الرئيسية > آش واقع > خاص. مسؤول فـOCP لـ”كود”: كندرسو إمكانية الانسحاب من تزويد السوق الأمريكية بالأسمدة الفوسفاطية والرسوم لي تفرضات مؤقتا علينا معندهاش أسس ومعولين على المرحلة الثانية من التحقيق
26/11/2020 11:30 آش واقع

خاص. مسؤول فـOCP لـ”كود”: كندرسو إمكانية الانسحاب من تزويد السوق الأمريكية بالأسمدة الفوسفاطية والرسوم لي تفرضات مؤقتا علينا معندهاش أسس ومعولين على المرحلة الثانية من التحقيق

خاص. مسؤول فـOCP لـ”كود”: كندرسو إمكانية الانسحاب من تزويد السوق الأمريكية بالأسمدة الفوسفاطية والرسوم لي تفرضات مؤقتا علينا معندهاش أسس ومعولين على المرحلة الثانية من التحقيق

هشام أعناجي ــ كود الرباط//

قال مصدر مسؤول في المكتب الشريف للفوسفاط، في تصريح خص به “كود”، إن “الرسوم التعويضية التي أعلنت عنها وزارة التجارة الخارجية الأمريكية وسيتم فرضها ابتداء من فاتح دجنبر المقبل، والتي تصل نسبتها إلى 23,64% على واردات الأسمدة الفوسفاطية المغربية، هي رسوم مؤقتة مبدئيا”.

وأكد المصدر المسؤول لـ”كود” أن مجموعة OCP ستواصل الدفاع عن موقفها في المرحلة الثانية من هذا العملية، والتي يرتقب أن تنتهي شهر مارس من سنة 2021 عندما تكمل وزارة التجارة الأمريكية ولجنة التجارة الدولية الأمريكية تحقيقهما”.

وتابع :”بالمقابل، يظل تطبيق مثل هذه التدابير الأولية أمرا شائعا في مثل هذا النوع من القضايا، ويتم فرضها مؤقتا بهدف حماية المنتجين المحليين. وفي انتظار تعميق الأبحاث من هذه العملية، سنواصل التعاون الكامل مع وزارة التجارة الأمريكية ولجنة التجارة الدولية الأمريكية للدفاع عن موقفنا خلال المرحلة الثانية من التحقيق، والتي ستؤكد بدون أدنى شك غياب أي أساس لفرض هذه الرسوم التعويضية الأولية على واردات الفوسفاط المغربي”.

وجوابا عن سؤال “كود” حول إمكانية الانسحاب من السوق الأمريكية، في حالة استمرار تطبيق هذه الرسوم، قال المصدر نفسه :”سوف ندرس، بالتشاور مع شركائنا المحليين، تأثير هذا القرار على استمرارنا في تزويد السوق الأمريكية بالأسمدة الفوسفاطية”.

وأوضح ذات المسؤول لـ”كود” :”وبالتالي يبقى من السابق لأوانه الحديث على تأثير أي تعريفات جمركية نهائية على نشاطنا داخل الولايات المتحدة الأمريكية على المدى الطويل. حيث تحظى مجموعة OCP بحضور تجاري قوي ومتنوع داخل القارات الخمس”.

وشدد المتحدث بالقول :”كما سنظل دون منازع فاعلا رئيسيًا على المستوى الدولي، حتى دون أن نكون قادرين على خدمة السوق الأمريكية بطريقة مجدية اقتصاديًا لمزارعيها”.

وعاد المصدر نفسه ليؤكد أن على أن مجموعة لوسي بي متفائلة بنتيجة هذا التحقيق، الذي نعتقد أنه سيبرز عدم وجود أساس لفرض مثل هذه الرسوم التعويضية على واردات الأسمدة المغربية. علاوة على ذلك، تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الأمريكية للتجارة الدولية لا يزال بإمكانها أن تحدد خلال هذا التحقيق، أن تطبيق مثل هذه التدابير التعويضية ضد الواردات المغربية غير مبرر وبالتالي إغلاق الإجراء”.

وكشفت وزارة التجارة الأمريكية، يوم الثلاثاء الماضي، بلي غادي تفرض رسوم أولية على واردات الأسمدة الفوسفاتية من روسيا والمغرب، بعدما بدات السلطات الامريكية المكلفة بالتجارة فواحد التحقيق حول مبيعات الاسمدة ديال الأو سي بي تما لي وصلات لحوالي 727 مليون دولار العام لي فات.

وحددت وزارة التجارة الخارجية الرسوم الأولية في بنسبة 23.46٪ على الواردات من مجموعة OCP المغربية والمنتجين الآخرين في البلاد.

يأتي القرار بعد تحقيق بدأ في يوليو بشأن شكايات قدمتها شركة موزاييك للأسمدة ومقرها الولايات المتحدة، ضد الOCP.

يشار إلى أن مبيعات الاسمدة ديال الأو سي بي فمريكان لي وصلات لحوالي 727 مليون دولار العام لي فات، حسب ما قالت وكالة رويترز.

موضوعات أخرى

28/03/2024 14:45

بوليس سيدي قاسم شدو 4 فيهم واحد قاصر بانو ف فيديو هازين السيوفا وكيسبو فمؤسسات وموظفين عموميين وكيحرضو على تنفيذ اعتداءات

28/03/2024 14:28

واش الحكومة غاتحل الحمامات مور الشتا لي طاحت.. بايتاس لـ”گود”: على حسب كل إقليم والوضعية ديال الماء فبلادنا صعيبة ونسبة الماء لي دخلات للسدود ضعيفة

28/03/2024 14:22

تعيينات جديدة فمناصب عليا دازت اليوم فمجلس الحكومة: منهم مدير المحروقات ومدير الموارد البشرية فوزارة الخارجية

28/03/2024 14:00

“الهاكا” مسؤولة على فضيحة “مومو” مع “هيت راديو”. كيفاش تعطلات تخرج قرار فاكثر منشط عاقباتو

28/03/2024 13:30

وزير النقل للساقطين فامتحان البيرمي: غانعطيوهم فرصة جديدة ومغاديش يتحسب امتحان الاثنين والهدف من الأسئلة الجديدة هو نقصو من الكسايد