الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. السباق نحو خلافة بنصالح ينطلق بين “الباطرونا” وفضيحة معدات طبية بوزارة الصحة وعمر الحكومة يثير الجدل
12/03/2018 22:02 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. السباق نحو خلافة بنصالح ينطلق بين “الباطرونا” وفضيحة معدات طبية بوزارة الصحة وعمر الحكومة يثير الجدل

جورنالات بلادي2. السباق نحو خلافة بنصالح ينطلق بين “الباطرونا” وفضيحة معدات طبية بوزارة الصحة وعمر الحكومة يثير الجدل

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة (13 مارس 2018)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

السباق نحو خلافة بنصالح ينطلق بين “الباطرونا”

 

كشفت “أخبار اليوم” أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب يفتح رسميا، السباق نحو منصب الرئاسة، ما يعني طي صفحة مريم بنصالح شقرون، التي قضت على رأس الباطرونا ولايتين استمرتا 6 سنوات، وصار بإمكان المترشحين وضع ترشيحاتهم إلى غاية 13 أبريل المقبل.

ونشر الاتحاد العام للمقاولات بلاغا، يوم أمس الاثنين يخبر فيه بفتح لائحة الترشيحات لمنصبي الرئيس ونائبه، فضلا عن نشره الضوابط المؤطرة للعملية، بعدما حسم المجلس الإداري، المنعقد قبل أسابيع في الرشيدية، موعد فتح ملف الترشيحات، على أن تمتد فترة الترشيحات شهرا كاملا.

 

وجاء في باقي العناوين “الرقابة تضرب مجددا وتزايد المخاوف من مقص السلطة”، و”المغرب وقطر يحصنان علاقاتهما ضد الزلازل الدبلوماسية”، و”قضية بوعشرين.. الاستماع إلى المشتكية التي تتهم ضابطا بالزور”، و”المغرب ثاني أكبر مشتر للسلاح في إفريقيا”، و”كاف برو.. 22 مدربا مغربيا في التدريب الإفريقي”، و”زلزال مرتقب سيطيح برؤساء جماعات”، و”لغم جديد ينتظر المغرب في كيغالي”، و”شباعتو يتهم الاتحاد بتزوير نظامه الداخلي”.

 

فضيحة معدات طبية بوزارة الصحة

 

أفادت “الصباح” في موضوع يحمل عنوان “فضيحة معدات طبية بوزارة الصحة”، أن إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ورؤساء المجالس المنتخبة، فجروا فضيحة مدوية في وجه المصالح الخارجية لوزارة الصحة، وفق ما أكدته مصادر الجريدة، اتهمت الوزارة بعقد صفقات مغشوشة لشراء معدات ومستلزمات وتجهيزات طبية مختلفة مشكوك في جودتها، لتزويد مختلف المستشفيات، والمراكز الصحية بالشمال.
وأكدت المصادر أن المسؤولين الجهويين لوزارة الصحة، اقتنوا معدات طبية قيل إنها من الصين الشعبية منخفضة الأسعار، لذلك تعرضت للإتلاف بعد مرور سنة واحدة على اقتنائها.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “خلل معلوماتي يكلف 30 مليارا”، و”زلزال يضرب مديريات الضرائب”، و”جرادة تشتعل من جديد”، و”العثماني: لا انتخابات سابقة لأوانها”، و”مؤذن يقيم الحد على شقيقته”، و”نايضة بين لفتيت وعماري”، و”ملف: العوانس.. دجاجة بكامونها”.

 

عمر الحكومة يثير الجدل

 

من جهتها، كتبت “الأحداث المغربية” أنه لا يكاد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يفلت أي مناسبة حزبية أو حتى حكومية لبعث رسالة مفادها أن الحكومة مستمرة في مهامها لغاية 2021، وأن الانتخابات السابقة لأوانها أمر مستبعد.

سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لم يدع اجتماع المكتب التنفيذي لهيئة المنتخبين، أول أمس الأحد بالرباط، يمر دون أن ينفي مجددا أي احتمالات لإجراء انتخابات سابقة لأوانها، معتبرا أن حكومته ستنهي ولايتها العادية إلى حدود 2021.

وجاء في باقي العناوين “استدعاء مستخدمة وندوة في المحكمة”، و”الأمن بصيغة المؤنت”، و”الموسيقى حرام في الطاكسيات”، و”الحوار يؤجل إضراب الجماعات”، و”قرصنة إذاعية”، و”اغتصاب طفل ببرشيد”، و”دواعش مغاربة يصلون الفلبين”، و”الحوار الاجتماعي أمام امتحان الزيادة في الأجور”، و”22 ألف مغربي مصاب بالسيدا”، و”المغرب يضمن أصوات غرب آسيا”، و”خولة بن عمران.. سفيرة الجمال”.

موضوعات أخرى

24/04/2024 17:07

رئيس الحكومة دافع على حصيلة وزراء مكلفين بالدعم المباشر والسكن والتغطية الصحية: فخور بخدمتكم ومشروع الحماية الاجتماعية ديال سيدنا ماشي ديال البوليميك

24/04/2024 17:00

الكابرانات خسرو ماتش جديد مع المغرب: الكاف حكم بخسارة USMA مع بركان بسبب الحجز على تونيات الفريق المغربي

24/04/2024 16:48

أخنوش كلاشا تجربة بنكيران بلا مايذكر سميتو: مكونات التحالف الحكومي نجحات في تجنب الصراعات الفارغة ‏وعدم هدر زمن المغاربة

24/04/2024 16:30

أخنوش: ترسيم رأس السنة الأمازيغية بقرار ملكي لحظة تاريخية غاتعزز المكتسبات المحققة وها شنو درنا لصالح القضية الأمازيغية

24/04/2024 16:10

منع مسيرة موظفي الداخلية فالعاصمة.. الآلاف كاعيين على لفتيت: بغينا حتى حنا الزيادة فالصالير والنظام الأساسي (فيديو)

24/04/2024 15:45

المغرب والإسبان غيبداو يوجدو لعملية “مرحبا 2024” وسط توقعات بتدفق قياسي لأفراد الجالية فالصيف

24/04/2024 15:30

تحليل.. الشوط الأول من عمر الحكومة سالا: ها فين نجحات الأغلبية وها القطاعات للي كلات الدق وخصها تغيير