الرئيسية > > جورنالات بلادي 2. وزارة الداخلية تشرع في “ترقيم” المغاربة والعثماني ضمن الشخصيات الأكثر إرباكا وشد وجذب لتوحيد أسعار العقار
13/11/2017 22:30

جورنالات بلادي 2. وزارة الداخلية تشرع في “ترقيم” المغاربة والعثماني ضمن الشخصيات الأكثر إرباكا وشد وجذب لتوحيد أسعار العقار

جورنالات بلادي 2. وزارة الداخلية تشرع في “ترقيم” المغاربة والعثماني ضمن الشخصيات الأكثر إرباكا وشد وجذب لتوحيد أسعار العقار

 

كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء (14 نونبر 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

وزارة الداخلية تشرع في “ترقيم” المغاربة

كشفت “أخبار اليوم” أن وزارة الداخلية شرعت في إعداد سجل وطني للسكان وسجل اجتماعي موحد، قالت إن الهدف منهما هو “تسهيل عملية التحقق من الهوية”، وأيضا “تحسين الاستهداف في ما يخص الفئات المعنية بالاستفادة من برامج الحماية الاجتماعية مثل “راميد” و”تيسير”.

وثيقة مرفقة بالميزانية الفرعية لوزارة الداخلية، كشفت أن الوزارة شرعت بالفعل في إعداد السجلين خلال سنة 2017، وأكدت أن السجل الوطني للسكان هو عبارة عن قاعدة مركزية للبيانات الديمغرافية والبيومترية الخاصة بكافة المغاربة، بمن فيهم القاصرون، فضلا عن الأجانب المقيمين فوق التراب الوطني.

وجاء في باقي العناوين “في سابقة من نوعها.. الزلزال يضرب رؤوس ستة كتاب عامين ومدير وكالة”، و”قطر تحتفي بمحمد السادس”، و”أكثر من مليوني مغربي فوق 25 سنة مصابون بالسكري”، و”مباريات حارقة تنتظر الأسود بروسيا”، و”الحكومة تنصب ولا الداخلية عيونا على تطبيق قانون المقالع”، و”المغرب يستقبل ثلث الحكومة الفرنسية”، و”هكذا انتزعت إسرائيل تأشيرة مغربية”، و”اكتشاف جديد للغاز الطبيعي بالقنيطرة”، و”الأغلبية تقترح إعفاءات للفلاحين وإلغاء ضريبة المحروقات”.

العثماني ضمن الشخصيات الأكثر إرباكا

أفادت “الصباح” أن شخصية سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، جاءت ضمن 12 شخصية أكثر إرباكا في العالم، التي تتميز بالمتناقضات.

وأوضح موقع “أوزي بوان كوم”، الذي أشرف على التصنيف ونشر خلاصاته، أن العثماني ينتمي إلى حزب ذي مرجعية إسلامية، في حين يدافع عن تقنين عمليات الإجهاضن كما أنه كان ضمن الطلبة الإسلاميين المتشددين، قبل أن يتبنى أطروحة الإسلام المعتدل.

وتثير شخصية سعد الدين العثماني العديد من التساؤلات بالمغرب، إذ خلافا لسلفه، فإن الرجل يتجنب التصريحات المستفزة والمثيرة للجدل، ويصنف ضمن الشخصيات المحيرة.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “المغرب يرفض تجميد أموال أمراء السعودية”، و”لورا: هكذا اغتصبني لمجرد”، و”ملف: السطو على العقارات.. الوجه الآخر”، و”رونار.. ليون الإفريقي”، و”ضابط يجبر حارسا على تقبيل حذاء مقاول”، و”دبي تلفظ ممتهنات الجنس المغربيات”.

شد وجذب لتوحيد أسعار العقار

من جهتها، أبرزت “الأحداث المغربية” أنه من المقرر أن تقوم المحافظة العقارية للأملاك العقارية والإدارة العامة للضرائب بتوحيد الأسعار المرجعية للعقارات بداية من شهر دجنبر في مدينة الدار البيضاء، كأول مدينة معنية بهذه العملية، على أن يعمم لاحقا في باقي التراب الوطني.

وكان الخلاف في تقدير ثمن العقارات بين الإدارتين يتسبب في بروز مشاكل حقيقية في المعاملات العقارية، إذ أن العقار تفرض عليه ضرائب بناء على سعر مرجعي حددته إدارة الضرائب، في حين تطبق واجبات تحفيظ على أساس سعر مخالف تماما من طرف المحافظة.

وجاء في باقي العناوين “الملك يكسر الحصار الخليجي”، و”ثروة المغرب بين يدي بركة”، و”لورا: هكذا اغتصبني لمجرد”، و”مغاربة بليبيا.. جحيم الاعتقال”، و”الجامعة تحتفل بالأسود بالبيضاء”، و”الدار البيضاء.. قصة قرن من النظافة”، و”الحكومة تشهر سلاح الدستور”، و”مغاربة في أحضان شقراوات روسيا”، و”سناك تاي ووك”.. هناك خطط مغاربة لهجمات باريس”.

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات

19/04/2024 22:30

مغربي غير حط رجليه فمطار روتردام بعد عطلة العيد.. لقى البوليس كيتسناوه باش يدوز حكم ديال 5 سنين ونص فالحبس