الرئيسية > > جورنالات بلادي2. بوسعيد “غير معني” بتحديد سقف الأجور العليا والبرلمان يفضح خروقات السكن الاجتماعي ودركيون ومخازنية في مرمى التحقيقات
09/01/2018 23:40

جورنالات بلادي2. بوسعيد “غير معني” بتحديد سقف الأجور العليا والبرلمان يفضح خروقات السكن الاجتماعي ودركيون ومخازنية في مرمى التحقيقات

جورنالات بلادي2. بوسعيد “غير معني” بتحديد سقف الأجور العليا والبرلمان يفضح خروقات السكن الاجتماعي ودركيون ومخازنية في مرمى التحقيقات

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الأربعاء (10 يناير 2018)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

بوسعيد “غير معني” بتحديد سقف الأجور العليا

أفادت “اخبار اليوم” أن محمد بوسعيد، وزير المالية، طلب من رئيس لجنة المالية بمجلس النواب، عبد الله بوانو، أن يسمح له بالانسحاب من اجتماع اللجنة، يوم أمس الثلاثاء، والذي برمجت فيها ثلاثة نصوص، مقترحا قانونين، الأول تقدمت به فرق الأغلبية حول تحديد سقف الأجور لمسؤولي الإدارات والمقاولات العمومية، والثاني يتعلق بمنع المنتخبين من الجمع بين أكثر من أجر وتعويض، فيما يتعلق مشروع القانون بتسنيد الأصول (يسمح باعتماد الصكوك في إطار المالية التشاركية).

وكشف عبد الله بوانو، أن بوسعيد سأله، في بداية اجتماع اللجنة يوم أمس، قبيل تقديم مقترحي القانونين: “هل حضوري ضروري؟”، وأنه طلب الانصراف إلى حين الانتهاء من تقديم المقترحين لأنه غير معني بهما، فرد عليه بوانو “إجلس واستمع”.

 

وجاء في باقي العناوين “الأغلبية والمعارضة تطالبان بسلطات أكبر للمجلس الوطني لحقوق الإنسان”، و”أبوزيد يهاجم المعهد الملكي للأمازيغية ويصفه بالعلبة السوداء”، و”تسجيل 3548 إصابة بداء الليشمانيا بالمغرب”، و”جرادة على خط الريف.. إطفاء الأنوار ومسيرات بالشموع”، و”النيابة العامة تبرر الطريقة التي اعتقل بها الزفزافي”، و”الحكومة تفتح مجددا ملف قانون الإضراب”، و”من يربح من تجارة الأخطبوط في الصحراء”، و”قضاة الحسابات ينتقدون مختلالات الصناديق السوداء”، و”أخيرا موقع إلكتروني لتلقي شكايات المواطنين”، و”بصمات الرميد على قانون التعليم”، و”جبهة صيدياو تتفاعل سريا”، و”العثماني يحاول إطفاء الغضب في بيته”، و”بعد هزيمة مراكش.. الوداد يقيل عموتة”.

 

البرلمان يفضح خروقات السكن الاجتماعي

 

من جهتها، أكدت “الصباح” أن نواب الأغلبية لم يترددوا في توجيه اتهامات للمنعشين المتلاعبين بالتلاعب في عروض السكن الاجتماعي، كاشفين النقاب عن خروقات خطيرة في ضوابط وإجراءات دفاتر التحملات، ومطالبين المجلس بفرض إحداث لجنة استطلاع للوقوف على الاختلالات.

وأثارت تقارير سجلت استهتار الشركات المعنية بدفاتر التحملات الخاصة بالسكن الاجتماعي، حفيظة مجلس النواب، الذي حمل المنعشين مسؤولية نفور المواطنين من العرض المذكور بسبب غياب الشروط الضرورية المطلوبة.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “تهجير فتيات للمساج بمليلية”، و”جطو يكشف اختلالات ميزانية بنكيران”، و”تحقيق: بيزنيس ملاعب القرب”، و”الوداد يطوي صفحة عموتة”، و”أب عنف ابنته حتى الموت”، و”7000 بوعار يعيشون على جمع الأزبال”.

 

دركيون ومخازنية في مرمى التحقيقات

 

كشفت “الأحداث المغربية” أن لجنة مركزية تابعة للقيادة العامة للدرك الملكي، حلت متم الأسبوع المنصرم، بالقيادة الجهوية لتطوان، للتحقيق في معلومات تتعلق بنشاطات كبيرة لبعض تجار المخدرات بالساحل التطواني، خاصة بمنطقة أمسا وما جاورها على امتداد الساحل الجنوبي لتطوان. وقالت مصادر حسنة الاطلاع للجريدة، إنه تم الاستماع لبعض المسؤولين على مستوى القيادة الجهوية، قبل أن يتم الانتقال لإجراء معاينات للمنطقة المعنية، كما تم الاستماع لعناصر الدرك بالمنطقة، من بينهم أعضاء من سرية الدراجين، وكذلك القائمين على حراسة الشواطئ.

 

وجاء في باقي العناوين “استغاثة من قلب الحصار الأبيض”، و”بوانو يعرقل قانون منع تعدد التعويضات”، و”تلميذة تحتج شنقا”، و”قاصر تنتقم من شح والدها”، و”مقاتلون مغاربة يطلبون العفو”، و”أمنيون ودركيون أمام القضاء”، و”جطو يحذر من ارتفاع الدين”.

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات

19/04/2024 22:30

مغربي غير حط رجليه فمطار روتردام بعد عطلة العيد.. لقى البوليس كيتسناوه باش يدوز حكم ديال 5 سنين ونص فالحبس

19/04/2024 21:59

الروينة وسط “علي مومن” بعدما طيحو الجدارمية بسطات ريزو كيبيع المخدرات فالحبس كيتزعمو موظف

19/04/2024 21:30

كانو غاد يهربوها للمغرب ويبيعوها بوراق مزورين فدول إفريقية.. لاگوارديا سيپيل حجزو طوموبيلات مسروقة ف هولندا وفرنسا