الرئيسية > > جورنالات بلادي2. “الجماعة” ترفض ضبط الإحسان والمغرب يخشى تسلل “داعش” من ليبيا وفاجعة الصويرة تستنفر ستة وزراء
22/11/2017 21:41

جورنالات بلادي2. “الجماعة” ترفض ضبط الإحسان والمغرب يخشى تسلل “داعش” من ليبيا وفاجعة الصويرة تستنفر ستة وزراء

جورنالات بلادي2. “الجماعة” ترفض ضبط الإحسان والمغرب يخشى تسلل “داعش” من ليبيا وفاجعة الصويرة تستنفر ستة وزراء

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس (23 نونبر 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

“الجماعة” ترفض ضبط الإحسان

أفادت “الصباح” أن العدل والإحسان لم تتأخر في الهجوم على الإجراءات المتخذة في أفق ضبط عمليات توزيع المساعدات حماية لأرواح المواطنين إثر فاجعة الصويرة، معتبرة أن ذلك يدخل في تعداد “من يمنعون الماعون ولا يحضون عن طعام المسكين.

واعتبر محمد حمداوي، عضو مجلس إرشاد العدل والإحسان، في كلمة نشرت على الموقع الرسمي لـ”الجماعة” أن الماعون هي الحاجة البسيطة التي قد يحتاجها الإنسان ولا يجدها في حينها إما لعجزه المؤقت أو الكلي عن تحصيلها، وأن “المترفين يستحوذون بشكل شبه كلي على ثروات البلد ويحرمون أبناء الشعب من حقوقهم.

وجاء في باقي العناوين “محاكمة “ليوتنان” بالدرك اغتصب خادمة”، و”بائع خضر يضرم النار في جسده”، و”العماري يجر الزفزافي للتحقيق”، و”ملف: الأقليات الدينية.. بداية الحراك”، و”ماراتون الاعتراف”، و”اعتقال مدير ومالكة مدارس”، و”موغابي وبوتين ودوق فليد في محاكمة الزفزافي”.

المغرب يخشى تسلل داعش من ليبيا

كشفت “أخبار اليوم” أن الوضعية المأساوية التي يوجد عليها مئات المغاربة العالقين في ليبيا، والذين كانوا يعتزمون الهجرة سرا نحو أوروبا عبر هذا البلد المغاربي، تثير تساؤلات حول تأخر المملكة في إعادتهم إلى الوطن.

مصادر مطلعة قالت للجريدة إن أحد الأسباب التي تفسر هذا التأخر، توجس المغرب من وجود داعشيين ضمن هؤلاء الأشخاص المطالبين بالعودة، والذين قد يعمدون إلى التسلل إلى المغرب والإفلات من الاعتقال بدعوى أنهم مهاجرون سريون.

تقارير أمنية وعسكرية دولية أكدت منذ شهور أن العشرات، إن لم يكن المئات، من المقاتلين المغاربة الذين التحقوا بصفوف داعش في العراق وسوريا، لجؤوا إلى ليبيا بعد اشتداد الضربات العسكرية الدولية على معاقل التنظيم.

وتظمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى منها “الحكومة تسابق الزمن لإعادة ضبط الإحسان وتشجيع الصدقات”، و”ولي العهد على رأس مودعي الجنرال القادري”، و”فاجعة بولعلام.. التحقيق يتوسع مع المسؤولين المحليين”، و”رجل الأزمات في ورطة جديدة”، و”بعد 24 سنة.. القضاء يغلق ملف آيت الجيد”، و”القادري.. عين الحسن الثاني التي أغمضها الموت”، و”أخيرا.. ترامب يقترح سفيرا بالرباط”، و”المغاربة على رأس الأفارقة ‘‘الحراكة‘‘ إلى إسبانيا في 2017″، و”هذه مخاوف السلطات المالية بشأن تداول عملة البتكوين”، و”الاتحاد الإفريقي لم يعد إلى الصحراء”، و”المعتصم رئيسا لأخطر مؤتمر للبيجيدي”، و”ملعب الكراطة يحتضمن 3 مباريات في 5 أيام”.

فاجعة الصويرة تستنفر ستة وزراء

من جهتها، كتبت “الأحداث المغربية” أنه بعد أيام على فاجعة الصويرة، التأم ستة وزراء لبحث مشروع قانون يستجيب لأمر ملكي بضرورة “اتخاذ الإجراءات القانونية قصد التأطير الحازم لعمليات الإحسان العمومي وتوزيع المساعدات”.

هول السياق فتح الأعين على قانون يعود إلى سنة 1971، في شأن التماس الإحسان العمومي، وبين فراغا قانونيا في الشق المتعلق بتوزيعه.
وحسب مختصين، فالطرف الحالي يحتاج لنص خاص يسد الفراغات القانونية، غير أن التحديات التي طرحها جمع التبرعات وتوزيعها، والعشوائية التي تحديات أمنية وأخرى سياسية، تحتاج لاجتهاد أكثر عمقا لتنظيم فضاء حساس.

وجاء في باقي العناوين “دفاع الزفزافي أعلنه وإلياس العماري أنكره والنيابة العامة تحقق فيه.. التآمر ضد الملك”، و”سياحة بقصر ملكي بأكادير”، و”الأغلبية والمعارضة.. مواجهة ساخنة”، و”وزير الداخلية يطمئن المغاربة”، و”المخابرات المغربية مطلوبة في أوروبا”، و”اخاتطاف وفدية وحريك”، و”45 ألف علاقة مثلية في المغرب”، و”أزمة الملاعب تضرب البطولة”، و”إدانة التلميذ المعتدي على أستاذه بورزازات”، و”بائع جائل يحرق نفسه في البيضاء”، و”موغابي.. يتنحى أخيرا”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم