الرئيسية > > جورنالات بلادي2. يوم حاسم في انتفاضات الريف وجطو يحيل 59 ملف فساد على القضاء والبيجيدي لحصاد: إنا عكسنا
17/05/2017 21:25

جورنالات بلادي2. يوم حاسم في انتفاضات الريف وجطو يحيل 59 ملف فساد على القضاء والبيجيدي لحصاد: إنا عكسنا

جورنالات بلادي2. يوم حاسم في انتفاضات الريف وجطو يحيل 59 ملف فساد على القضاء والبيجيدي لحصاد: إنا عكسنا

 

كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس (18 ماي 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

يوم حاسم في انتفاضات الريف

أفادت “أخبار اليوم” أنه في تطور لافت منذ مصرع بائع السمك محسن فكري شهر أكتوبر الماضي، تتجه الأنظار اليوم إلى مدينة الحسيمة، التي من المقرر أن تشهد إضرابا عاما تليه مسيرة دعا إليها نشطاء الحراك الاجتماعي بالمدينة نفسها، ردا على تصريحات عدد من زعماء الأحزاب السياسية المشكلة للأغلبية الحكومية، الذين اتهموا الحراك بالحصول على تمويلات خارجية واستبطان أهداف انفصالية.
في المقابل، قامت السلطات بإنزال أمني كبير بالمدينة، التي توافدت عليها العشرات من السيارات والشاحنات التي تقل عناصر القوات العمومية، وتم نصب العشرات من الخيام في عدد من المناطق بالمدينة لإيواء هذه القوات.

وجاء في باقي العناوين “الحموشي يعد المغاربة بجهاز أمني جديد يحترم حقوق الإنسان”، و”حصاد يعترف بأن إعفاء العدليين تم بسبب إيديولوجيا ماهياش”، و”تمويل الطاقة المتجددة.. بولميك بين المغرب والبوليساريو”، و”وكالة تقنين المواصلات: 90,7 في المائة من سكان البوادي يتوفرون على هاتف محمول”، و”طبيح: وضعية الاتحاد صعبة وغير مسبوقة في تاريخ حزبنا”، و”مأساة السوريين على الحدود تدخل شهرها الثاني”، و”لالة سلمى تدشن مستشفى لمحاربة السرطان بوجدة”، و”1237 مغربيا طردوا من إسبانيا”، و”الدولة تكلف السجناء بمحاربة التطرف في سجونها”، و”مأساة السوريين على الحدود تدخل شهرها الثاني”.

جطو يحيل 59 ملف فساد على القضاء

كشفت “الصباح” أن إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، أحال أخيرا، 59 قضية فساد على القضاء لترتيب الإجراءات القانونية في حق المخالفين والمرتكبين لخروقات مست المال العام.
وحمل هذا النبأ مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والناطق الرسمي باسم الحكومة، الذي كان ينوب عن محمد أوجار، وزير العدل، الذي منعه حضور الاحتفاء بالذكرة 61 لتأسيس الأمن الوطني بالقنيطرة، من الإجابة عن أسئلة البرلمانيين في المجلسين، خلال جلسة أول أمس (الثلاثاء).
واستنادا إلى الخلفي الذي كان يقرأ أجوبة وصلته من ديوان وزير العدل، تمو تسجيل 2992 متابعة قضائية، تتعلق بجرائم الفساد المالي خلال 2016.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “حسبان: لن أرحل”، و”البنك الدولي: المغادرة الطوعية كانت خطأ”، و”ملف: الاحتجاجات.. حراك أم تحريك”، و”الحسيمة تستغيث لوقف الفوضى”، و”سنتان لمسؤول أمني اختلس 148 مليونا”، و”مهاجر يحفر قبره أمام قنصلية بفرنسا”.

البيجيدي لحصاد: إنا عكسنا

كتبت “الأحداث المغربية” أنه لم تقنع كل أجوبة وزير التربية الوطنية محمد حصاد فريقي العدالة والتنمية في مجلسي البرلمان، أول أمس الثلاثاء.
وأشهر الفريقان في وجه الوزير “اللاءات” على كل الأجوبة المقدمة لهم، قبل أن يتلقى ما يشبه “الضربة” بسؤال عن ملف ظل مسكوتا عنه.
فلأنه اقتنع بفحوى الانتقادات الحادة والاتهامات التي وجهتها الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة ووجاهة مطالبها، بإعادة النظر في مضامين مقررات كتب التربية الإسلامية التي تدرس بالمؤسات الثانوية التأهيلية، لكونها تمس مادة “الفلسفة”، أكد حصاد في جلسة عمومية بمجلس النواب أن “الأسطر التي تضمنت كلمات حول الفلسفة ربما فيها نوع من العنف”.

وجاء في باقي العناوين “الريف يشد الأنظار”، و”3000 ملف فساد أمام القضاء”، و”توقيف جمركيين بمعبر باب سبتة”، و”نواب يشتكون غياب الوزراء”، و”50 كيلو من الذهب في قبضة شرطة الحدود”، و”تسمم 11 تلميذا نواحي مراكش”، و”فتى ينقذ مراكش من حمام دم”، و”الرابور بوبا: شكرا للملك”، و”الأمن حكم بين الرجاويين”، و”انطلاقة قوية لمجمع الفوسفاط”.

موضوعات أخرى

18/04/2024 13:50

ماراطون الرمال: رشيد المرابطي وعزيزة العمرني ربحو المرحلة الرابعة وها جديد الترتيب

18/04/2024 13:30

البرلمان الأوروبي عاق بقوالب البوليساريو وسحب تصاور كتروج للجبهة من المقر ديالو