الرئيسية > > جورنالات بلادي1. اختلالات تدفع حصاد إلى إلغاء ترشيحات رئاسة 52 مؤسسة جامعية ودراسة فاشلة تكبد وزارة السياحة 700 مليون سنتيم
16/07/2017 16:48

جورنالات بلادي1. اختلالات تدفع حصاد إلى إلغاء ترشيحات رئاسة 52 مؤسسة جامعية ودراسة فاشلة تكبد وزارة السياحة 700 مليون سنتيم

جورنالات بلادي1. اختلالات تدفع حصاد إلى إلغاء ترشيحات رئاسة 52 مؤسسة جامعية ودراسة فاشلة تكبد وزارة السياحة 700 مليون سنتيم

 

كود:

 

وقفت «كود» خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الاثنين (17 يوليوز 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

اختلالات تدفع حصاد إلى إلغاء ترشيحات رئاسة 52 مؤسسة جامعية

 

أفادت «الأخبار» أن محمد حصاد، وزير التدبية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أحدث ثورة في عدد من المؤسسات الجامعية، بعد إصداره قرارات عاجلة تلغي ترشيحات رئاسة 52 مؤسسة جامعية على الصعيد الوطني، من ضمنها منصبا مديري المدرسة العليا للتكنولوجيا والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير، بسبب ما وصفته مصادر الجريدة ب«الخروقات الخطيرة».

وحصلت الجريدة على تفاصيل تلك الاختلالات، منها المتعلقة بالمؤسستين المذكورتين، والتي جاءت في بلاغ استنكاري صادر عن المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير، يفجر كل الفضائح التي يتهم مسؤولي الجامعة بالتورط فيها.

 

وجاء في باقي العناوين «حجز صدريات مضادة للرصاص بطنجة ومجهولون يطلقون غازا مسيلا للدموع وسط محتجين في حراك الحسيمة»، و«خطير.. الحكومة توافق على بناء أكبر مطرح نفايات سامة بآسفي لدفن نصف مليون طن من الشاربون»، و«جطو يتهم زويتن بإفشال القطاع السياحي وسخط الحسيمة بسبب إرساله طائرة الفنانين»، و«تيار الوزراء يهزم بنكيران ويرفض التمديد له لولاية ثالثة»، و«الحموشي يعفي رئيس مفوضية الأمن بالزمامرة من مهامه وينقله إلى الجديدة بدون مهمة»، و«الحركة الانتقالية بوزارة التربية الوطنية تؤجج غضب النقابات»، و«فاس.. دراجة هوائية لرئيس جماعة قروية من البيجيدي تثير موجة سخرية»، و«الخميسات.. تفاصيل تحويل 14 هكتارا تقدر قيمتها بالملايير من منطقة صناعية إلى حي سكني»، و«سيدي سليمان.. اتهامات لرئيس البلدية بالتغاضي عن خروقات سوق الجملة للخضد والفواكه»، و«الدار البيضاء.. توقيف عصابة تستدرج الشباب إلى الخلاء وتمارس الجنس عليهم وتبتزهم بفيديوهات فاضحة»، و«مراكش.. شبكة مختصة في الاستيلاء على عقارات بالملايير بعقود مزورة أمام غرفة الجنايات».

 

دراسة فاشلة تكبد وزارة السياحة 700 مليون سنتيم

 

من جهتها، أكدت «المساء» أن مهنيين في قطاع السياحة احتجوا على دراسة خارطة الطريق لدؤية 2020، أعدها مكتب دراسات أمدكي عرضت عليهم مؤخرا خلال اجتماعهم بلمياء بوطالب، كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليةية مكلفة بالسياحة، اعتبروها دراسة فاشلة وفارغة ولم تأت بجديد، رغم أنها كلفت 700 مليون سنتيم. وبعد رفضهم لها خلال الاجتماع، عادت لمياء بوطالب لتؤكد لهم أنها قامت بتكليف نفس مكتب الدراسات لإعداد خارطة طريق جديدة، دغم فشله في إعداد الدراسة الأولى، وهو ما اعتبروه هدرا للمال العام.

 

وجاء في باقي العناوين «بنكيران: فكرت في بعث استقالتي من السعودية ولم أبك على الوزارة كما فعل البعض»، و«عيوب تلاحق صفقات بأزيد من 50 مليارا استفاد منها مسؤولون»، و«تقليص ميزانية المينورسو واستنفار بالبعثة خوفا من هجمات إرهابية»، و«المراقبون الجويون يهددون بشل المطارات»، و«الفرقة الوطنية تطيح بشبكة جديدة للترامي على العقارات»، و«بودريقة يمنح 900 مليون لحزب أخنوش»، و«مسؤولون بالسلطة المحلية أمام وكيل الملك بتهمة الارتشاء والابتزاز»، و«مروحية تهبط اضطراريا بشاطئ أكادير».

 

موضوعات أخرى

19/04/2024 18:50

حرب الدولة على “الجراد”.. لفتيت: المبيدات تؤثر على النظام البيئي كامل وها كيفاش كيتم مواجهة هادشي

19/04/2024 18:43

المغرب داير اتفاقيات مع روسيا وضد الحصار اللي باغي يديرو عليها الغرب. ها اش وقع معانا

19/04/2024 18:00

الشرقاوي ديال اتحاد طنجة جاب الربحة.. بعد استفسار الوالي جات عندو لجنة تفتيش من الداخلية

19/04/2024 17:50

أنصار الخطاط ينجا ما خلاوش المؤتمر الإقليمي ديال حزب الإستقلال ينعاقد فالداخلة