الرئيسية > آش واقع > حكومة نواكشوط صادقات على إنشاء طريق كتربط موريتانيا والجزاير
20/05/2022 13:30 آش واقع

حكومة نواكشوط صادقات على إنشاء طريق كتربط موريتانيا والجزاير

حكومة نواكشوط صادقات على إنشاء طريق كتربط موريتانيا والجزاير

محمود الركيبي – كود – العيون //

صادقت الحكومة الموريتانية على مذكرة تفاهم موقعة مع الحكومة الجزائرية لإنجاز الطريق البري الرابط بين مدينتى تندوف في الجزائر والزويرات الموريتانية.

وأفاد بيان أصدرته الحكومة الموريتانية في ختام اجتماع ترأسه الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، أن مذكرة التفاهم تترجم إرادة البلدين في تدعيم وتطوير الروابط الأخوية وتكثيف التبادلات الاقتصادية والتجارية بينهما، عبر إنشاء هذا الطريق الرابط بين مدينتي تندوف والزويرات.

وتأتي مصادقة الحكومة الموريتانية على على هذه الاتفاقية الخاصة بإنجاز الطريق البري بين البلدين، بعد أكثر من سنتين ونصف من افتتاح البلدين لأول معبر حدودي بري يربط بينهما، بهدف زيادة التبادل التجاري، وتسهيل تنقل الأشخاص، وتعزيز التعاون الأمني لمكافحة الإرهاب.

وهو المعبر الذي لم يتمكن من منافسة معبر الكركارات الحدودي الرابط بين المغرب وموريتانيا، بسبب النقص الكبير الذي تعرفه الجزائر في عدد من المواد التي تحتاجها موريتانيا، وهو النقص الذي ظهر جليا قبل اكثر من سنة، عندما توقف العمل في معبر الكركرات بسبب قيام عناصر تابعة للبوليساريو بعرقلة الطريق قبل أن تقوم القوات المسلحة الملكية بفتحه وتأمينه، حيث عجزت الجزائر آنذاك عن تأمين حاجيات موريتانيا من خلال المعبر البرى الرابط بينهما.

كما أن الطريق الرابط بين موريتانيا والجزائر، يواجه تحديات أمنية كبيرة مؤخرا، وهو ما دفع البلدين قبل أشهر إلى الاتفاق على استحداث لجنة أمنية لحماية التبادلات التجارية عبر الحدود البرية بينهما.

موضوعات أخرى

25/04/2024 05:00

مصر عايشين فالقرون الوسطى كثر منا.. النيابة العامة ديالهم شدات بلوكَوز مشهورة بسباب فيديوهات “خادشة للحياء”

25/04/2024 04:00

مرات نتنياهو دارت الفوتوشوب باش تبان صغيرة.. تصويرة على موقع “إكس” حولاتها مسخرة على مواقع التواصل

25/04/2024 03:00

ميريكان حكمات على مصممة أزياء مشهورة بعام ونص ديال الحبس.. كتصدر جلود ديال التماسيح واللفاعي

25/04/2024 00:00

لا تيتي لا حب لملوك: اتحاد العاصمة دارو ريوسهم فالكابرانات وتقصاو حتى من كأس الجزائر