الرئيسية > > جورنالات بلادي2. أخنوش يسعى إلى إقناع لشكر بالبقاء خارج الحكومة مؤقتا والداخلية تحقق في خروقات رؤساء جماعات وابن كيران أكبر مساهم في ميزانية البيجيدي
16/02/2017 22:55

جورنالات بلادي2. أخنوش يسعى إلى إقناع لشكر بالبقاء خارج الحكومة مؤقتا والداخلية تحقق في خروقات رؤساء جماعات وابن كيران أكبر مساهم في ميزانية البيجيدي

جورنالات بلادي2. أخنوش يسعى إلى إقناع لشكر بالبقاء خارج الحكومة مؤقتا والداخلية تحقق في خروقات رؤساء جماعات وابن كيران أكبر مساهم في ميزانية البيجيدي

 

كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس (16 فبراير 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

البلوكاج يوقف الصفقات العمومية

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أنه بعد 48 ساعة على لقاء رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، ورئيس التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، وما أعقبه من تصريحات متفائلة حول إمكانية التوافق على تشكيل الحكومة عن طريق بقاء الاتحاد في المعارضة، خرج الكاتب الأول للاتحاد، إدريس لشكر، يوم أمس، ليقول، لأول مرة، “إذا اقتضت مصلحة الوطن أن نكون في المعارضة لـ5 سنوات أخرى، فنحن مستعدون لذلك”.

وجاء في باقي العناوين “القضاء الفرنسي ينتصر للملك ضد الصحافيين المفترسين”، و”ما سر الأموال الضخمة المسروقة من بين لقجع؟”، و”الحمداوي: الإعفاءات السياسية من الإدارة لن تحدث حتى في سنوات الرصاص”، و”5 شركات أجنبية تبدي اهتمامها بملف سامير”، و”التحقيق مع مستشار بمراكش صرف 5,6 ملايير في 9 أيام”، و”بلافريج: البلاد في حاجة إلى أزمة سياسية”، و”الهاكا: إذاعة خاصة منحت البيجيدي 1 في المائة من الوقت المخصص للأحزاب”، و”الملك في غانا بعد طوول انتظار”، و”بنكيران لم يرخص لمقاضاة شباط”، و”وثائق جديدة عن أنشطة بوجول في المغرب”، و”البارصا.. ميسي وزملاؤه يضحون بالمدرب إنريكي”.

الداخلية تحقق في خروقات رؤساء جماعات

وأفادت “الصباح” أن محمد حصاد، وزير الداخلية، منح الضوء الأخضر لكبار مسؤولي المفتشية العامة للإدارة الترابية، من أجل مغادرة مكاتبهم في الرباط، والتنقل إلى الجماعات التي فاحت منها روائح الفساد، تجاوبا مع السيل الكبير من طلبات التفتيش التي توصلت بها الإدارة المركزية في الشهور الأخيرة.
وجمد حصاد المفتشية العامة للإدارة الترابية بسبب السنة الانتخابية، وذلك من أجل الحفاظ على الحياد الإيجابي لوزارة الداخلية، وما يستتبعه من ضرورة تقليص مهام هذهةالمفتشية العامة، درءا للتأويل السلبي لتدخلاتها.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى منها “رؤية أمل لإنقاذ حزب الاستقلال”، و”المونديال يقترب من المغرب”، و”لشكر يطلق النار على شباط وبنكيران”، و”الفرقة الوطنية تدخل على خط فضائح ضباط مدمنين”، و”خاص: تعويم الدرهم.. سوء الفهم الكبير”، و”ملف: المال والسياسة.. الرابحون والخاسرون”.

ابن كيران أكبر مساهم في ميزانية البيجيدي

وكتبت “الأحداث المغربية” من جهتها، أن التعديلات التي أدخلها المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، نهاية الأسبوع الماضي، على القانون المالي للحزب، كشفت أن الأمين العام ورئيس الحكومة المعين عبد الإله بن كيران يعتبر أكبر المساهمين في مالية الحزب.
وفي التفاصيل، فإن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ملزم بمساهمة مالية شهرية لفائدة الحزب قيمتها عشرة آلاف درهم، بينما سيساهم الوزراء المنتمون للحزب بـ8500 درهم شهريا.

وجاء في باقي العناوين “5 آلاف ملياردير بالدار البيضاء”، و”اللحوم البيضاء لا تغري المغاربة”، و”سرقة 125 مليون سنتيم من منزل لقجع”، و”ضمير تدعو ابن كيران والأحزاب إلى التوافق”، و”لشكر: الاتحاد لا يطلب وساطة أحد”، و”السطو على العقار ات.. بداية الحصاد”، و”رشوة توقع دركيين بمراكش”، و”حجرة النحل.. أول مدرسة عمومية بيئية في المغرب”، و”2000 طفل مصاب بالسرطان سنويا”.

موضوعات أخرى

23/04/2024 23:00

ف الويكاند الفايت.. لاگوارديا سيپيل ف سبتة شدو مغربي حاول يهرب الحشيش ف قراعي د الحليب

23/04/2024 22:50

رد قوي من طرابلس على التكتل مجهول الهوية لي بغات تخلقو الجزائر.. ليبيا شكرات سيدنا على دعمه الثابت لقضيتها وأكدات أهمية تعزيز اتحاد المغرب العربي

23/04/2024 22:00

موقف بركان قوي واتحاد العاصمة ضعيف وها الأحكام اللي يقدر يصدرها الكاف فقضية الغاء الماتش بسبب حماق الكابرانات

23/04/2024 21:52

الحوار الاجتماعي.. الحكومة والنقابات داخلين فمفاوضات مكثفة على قبل الحق في الإضراب وحرية العمل

23/04/2024 21:51

“المحششين” بتعبير بنكيران يكردعون “ولي من أولياء الله” في الانتخابات التشريعية الجزئية بدائرة فاس الجنوبية