الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: 350 ألف مغربي محرومين من الخبز وبارونات مخدرات كيتحداو الأمن بطائرات متطورة
19/04/2018 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: 350 ألف مغربي محرومين من الخبز وبارونات مخدرات كيتحداو الأمن بطائرات متطورة

جورنالات بلادي: 350 ألف مغربي محرومين من الخبز وبارونات مخدرات كيتحداو الأمن بطائرات متطورة

كود//

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة 20 أبريل 2018، على مجموعة من العناوين البارزة، التي تناولت عدة مواضيع من بينها :

بارونات مخدرات مغاربة يتحدون الأمن بطائرات ذات تكنولوجيا عسكرية

البداية مع يومية “المساء” التي قالت إن السلطات الاسبانية داهمت ضيعات لرجال أعمال وبارونات مخدرات إسبان ومغاربة، بعد ورود معلومات عن شراء طائرات صغيرة مزودة بتكنولوجيا عسكرية، من أجل تهريب الحشيش من السواحل المتوسطية للمغرب إلى الجارة الشمالية.

واستعانت السلطات الإسبانية بقوة خاصة من مداهمات في مناطق محتلة المواجهات الأخيرة التي استعملت فيها الأسلحة النارية بعدما توصلت بمعطيات حصلت عليها من تحقيقات مع بارونات مخدرات مغربية، تفيد أن مافيا الاتجار الدولى فى المخدرات اقتنت طائرات صغيرة قادرة على شحن أكثر من 8 أطنان من الحشيش دفعة واحدة، والقيام برحلة الذهاب والإيام.

350 ألف مغربي محرومون من الخبز

نمر إلى يومية “الاحداث المغربية” التي أوردت أن الجمعية المغربية لمرض السيلياك وحساسية الغلوتين تنظم يوم غد اليوم الوطني الخامس لمرض السيلياك.

واختارت الجمعية موضوع «الوراثة ومرض السيلياك» لتخليد اليوم العالمي لمرض السيلياك، وذلك يوم السبت 21 أبريل.

ويقدر الاختصاصيون إصابة حوالي 350 ألف بمرض السيلياك أو ما يعرف بحساسية الغلوتين، وذلك بمعدل 1% من المغاربة مصابين بهذا وتشير التقديرات أيضا إلى أن تسعة أشخاص من أصل عشرة يجهلون حالتهم المرضية، لعدم وجود فحص دقيق ومبكر.

وفي باقي العناوين نقرأ :” الأمواج تدمر ما تبقى من مشروع كورنيش سلا”، و”وزارة الصحة تتعاقد مع أطباء القطاع الخاص لمواجهة نقص الأطر”، و”بركة يواجه اول ازمة تهدد بانقسام”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه