الرئيسية > آش واقع > خاص. مسودة قرار مجلس الأمن على ملف الصحرا: ضروري من الإلتزام بوقف إطلاق النار والإنخراط فـ العملية السياسية
22/10/2021 14:30 آش واقع

خاص. مسودة قرار مجلس الأمن على ملف الصحرا: ضروري من الإلتزام بوقف إطلاق النار والإنخراط فـ العملية السياسية

خاص. مسودة قرار مجلس الأمن على ملف الصحرا: ضروري من الإلتزام بوقف إطلاق النار والإنخراط فـ العملية السياسية

محمود الركيبي – كود – العيون //

من المزمع أن يعكف أعضاء مجلس الأمن في الأيام القليلة المقبلة، على مناقشة مشروع قرار جديد قدمته الولايات المتحدة الأمريكية حول الصحراء، وذلك قبل عقد جلسة نهاية الشهر الجاري للتصويت على تمديد جديد لولاية بعثة “مينورسو” التي تنتهي مع متم هذا الشهر.

ويدعو مشروع القرار، إلى “إيجاد حل سياسي متوافق بشأنه ومقبول من جميع أطراف هذا النزاع الإقليمي”، كما يوصي بتمديد بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2022.

ويعرب ذات القرار عن دعمه الكامل للأمين العام ومبعوثه الشخصي في المنطقة لتيسير العملية السياسية من أجل التوصل إلى حل لمسألة الصحراء، ويدعو “الأطراف إلى الإنخراط في هذه العملية تحت رعاية الأمين العام دون شروط مسبقة وبحسن نية”، مع مراعاة الجهود المبذولة منذ عام 2006 والتطورات اللاحقة بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من جميع أطراف النزاع.

كما يشدد القرار من جديد على ضرورة الاحترام الكامل للاتفاقات العسكرية التي تم التوصل إليها فيما يتعلق بوقف إطلاق النار، ويدعو الأطراف إلى الإمتثال الكامل لتلك الاتفاقات، وتنفيذ التزاماتهم للمبعوث الشخصي، والامتناع عن أي أعمال من شأنها أن تقوض المفاوضات التي تسيرها الأمم المتحدة أو تزيد من زعزعة استقرار الوضع في المنطقة.

القرار أكد على ضرورة تعاون الأطراف الكامل مع بعثة الأمم المتحدة “المينورسو”، بما في ذلك تفاعلها الحر مع جميع المحاورين، واتخاذ الخطوات اللازمة لكفالة أمن أفراد الأمم المتحدة والأفراد المرتبطين بها، فضلا عن التنقل دون عوائق ووصولهم الفوري إلى خارج تفويضهم، بما يتفق مع الاتفاقات القائمة.

ويشدد القرار على أهمية تجديد التزام الطرفين بالنهوض بالعملية السياسية تحضيرا لمزيد من المشاورات، ويشير إلى تأييده للتوصية الواردة في التقرير المؤرخ 14 أبريل 2008 (S / 2008/251)، بأن الواقعية وروح التوافق من قبل الأطراف ضرورية لتحقيق تقدم في هذا المسار، وتشجع الدول المجاورة على تقديم مساهمات مهمة وفعالة في هذه العملية.

موضوعات أخرى

28/03/2024 15:30

بوليس سيدي قاسم شدو 4 فيهم واحد قاصر بانو ف فيديو هازين السيوفا وكيسبو فمؤسسات وموظفين عموميين وكيحرضو على تنفيذ اعتداءات

28/03/2024 15:20

الريح قوية مع الغبارية .. وزارة التجهيز: الشيافر فهاد المدن يردو بالهوم مزيان فالطريق

28/03/2024 14:28

واش الحكومة غاتحل الحمامات مور الشتا لي طاحت.. بايتاس لـ”گود”: على حسب كل إقليم والوضعية ديال الماء فبلادنا صعيبة ونسبة الماء لي دخلات للسدود ضعيفة

28/03/2024 14:22

تعيينات جديدة فمناصب عليا دازت اليوم فمجلس الحكومة: منهم مدير المحروقات ومدير الموارد البشرية فوزارة الخارجية

28/03/2024 14:00

“الهاكا” مسؤولة على فضيحة “مومو” مع “هيت راديو”. كيفاش تعطلات تخرج قرار فاكثر منشط عاقباتو

28/03/2024 13:30

وزير النقل للساقطين فامتحان البيرمي: غانعطيوهم فرصة جديدة ومغاديش يتحسب امتحان الاثنين والهدف من الأسئلة الجديدة هو نقصو من الكسايد