الرئيسية > آش واقع > حرب دبلوماسية مستمرة فكل المستويات قبل القمة العربية..وهبي مشا للسعودية يمحي زيارة وزير العدل الجزائري لجدة وها كيفاش المملكة كلفات وزير العدل يدير جولة موازية
20/09/2022 10:30 آش واقع

حرب دبلوماسية مستمرة فكل المستويات قبل القمة العربية..وهبي مشا للسعودية يمحي زيارة وزير العدل الجزائري لجدة وها كيفاش المملكة كلفات وزير العدل يدير جولة موازية

حرب دبلوماسية مستمرة فكل المستويات قبل القمة العربية..وهبي مشا للسعودية يمحي زيارة وزير العدل الجزائري لجدة وها كيفاش المملكة كلفات وزير العدل يدير جولة موازية

كود الرباط //

الحرب الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب مستمرة فالعلاقات الخارجية، بجيث أن الاستعداد للقمة العربية المزمع تنظيمها نونبر المقبل، سبقو حروب كبيرة بين الرباط والجزائر ف الدبلوماسية والرياضة والسياسة.

تزامنا مع جولة عبدالرشيد الطبي، المبعوث الشخصي للرئيس الجزائري، في الدول العربية خصوصا لي عندها النظام الملكي، كلف المغرب عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، يزور نفس الدول فنفس التوقيت.

فالسعودية لبارح كانت ساحة لهاد الحرب، كانو فيها جوج وزراء العدل ديال البلدين، الوزير الجزائري عطا دعوة للرياض تسلمها وزير خارجيتها باش يحضر الملك سلمان للقمة، وفنفس اليوم وزير العدل المغربي تلقا نظيرو السعودي واتفقو على أهمية تعزيز سبل التنسيق الجيد القائم بين المملكتين في مختلف المحافل الدولية.

واتفق الجانبان (الرباط والرياض) خلال اللقاء على تعزيز التعاون الثنائي في المجال الجنائي والمدني والتجاري والأحوال الشخصية، بالإضافة الى تبادل الخبرات في التكوين في مجال المهن المرتبطة بمنظومة العدالة.

وتندرج هذه الزيارة في إطار سلسلة الزيارات التي يقوم بها وزير العدل وهبي لثمانية بلدان عربية هي إضافة إلى السعودية، البحرين والكويت وقطر وسلطنة عمان والامارات العربية المتحدة والاردن ومصر.

وجاء زيارة وهبي تزامنا مع تلقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في نفس اليوم الإثنين، دعوة من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، لحضور القمة العربية المقرر عقدها في الجزائر في نونبر المقبل.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، اليوم الإثنين، أن “وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء مبعوث شؤون المناخ عادل بن أحمد الجبير، تسلم الدعوة نيابة عن الملك سلمان، خلال استقباله في مقر الوزارة بالرياض، اليوم، وزير العدل المبعوث الشخصي للرئيس الجزائري عبدالرشيد الطبي”.

ومن المرتقب أن يزور وزير العدل الجزائري عبد الرشيد طبي المملكة المغربية، لتقديم دعوة رسمية للمشاركة في القمة العربية المزمع تنظيمها بالجزائر في الفاتح من نونبر المقبل من السنة الجارية.

وأكدت  جريدة الشروق الجزائرية، أن أزيد من 16 دولة تلقت دعوة رسمية للمشاركة، عن طريق وزراء ومسؤولين جزائريون، بتكليف من رئيس الدولة، عبد المجيد تبون.

وذكرت وسائل إعلامية جزائرية، أنه تمت دعوة ملوك وحكام كل من المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، الأردن، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، البحرين وقطر.

كما دعت الجزائر رؤساء دول كل من  تونس، مصر، فلسطين، موريتانيا، العراق، جيبوتي، السودان، لبنان وليبيا، لحضور القمة العربية.

موضوعات أخرى

19/04/2024 10:47

موتسيبي رئيس الكاف وصل للرباط ومشى لمركز محمد السادس وعندو أنشطة مهمة فالمغرب هاد الويكاند

19/04/2024 10:30

أسرع ترقية: الحكومة عينات “صديق” بايتاس اللي كان موظف عادي لمدير مركزي ثم كاتبا عاما في أقل من 3 سنوات

19/04/2024 10:00

الطالبي العلمي كاعي من البلوكاج لي داير لشكر لهياكل مجلس النواب واللي تسبب فتعطيل المؤسسة التشريعية

19/04/2024 09:30

تنافس دولي كبير على استثمارات الهيدروجين بالمغرب.. مسؤولين فهولندا تلاقاو وزير التجهيز وعينهم على صفقات الموانئ والسدود والهيدروجين

19/04/2024 09:15

فضيحة فبني ملال.. التغرير بأطفال قاصرين بغرض تعريضهم لاعتداءات جنسية طيح بيدوفيل