الرئيسية > آش واقع > خاص. بلوكاج قانون المالية المعدل: بنشعبون باغي الاجماع باش يدوز المادة 247 مكرر باش جميع الشركات لي كتساهم مع الدولة غادي تستفد من اعفاءات ضريبية خاصة..ومصدر لـ”كود”: هادي حاجة مزيانة كتشجع الشركات يساهمو مع الدولة
20/07/2020 12:00 آش واقع

خاص. بلوكاج قانون المالية المعدل: بنشعبون باغي الاجماع باش يدوز المادة 247 مكرر باش جميع الشركات لي كتساهم مع الدولة غادي تستفد من اعفاءات ضريبية خاصة..ومصدر لـ”كود”: هادي حاجة مزيانة كتشجع الشركات يساهمو مع الدولة

خاص. بلوكاج قانون المالية المعدل: بنشعبون باغي الاجماع باش يدوز المادة 247 مكرر باش جميع الشركات لي كتساهم مع الدولة غادي تستفد من اعفاءات ضريبية خاصة..ومصدر لـ”كود”: هادي حاجة مزيانة كتشجع الشركات يساهمو مع الدولة

هشام اعناجي -كود الرباط//

البلوكاج باقي مستمر ف لجنة المالية بمجلس النواب، بسبب البحث عن توافق بين جميع الفرق والمجموعات النيابية والحكومة باش يدوزو المادة 247 مكرر ف مشروع قانون المالية المعدل.وذلك في اطار القراءة الثانية.

المادة كتنص على ان جميع الشركات لي كتساهم مع الدولة غادي تستفد من الخصم من الضريبة، غادي تستفد من اعفاء ضريبي غادي يتقسم على كل سنوات.

واوضح ذات المصدر أن مسؤولين كبار باشروا اتصالات مكثفة بالامناء العامين للأحزاب، باش يقنعو نوابهم بالتصويت بالاجماع لصالح التعديل لي جاب مجلس المستشارين.

المادة 247 مكرر كيف عدلها مجلس المستشارين تحيدات فيها عبارة صندوق كوفيد 19 لي كانت جابت الحكومة فالاول قبل ما تسجبها، يعني دبا فيها التعميم وفق مصدر مقرب من بنشعبون.

المادة 247 المكررة وفق التعديل لي صوت عليه مجلس المستشارين كتقول :”تعتبر بمثابة تكاليف قابلة للخصم، توزع على عدة سنوات محاسبية المبالغ المدفوعة في شكل مساهمات أو هبات أو وصايا من قبل المنشأت الخاضعة للضريبة على الشركات أو الضريبة على الدخل برسم الدخول المهنية أو الفلاحية أو هما معا، المحددة وفق نظام النتيجة الصافية الحقيقية أو نظام النتيجة الصافية المبسطة لفائدة الدولة”.

المشكلة فالمادة وفق مصدر من المعارضة هو لم يتم التنصيص على انه مغاديش طبق بأثر رجعي، بمنعى ان الشركات لي ساهمو ف صندوق كوفيد مغاديش يستفدو منها.

في المقابل وعد بنشعبون البرلمانيين انه هاد القضية ديال الاثر الرجعي مغاديش تكون، ولكن في نفس الوقت رفض يتم التنصيص عليها فالقانون.

موضوعات أخرى

18/04/2024 10:51

وزيرة المالية على تبادل المعطيات البنكية للمهاجرين المغاربة مع دول اوربية: الاتفاقية مزال ممطبقاش ومعندهاش علاقة بالعقارات ولكن متعلقة بالحسابات المالية للأشخاص غير المقيمين باش تكون المراقبة الضريبية

18/04/2024 10:45

ندوة فاشلة ديال البوليساريو دارتها للتضامن العربي معاها ونظام العسكر جاب ليهم سوداني ساكن فإسطنبول

18/04/2024 10:20

الدائرة الانتخابية فاس الجنوبية اللي معروفة بـ”دائرة الموت”.. 8 دالمرشحين كيتنافسو وعينهم على المقعد البرلماني لي كان عند البوصيري(صور)

18/04/2024 10:14

الغرفة الجنحية ففاس لغات قرار قاضي التحقيق وزادت تهم أخرى لـ”شبكة السطو على أراضي الدولة” اللي فيها قاضي التوثيق ومحامي وعدول وموظفين

18/04/2024 10:10

السفيرة بنيعيش لوسائل الإعلام الإسبانية: الجمارك التجارية غادي تبدا الخدمة والتعطال سبابو مشاكل تقنية

18/04/2024 09:30

هلال كيرد على ادعاءات عطاف بمجلس الأمن: المغرب استرجع الصحرا ديالو بشكل لا رجعة فيه