الرئيسية > آش واقع > جورنالات بلادي 2. “زلزال” غير مسبوق يقترب من 10 آلاف منصب كبير وانطلاق محاكمات “فيفا” والمغرب في لائحة الشهود و100 منتخب بين يدي القضاء
14/11/2017 22:22 آش واقع

جورنالات بلادي 2. “زلزال” غير مسبوق يقترب من 10 آلاف منصب كبير وانطلاق محاكمات “فيفا” والمغرب في لائحة الشهود و100 منتخب بين يدي القضاء

جورنالات بلادي 2. “زلزال” غير مسبوق يقترب من 10 آلاف منصب كبير وانطلاق محاكمات “فيفا” والمغرب في لائحة الشهود و100 منتخب بين يدي القضاء

 

كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الأربعاء (15 نونبر 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

“زلزال” غير مسبوق يقترب من 10 آلاف منصب كبير

كشفت “أخبار اليوم” أن المغرب مقبل على قطيعة شاملة مع النظام الحالي، الذي يخول الوصول إلى مواقع المسؤولية والاستمرار فيها دون تقييم مستمر وربط للأجور والتعويضات بالفعالية والإنجاز، كما سيقطع المغرب مع نموذج المسؤول العمومي الذي يتدرج لسنوات طويلة داخل أسلاك الإدارة، ليتم الانفتاح على الكفاات والأشخاص المتمتعين بخصائص القيادة والإنجاز. هذا ما أعلنه الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، الذي افتتح، صباح أمس الثلاثاء، بمقر المدرسة الوطنية للإدارة، لقاء هو الأول من نوعه بين ممثلي الإدارات العمومية، وعدد من أبرز ممثلي القطاع الخاص في المغرب.

وجاء في باقي العناوين “الأمانة العامة للبيجيدي تصوت ضد الولاية الثالثة”، و”نقابة الأطباء: نعقم المرضى في المستشفيات بماء جافيل”، و”جواب أين الثروة؟”، و”فريدمان هاوس: السلطات المغربية تخترق الشبكات الاجتماعية”، و”الاكتظاظ والتكرار والهدر.. أعطاب تنهك المدرسة المغربية”، و”استثناء الكاتب العام لوزارة التعليم من الإعفاء”، و”عيوش يفشل في إقناع الأقليات الدينية بشروطه”، و”دوزيم تحجب حلقة برادة نهائيا”، و”مجلس النواب مستاء من استهتار المستشارين”، و”تأهل المغرب إلى المونديال يدر الملايير على الجامعة والأندية”.

انطلاق محاكمات “فيفا” والمغرب في لائحة الشهود

وأفادت “الصباح” أن محاكمات المسؤولين والمتورطين في فضائح الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بينهم رئيسه السابق السويسري جوزيف بلاتير وأمينه العام السابق الفرنسي جيروم فالك وشخصيات رياضية وسياسية وازنة، انطلقت أول أمس (الاثنين)، في محكمة بروكلين الفدرالية بنيويورك الأمريكية.
وانطلقت المرافعات أول أمس، في قضية الفساد التي اعتبرت الأكبر في تاريخ اللعبة الأكثر شعبية، إذ وجهت تهم إلى 42 مسؤولا وثلاث شركات كبرى، جمعت ضدهم وثائق ومستندات بلغت 350 ألف صفحة، جمعت أثناء التحقيقات التي ساهت فيها السلطات السويسرية والفرنسية، ثم عدد من الدول الإفريقية والأمريكية.

وتضمنت الصفحة الأولى لجريدة عناوين أخرى “مراسيم إعفاء 14 مسؤولا”، و”الكرطومي يفضح محرضيه”، و”أصحاب سوابق يورطون الداخلية”، و”ملايير وكالات الكهرباء أمام القضاء”، و”قيادة بيجيدي تصوت ضد الثلاثية”، و”سقوط كولونيل وضابط أمن في كمين”.

100 منتخب بين يدي القضاء

من جهتها، كتبت “الأحداث المغربية” أن مجموع المتابعات القضائية في حق المنتخبين الجماعيين لارتكابهم أعمالا مخالفة للقانون بلغ 102 حالة برسم 2017.
ووفق ما تضمنه تقرير لوزارة الداخلية مرافق للعرض الذي كان قدمه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، خلال عرض ومناقشة ميزانية قطاعه الفرعية متم الأسبوع الماضي، فإن هذه المتابعات القضائية، وإلى حدود 2 نونبر الجاري، همت 40 رئيس جماعة، و28 نائبا، و34 عضوا منتخبا.

وجاء في باقي العناوين “الزلزال يواصل ارتداداته”، و”دقيق مدعم فاسد”، و”الملك ومغاربة الخليج”، و”البرلمان يفشل في استضافة الأسود”، و”أدوية تسبب الجلطة الدماغية”، و”أصغر أم بالمغرب”، و”جمرة دووين بيزنيس تلاحق النظام الجزائري”.

موضوعات أخرى

25/04/2024 16:00

واش هادشي غايأثر على شراكة اسبانيا والمغرب والبرتغال فمونديال 2030.. الحكومة فالصبليون دارت الوصاية على الاتحاد الإسباني بسبب الفساد وخايفين من خرق لقوانين الفيفا

25/04/2024 15:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 15:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي

25/04/2024 14:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:20

شبهة تسليم شواهد إدارية “مشبوهة” فجماعة تولال واتهامات لباشا “المشور الستينية” باختلاس فلوس عمومية أمام النيابة العامة