الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. سرقة ملابس وحاسوب شخصي من منزل العبادي وشركات نافذين تستبيح الضرائب وإغلاق أكبر مطرح للنفايات بالمغرب
18/02/2018 21:43 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. سرقة ملابس وحاسوب شخصي من منزل العبادي وشركات نافذين تستبيح الضرائب وإغلاق أكبر مطرح للنفايات بالمغرب

جورنالات بلادي2. سرقة ملابس وحاسوب شخصي من منزل العبادي وشركات نافذين تستبيح الضرائب وإغلاق أكبر مطرح للنفايات بالمغرب

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الاثنين (19 فبراير 2018)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

سرقة ملابس وحاسوب شخصي من منزل العبادي

 

كشفت “أخبار اليوم” أن منزل محمد العبادي، الأمين العام لجماعة العدل والإحسان، بحي بنخيران، تعرض قبل أيام للسرقة من قبل مجهولين.
وأكد محامي العبادي، عبد الحق بنقادة، في اتصال مع الجريدة، خبر السرقة، دون أن يكشف الأغراض التي سرقت من المنزل، على اعتبار أن التحقيق جار في هذا الملف.

وفي الوقت الذي لم يتم كشف الأشياء التي سرقت، قال مصدر آخر من الجماعة إن بينها ملابس وأغراضا شخصية بينها حاسوب محمول في ملكية ابن الأمين العام الذي يوجد حاليا في وجدة.

 

وجاء في باقي العناوين “أغلبية العثماني تهشر سيوف الصراع عشية توقيع ميثاقها”، و”لشكر وسط زوبعة بعد تصويت شبيبته لصالح البوليساريو”، و”فاجعة طنجة تعيد إلى الواجهة المعابر السككية بالمناطق المأهولة”، و”مشروع حكومة مولاي حفيظ”، و”المنصوري تتمسك باستقالتها وتواصل مقاطعة العماري”، و”الرميد يلقي موعظة دينية حول حقوق الإنسان في المغرب”، و”اللوبيات الأوروبية تدق ناقوس حرب طماطم جديدة ضد المغرب”، و”متهم بالإرهاب للقاضي: الله يكرمك”، و”بنكيران والشبيبة لا يفترقان”، و”السليماني تعري السياسية الثقافية للمغرب”، و”قضية بنشرقي.. الملايير تحدث شرخا بين الوداد والماص”.

 

شركات نافذين تستبيح الضرائب

أفادت “الصباح” أن مصالح إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تجري تحقيقا في تلاعبات تضمنها سجلات شركات تملكها شخصيات معروفة وتنشط في مجال استيراد “السيراميك”الأوروبي، وذلك بعدما رصد افتحاص روتيني مؤشرات واضحة عن وجود عمليات غش ضريبي كلفت خزينة الدولة زهاء 40 مليارا على امتداد 12 سنة.

وكشفت وثائق ضريبية توصلت الجريدة بنسخة منها، أن شركات عاملة في مجال التصدير والاستيراد تحقق مداخيل خيالية بخرق مقتضيات دورية المدير العام للجمارك والضرائب غير المباشرة رقم 10235 الصادرة بتاريخ 25 ماي 2014 بإحداث سعر مرجعي للتعشير على السيراميك المستورد.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “حموشي يعفي مسؤولين كبار بأكادير”، و”وزراء بشركات التنمية بالبيضاء”، و”التوبالي أمير دم صنع في تندوف”، و”نقابيو البام: العثماني ديكاج”، و”ملف: دورة أكتوبر.. خريف البرلمان”، و”منصة الصحافيين.. مرحبا 2026!”.

 

إغلاق أكبر مطرح للنفايات بالمغرب

 

من جهتها، أكدت “الأحداث المغربية” أن مجلس مدينة الدار البيضاء قرر إغلاق أكبر مطرح للنفايات بالمغرب، الواقع بمنطقة مديونة، بحلول نهاية شهر أبريل المقبل. قرار الإغلاق نهائي، بالنظر إلى الأثر البيئي الكارثي للمطرح، وسيتم فتح مطرح آخر جديد بجواره.

الفضاء الجديد يمتد على مساحة 35 هكتارا، وهو عبارة عن أرض في ملكية مجلس المدينة، سيتم دفن النفايات في قطعة مؤقتة منها تبلغ مساحتها 7 هكتارات، خلال فترة انتقالية مدتها سنة ونصف، بعدها يتعين على مجلس المدينة طرح مناقصة دولية لبناء وحدة معالجة النفايات، سيكون هدفها الأول هو منع تسرب المياه الراشحة إلى الفرشة المائية.

 

وجاء في باقي العناوين “قادة الأغلبية منقسمون”، و”ليلة في الجحيم”، و”دماء على السكة”، و”العنف ضد المرأة.. عقوبات سجنية وغرامات”، و”اغتصاب وقتل”، و”المغرب يطلق كبسولة فضائية”، و”السياش.. حصيلة إيجابية في 2017″، و”مسؤولون أمنيون في مرمى الإعفاءات”، و”الأصوات المغربية تتميز في دوفويس”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه