الرئيسية > آش واقع > جواة جنيف 2 : الحل السياسي خاص يكون دائم وواقعي و مبني على التوافق
21/03/2019 17:30 آش واقع

جواة جنيف 2 : الحل السياسي خاص يكون دائم وواقعي و مبني على التوافق

جواة جنيف 2 : الحل السياسي خاص يكون دائم وواقعي و مبني على التوافق

الوالي الزاز -كود- العيون /////
[email protected]

انتهت قبل قليل من مساء الخميس أشغال اليوم الأول من الجولة الثانية من أشغال المائدة المستديرة المخصصة لنزاع الصحراء، وذلك بقصر لوروزي بوسين ضواحي جنيف السويسرية.

وأفادت مصادر دبلوماسية رفيعة، أن المملكة المغربية إنخرطت بشكل إيجابي في اليوم الأول من اشغال المائدة المستديرة، حيث تشبثت المملكة بمبدأ تقرير المصير وفقا لمعايير وأسس واقعية برغماتية ودائمة، كما أشار لذلك قرارا مجلس الأمن رقم 2440 و 2414،

هذه المحددات تتماشى مع روح ومنطوق المبادرة المغربية للحكم الذاتي. و هي المبادرة التي اعتبرها مجلس الأمر منذ سنة 2007 مبادرة بناءة و ذات مصداقية، إذ وسبق للقرار الأخير لمجلس الأمن حصر تقرير المصير في هذه المحددات الواضحة.

وتضيف المصادر الدبلوماسية الرفيعة، أن الإنخراط المغربي في مناقشة مبدأ تقرير المصير جاء تماشيا ومقتضيات القرار الأممي الأخير رقم 2440 والذي نص على البحث عن “حل سياسي واقعي وعملي ومستدام متفق عليه”، مضيفة أن الفقرة تشير بشكل جلي أن تقرير المصير محصور ومشروط بمعايير الواقعية والبراغماتية والاستدامة، مبرزة في ذات السياق أن الجزائر وجبهة البوليساريو قد رفضت مناقشة المسألة، بحيث إستلهمت قراءة انتقائية متجاوزة ومجتزأة لتقرير المصير.

وكشفت المصادر أن المملكة المغربية قد ذكرت بوقائع الجولة الأولى من المائدة المستديرة والتي شددت فيها على أهمية أخذ العبر والتعلم من فشل عملية مانهاست والتركيز على نفس المعايير التي حددها مجلس الأمن في قراريه الأخيرين (2414) و 2440).

وفي ذات السياق إسترسلت المصادر أن جدول أعمال اليوم الأول قد سلط الأضواء الكاشفة على معايير الحل السياسي والتكامل الإقليمي، في إنتظار إستكمال المناقشات يوم غد الجمعة من خلال تعميق تلك المناقشات قصد منح العملية السياسية الزخم اللازم.

وأردفت المصادر من جانب آخر، أن المملكة المغربية تشارك بأشغالها على أساس موقف واضح والتزام صادق بتحقيق هذا الحل السياسي الواقعي القائم على التسوية، في حين تعد الجولة فرصة للجزائر والبوليساريو لإثبات مدى التزامها الحقيقي بتحقيق تقدم نحو حل سياسي للنزاع المُعمر لأربعة عقود.

 

موضوعات أخرى

16/04/2024 18:30

الصراع على رئاسة لجنة العدل والتشريع مستمر..السنتيسي ل”گود:” مغاديش نتنازلو على هاد المنصب والفريق الاشتراكي خالف الاتفاق اللي كان فاللول وها اش كيقول التمثيل النسبي

16/04/2024 18:14

وزير الفلاحة: ارتفاع معدل التساقطات المطرية إلى حدود أبريل بـ 9 في المائة مقارنة مع السنة الماضية

16/04/2024 17:30

فاقدين الأمل فجلسة مجلس الأمن حول الصحرا.. وزير خارجية الجزائر مشا لنيويورك باش يدعم عضوية فلسطين فالأمم المتحدة

16/04/2024 17:10

ملف اختلاس فلوس مخالفات السير ففاس.. غرفة الجنايات برئاسة المستشار لحية كتستمع من الصباح لأزيد من 30 بوليسي قبل انطلاق المرافعات