الرئيسية > آش واقع > “حباسات منتجة”.. سابقة: تكوين محابسية وتشغيلهم مقابل فلوس عبر إحداث وحدة إنتاجية كبيرة حدا حبس عين عائشة فتاونات -تصاور
28/09/2022 18:20 آش واقع

“حباسات منتجة”.. سابقة: تكوين محابسية وتشغيلهم مقابل فلوس عبر إحداث وحدة إنتاجية كبيرة حدا حبس عين عائشة فتاونات -تصاور

“حباسات منتجة”.. سابقة: تكوين محابسية وتشغيلهم مقابل فلوس عبر إحداث وحدة إنتاجية كبيرة حدا حبس عين عائشة فتاونات -تصاور

عمـر المزيـن – كود//

احتضن السجن المحلي بتاونات يومه الأربعاء 28 شتنبر 2022 حفل توقيع اتفاقية بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وعمالة تاونات والمجلس الإقليمي لتاونات والمجلس الجماعي لعين عائشة، والمؤسسة الإقليمية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بإقليم تاونات ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء وإحدى شركات القطاع الخاص.

وتنص الاتفاقية على وضع إطار عام للشراكة بين الأطراف الموقعة عليها بهدف تكوين السجناء وتشغيلهم بمقابل مالي، عبر إحداث وحدة إنتاجية متخصصة في تحويل النباتات تابعة للشركة الموقعة على الاتفاقية، فوق قطعة أرضية محاذية للسجن المحلي بتاونات تمت تعبئتها لهذه الغاية، وذلك في إطار برنامج “سجون منتجة” الذي سبق للمندوبية العامة أن أعلنت عنه ضمن استراتيجيتها الجديدة.

وتعد هذه الاتفاقية، حسب بلاغ للمندوبية، سابقة في مجال التعاون مع القطاع الخاص من أجل تشغيل نزلاء المؤسسات السجنية، حيث سيتم انتقاء النزلاء المستفيدين وفقا للمعايير المعمول بها في هذا الإطار، على أن يتم أداء أجورهم من طرف الشركة، في احترام لشروط الأمن والسلامة وللمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

يذكر أن إنشاء هذه الوحدة الإنتاجية يندرج في إطار برنامج “سجون منتجة”، وهو البرنامج الذي أطلقته المندوبية العامة سنة 2016 ضمن مقاربتها الهادفة إلى تنويع البرامج الموجهة لتأهيل النزلاء لإعادة الإدماج.

ويهدف إلى تحقيق تأهيل حقيقي وفعلي للنزلاء في أفق إدماجهم في النسيج السوسيو-اقتصادي بعد الإفراج عنهم، عن طريق بناء وحدات إنتاجية حديثة لتشغيل النزلاء مع الرهان على شراكة فعالة مع القطاع الخاص.

موضوعات أخرى