024 23:00

ف الويكاند الفايت.. لاگوارديا سيپيل ف سبتة شدو مغربي حاول يهرب الحشيش ف قراعي د الحليب

23/04/2024 22:50

رد قوي من طرابلس على التكتل مجهول الهوية لي بغات تخلقو الجزائر.. ليبيا شكرات سيدنا على دعمه الثابت لقضيتها وأكدات أهمية تعزيز اتحاد المغرب العربي

23/04/2024 22:00

موقف بركان قوي واتحاد العاصمة ضعيف وها الأحكام اللي يقدر يصدرها الكاف فقضية الغاء الماتش بسبب حماق الكابرانات