الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. مجلس عزيمان ينهي الخلاف حول “الدارجة” ويعتمدها لغة للشرح لا للتدريس ومحام يوجه لكمة إلى وكيل للملك وشباط: على رئيس الحكومة أن يستقيل إذا لم يكن قادرا على المشاكل والتحديات
08/05/2015 20:52 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. مجلس عزيمان ينهي الخلاف حول “الدارجة” ويعتمدها لغة للشرح لا للتدريس ومحام يوجه لكمة إلى وكيل للملك وشباط: على رئيس الحكومة أن يستقيل إذا لم يكن قادرا على المشاكل والتحديات

جورنالات بلادي2. مجلس عزيمان ينهي الخلاف حول “الدارجة” ويعتمدها لغة للشرح لا للتدريس ومحام يوجه لكمة إلى وكيل للملك وشباط: على رئيس الحكومة أن يستقيل إذا لم يكن قادرا على المشاكل والتحديات

 

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يومي السبت والأحد (9 و10 ماي 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

مجلس عزيمان ينهي الخلاف حول “الدارجة” ويعتمدها لغة للشرح لا للتدريس

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي كشفت أن المجلس الأعلى للتعليم يعقد جلسة حاسمة، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، يخصصها للبت في “الرؤية الاستراتيجية لقطاع التعليم، التي سترفع للملك.

مصادر من  داخل المجلس قالت إن الخلاف حل اعتماد الدارجة في التعليم الأولي قد تم تجاوزه، وتم التوصل إلى صيغة توافقية تنص على اعتماد اللغة العربية أساسا للتدريس بالإضافة إلى الفرنسسية، مع فتح هذا الباب أمام رجال التعليم لتوظيف كل المقومات اللغوية الدارجة، بما فيها الحسانية، التي تسهل عملية التواصل لتعلم العربية الفرنسية.

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “التعديل الحوكمي الأسبوع المقبل وبنكيران يقول: لا توجد أزمة بين المؤسسات”، و”سقوط المزيد من المقاتلين المغاربة في صفوف داعش”، “هل يضع بنكيران المفاتيح ويغادر رئاسة الحكمة؟”، “العزوزي يتهم حصاد بتزكية الانقلاب داخل ف.د.ش”، و”أوريد يكشف طبيعة مزاعه مع الأملاك المخزنية”.

 

محام يوجه لكمة إلى وكيل للملك

 

وأفادت “الصباح” أن الودادية الحسنية للقضاة في الخروج إلى العلن ببيان تشدد فيه على ضرورة متابعة المساطر القانونية اللازمة، في حق محام ينتمي إلى هيأة فاس، تورط في تعنيف ممثل للنيابة العامة أثناء مزاولته مهامه، وتسبب له في أضرار استلزمت شهادة طبية مدة العجز فيها 25 يوما.

 

وأفادت مصادر متطابقة أن الحادث، وقع الثلاثاء الماضي، أثناء تقديم المتابعين أمام وكيل الملك لدى ابتدائية صفرو، إذ كان المحامي المعتدي يؤازر موقوفا، وأثناء مثول الأخير أمام نائب وكيل الملك، أمر بإيداعه السجن ومتابعته في حالة اعتقال، وهو الإجراء الذي لم يستسغه المحامي.

 

وجاء في باقي العناوين “مواجهة بين قاض وضابط شرطة داخل المحكمة”، و”فضيحة عقارية بالجديدة عمرها 23 سنة”، و”بنكيران يتوعد المعارضة برد قاس”، و”سقوط “سبايدرمان سارق 25 فيلا”، و”منع الصباح من دخول ولاية الأمن بفاس”، و”الولائم الانتخابية.. حملات بالإفراج  والجنائز”.

 

شباط يطلق النار على ابن كيران والحكومة

 

وخصصت “الأحداث المغربية” صفحتها الأولى لحوار أجرته مع حميد شباط الذي أطلق النار من جديد على ابن كيران، رئيس الحكومة، وعلى تدبيره للشأن العام متهما الوزراء بالفضائح معتبرا أن ابن كيران دائما يهدد بالاستقالة، لكنه في الوقت نفسه متشبث بالكرسي إلى آخر رمق.

وتضمنت الجريدة أيضا، ملفا سياسيا حول “المغرب في قلب معادلات الأمن الخليجي”، وجاءت باقي العناوين كالتالي “التوفيق يدعو إلى حماية المساجد ويحذر من الانسياق وراء المتاجرين بالدين”، و”ابن كيران يتوعد المعارضة برد مناسب في وقت مناسب”، و”المجلس الأعلى للتربية والتكوين يتداول مشروع الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية”، و”قادة البوليساريو يوظفون مهربين صغار لاستئناف نهب المعونات الإنسانية والمحروقات”.

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات

19/04/2024 22:30

مغربي غير حط رجليه فمطار روتردام بعد عطلة العيد.. لقى البوليس كيتسناوه باش يدوز حكم ديال 5 سنين ونص فالحبس