الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. صفقة تورط الشوباني مع الخازن العام ومحنة “ليكاليزاسيون”.. الإدارة تخذل العثماني وأرباب المقاهي غاضبون
09/03/2018 21:32 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. صفقة تورط الشوباني مع الخازن العام ومحنة “ليكاليزاسيون”.. الإدارة تخذل العثماني وأرباب المقاهي غاضبون

جورنالات بلادي2. صفقة تورط الشوباني مع الخازن العام ومحنة “ليكاليزاسيون”.. الإدارة تخذل العثماني وأرباب المقاهي غاضبون

 

كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يومي السبت والأحد (11/10 مارس 2018)، على مجموعة من العناوين البارزة.

صفقة تورط الشوباني مع الخازن العام

 

كشفت “الصباح” أن سعيد اشباعتو، المنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة درعة تافيلالت، وعضو فريق المعارضة بمجلس الجهة وجه اتهامات للرئيس الحبيب الشوباني، تورطه مع الخزينة العامة، إذ سجل وجود “تحايل” على القانون في مسطرة اقتناء 100 سيارة للنقل المدرسي بتكلفة 4 ملايير، رغم رفض الصفقة من قبل الخازن الجهوي.

وكشف القيادي في حزب “الحمامة”، خلال ندوة عقدها الأربعاء الماضي بالرشيدية، أن “رئيس الجهة أخذ 40 مليون درهم إلى الخازن، لاقتناء 100 سيارة للنقل المدرسي، غير أن هذا الأخير رفض طلبه، وأخبره بأن النقل المدرسي من اختصاص المجالس الإقليمية وليس الجهة”.

 

وجاء في باقي العناوين “قرارات استثنائية تنتظر رجال السلطة الموقوفين”، و”تفكيك شبكة تنصب باسم قاض سام”، و”ملف: الرشوة… الولف صعيب”، و”حجز عصير محشش”، و5 خروقات تبطل مراوغة حسبان”.

محنة “ليكاليزاسيون”.. الإرادة تخذل العثماني

 

أفادت “أخبار اليوم” أنه كما كان الحال مع سلفه عبد الإله بنكيران، يواجه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عرقلة لأحد أبرز الإصلاحات التي قامت بها حكومته. فبعد صدور جميع النصوص التي تنهي محنة المغاربة مع إجراءات المصادقة على نسخ الوثائق، مازالت الإدارات تلزمهم بالتوجه إلى “المقاطعات” والانتظار في طوابير طويلة.

مصدر حكومي مقرب من العثماني قال للجريدة، إن الأمر أثار استياء كبيرا داخل الحكومة، و”سنثيره في مجلس حكومي مقبل”، لأنه لا يعقل أن تتقرر إصلاحات من هذا النوع ولا تنفذ”.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى و”تفاعلات قضية توفيق بوعسرين”، و”تحت المجهر: ما لم يقله اليوسفي”، و”للامريم توجه ملتمسا للملك لتوجيه الحكومة لحل إشكالات المرأة”، و”ارتباك في 24 مؤسسة جامعية بسبب تأخر تعيينات المسؤولين”، و”قائد الانتقال الديمقراطي في إسبانيا يدعم السيادة المغربية على الصحراء”، و”برلمانيون يلوحون بالاحتجاج ضد رفع سن تقاعدهم”، و”إبعاد بنكيران عن مؤتمرات البيجيدي”، و”بنشماس متردد في التنازل عن متابعة الصحافيين”، و”تأخير مناقشة تقرير المحروقات”، و”اليوسفي: قوة الأمم في تصالحها مع ماضيها وحاضرها”.

أرباب المقاهي غاضبون

 

من جهتها، كتبت “الأحداث المغربية” أن أرباب المقاهي بجهة الدار البيضاء عبروا عن “غضبهم”، من الزيادات التي أقرها مجلس المدينة في قرار جبائي جديد، ودعوا المجلس إلى التراجع عن هذا القرار الذي وصفوه ب”الظالم”، وكذا تعديل دفتر التحملات قصد التوصل إلى حلول ترضي كل الأطراف، وتضمن حقوق الجميع من مهنيين وجماعات.

وجاء في باقي العناوين “عزيز أخنوش: لست سوبرمان وما غاديش نحني الراس”، و”لالة مريم ترفع ملتمسا إلى الملك”، و”إعفاء كولونيل الدرك الملكي بالجديدة”، و”سلطات بوركينافاسو تشكر المغرب”، و”ملتح يقتل شابا بسيدي مومن”، و”رسالة سناء موزيان إلى كل النساء”، و”قضية بوعشرين… تفاصيل جلسة صاخبة”، و”أزمة تقاعد البرلمانيين تعود إلى نقطة الصفر”، و”البوليساريو تخسر معركة الجو”.

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات

19/04/2024 22:30

مغربي غير حط رجليه فمطار روتردام بعد عطلة العيد.. لقى البوليس كيتسناوه باش يدوز حكم ديال 5 سنين ونص فالحبس