الرئيسية > آش واقع > حراك سوس.. تنسيقية “أكال” كطالب بإسقاط قانون المراعي وكتوجد لمسيرة حاشدة فالرباط
04/02/2019 21:00 آش واقع

حراك سوس.. تنسيقية “أكال” كطالب بإسقاط قانون المراعي وكتوجد لمسيرة حاشدة فالرباط

حراك سوس.. تنسيقية “أكال” كطالب بإسقاط قانون المراعي وكتوجد لمسيرة حاشدة فالرباط

هشام اعناجي كود الرباط//

دعت تنسيقية أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض و الثروة، عقب اجتماع لها يوم أمس الأحد بمدينة الدار البيضاء، المتضررين من قانون المراعي وسياسة نزع الأراضي، للمشاركة في “المسيرة الحاشدة المزمع تنظيمها بالرباط يوم 17 فبراير 2019” وفق نص البيان.

وأفاد بيان تنسيقية أكال توصلت به “كود” أن المسيرة المرتقبة ستلتزم بمطالب التنسيقية الأربعة و التأكيد على رفض قانون المراعي في كل اللافتات و المطبوعات.
وأشار البيان إلى “وفقات احتجاجية نظمت يوم 13 يناير الماضي بداخل الوطن و خارج، كل من فرنسا و الولايات المتحدة الأمريكية و كندا”.

وعبرت التنسيقية عن  “إستهجانها لإستمرار سياسة الآذان الصماء من طرف أجهزة الدولة المغربية، تجاه مطالب التنسيقية و الساكنة في كل المناطق المتضررة، وإستمرارها في فرض سياسة الأمر الواقع، عبر استرسالها في تجريد الساكنة من أراضيها و ثرواتها بالقوة، ونهج سياسات الترهيب والإعتقالات في صفوف الساكنة الأصلية المحتجة على الترامي على أراضيها و ممتلكاتها”.

وقال البيان إن “التنسيقية تتابع بقلق شديد تطورات إعتقال خمسة مواطنين بمنطقة إداوكماض بإقليم تارودانت، وهم حسن بوسعيدي (50 سنة)، عمر عربي (74 سنة)، جيلالي الغريري (80 سنة)، أحمد احيحي (49 سنة)، عمر زدوتي (80 سنة)، واتهامهم بعرقلة مشروع للمياه و الغابات تعترض عليه الساكنة منذ 2015 لإستيلائه على أراضيها و حرمانها من الإستفادة من مياه العين الواقعة فيها لري مواشيها”.

وسجلت التنسيقية “استمرار انتهاك أراضي الأفراد و القبائل في العديد من المناطق وكذا تعنيف الساكنة الأصلية من طرف عصابات الرعي الريعي و محاولة فرض قانون المراعي بالقوة بعد إبداء الساكنة المحلية لرفضها التام لتنزيل هذا القانون – المصاغ خارج أية مقاربة تشاركية – على أراضيها ومحيطها الجغرافي” وفق نفس البيان.

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات

19/04/2024 22:30

مغربي غير حط رجليه فمطار روتردام بعد عطلة العيد.. لقى البوليس كيتسناوه باش يدوز حكم ديال 5 سنين ونص فالحبس