الرئيسية > آش واقع > جوزيب بوريل : موقفنا من قضية الصحرا مبني على قرارات مجلس الأمن وداعمين الحل السياسي 
13/07/2020 16:50 آش واقع

جوزيب بوريل : موقفنا من قضية الصحرا مبني على قرارات مجلس الأمن وداعمين الحل السياسي 

جوزيب بوريل : موقفنا من قضية الصحرا مبني على قرارات مجلس الأمن وداعمين الحل السياسي 

الوالي الزاز -كود- العيون ////

[email protected]

قال المفوض السامي للسياسات الخارجية والأمن، نائب رئيس مفوضية الإتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل فونتيليس، في معرض رده على سؤال موجه له، أن موقف الإتحاد الأوروبي يتماشى مع قرارات مجلس الأمن الدولي بخصوص نزاع الصحراء.

وأفاد المسؤول الأوروبي في رده الكتابي على سؤال وجهه النائب البرلماني نيكولاي فيلومسن،  أن ” الصحراء الغربية هي منطقة غير متمتعة بالحكم الذاتي ، وسيتم تحديد وضعها النهائي بنتيجة العملية الجارية بقيادة الأمم المتحدة” على حد تعبيره.

وأشار جوزيب بوريل في السياق ذاته، أن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة لتحقيق حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين بشكل يتسق مع مبادئ و مقاصد ميثاق الأمم المتحدة.

ورد مفوض السياسات الخارجية والأمن بالإتحاد الأوروبي، فيما يتعلق بمسألة إقدام الإتحاد الاوروبي على عملية التحقق من منشأ المنتوجات القادمة من المغرب خاصة تلك المتعلقة بالصيد البحري، أنه يتوجب على جميع الأطعمة المستوردة الإمتثال لقانون الغذاء ذي الصلة في الاتحاد الأوروبي عند طرحها في السوق.

وأضاف المسؤول الأوروبي أنه يتوجب تقديم معلومات دقيقة عن منشأ أو مصدر الغذاء، إذ تنحمل السلطات المختصة في الدول الأعضاء المسؤولية الرئيسية عن ضمان الامتثال لمتطلبات الاتحاد الأوروبي بأكملها فيما يتعلق بوضع المواد الغذائية في السوق والمعلومات للمستهلكين.

ويذكر أن الإتحاد الأوروبي قد إعتمد الإتفاقيات التجارية بينه والمغرب، حيث إستند في تبريرها على أثرها المباشر على الساكنة، مؤكدا عدم رهن تنمية المنطقة بالمسار السياسي للملف، الشيء الذي أثار خفيظة الجزائر وجبهة البوليساريو اللتان رفضتا إعتماد الإتفاقيات.

موضوعات أخرى

19/04/2024 20:19

مقرب من رئيس مجلس النواب ل”گود”: التمثيل النسبي والدستور كيعطي الحق للاتحاد الاشتراكي لرئاسة لجنة العدل والتشريع

19/04/2024 20:00

ظهور الإنسان المغربي الجليدي! آن الأوان لنحدث قطيعة مع مناخنا. فالحر الشديد ليس قدرا. وعلينا أن نتوفر على الإرادة لتبريد طباعنا وعاداتنا

19/04/2024 19:55

خاص..الاتحاد ربح الحركة فرئاسة لجن العدل والتشريع وها علاش الاغلبية غاتصوت على باعزيز

19/04/2024 18:50

حرب الدولة على “الجراد”.. لفتيت: المبيدات تؤثر على النظام البيئي كامل وها كيفاش كيتم مواجهة هادشي

19/04/2024 18:43

المغرب داير اتفاقيات مع روسيا وضد الحصار اللي باغي يديرو عليها الغرب. ها اش وقع معانا