الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: وضعية السدود غرقات وزراء والتحقيق ف أسعار المحروقات
18/08/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: وضعية السدود غرقات وزراء والتحقيق ف أسعار المحروقات

جورنالات بلادي: وضعية السدود غرقات وزراء والتحقيق ف أسعار المحروقات

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على اهم الاخبار في الصحف الوطنية وجابت ليكم اهم هاد الاخبار  ديال غدا الاثنين 19 غشت الجاري، وفق العناوين التالية:

سدود تغرق وزراء

البداية مع يومية “الصباح” التي أوردت أن تسريبات سبقت تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول تسيير قطاع الماء، وضعت عدة وزراء في مقدمة المعنيين بالتعديل الحكومي المرتقب، إذ كشفت وثائق حصلت عليها الصباح عن وضعية كارثية تهدد الاقتصاد الوطني ومن شأنها أن تؤثر سلبا على استتباب الأمن بإشعال فتيل نار غضب قد تحرق السلم الاجتماعي.

وخيبت المعلومات المذكورة الأمل المعقود على الوزارات المعنية، وتحديدا الوزارة الوصية، التي أمرت من قبل الملك، عبر بلاغ رسمي صدر عن الديوان الملكي بتاريخ 20 غشت 2018 ، باتخاذ ما يلزم من تدابير لإعادة الاعتبار إلى القطاع وإعادة هيكلته وتحيين مخططاته بما تستلزمه ضرورة تلبية الحاجيات المستقبلية، ومواجهة الإكراهات التي أضحت أكثر تعقيدا مما كان في السابق.

وما زال القطاع ينتظر من ينقذه من نزيف ينخر ذاته ويهدد بوقوع كوارث ستظهر للعيان في المدى القريب، بعد قرابة سنة على الزلزال الذي ضرب كتابة الدولة المكلفة بالماء وعصف بمن كان على رأسها دون محاسبة من كانوا ينخرطون في الأجندة الفاشلة.

التحقيق في أسعار المحروقات

نمر إلى صحيفة “الأحداث المغربية” التي أوردت أن إدريس الكراوي وفريقه بمجلس المنافسة، يستعد لوضع أخر اللمسات على تقرير سيصدره المجلس حول شركات توزيع المحروقات بعد إحالة لإحدى الجمعيات المهنية.

التقرير الأول من نوعه سيمثل أحد المواضيع المثيرة للجدل مع الدخول السياسي والاجتماعي المقبل، بسبب راهنية الموضوع، منذ تحرير أسعار المحروقات في سنة 2016، حيث توجه اتهامات إلى هذه الشركات باعتماد أسعار البنزين الممتاز و«الكازوال»، لا تتلاءم وتطورها بالأسواق العالمية.

لكن التقرير، الذي يستعد المجلس الإخراجه مع الدخول السياسي والاجتماعي المقبل، هو بمثابة تحقيق يؤكد، أو ينفي وجود اتفاق حول أسعار تسويق «الكازوال» والبنزين الممتاز بالسوق المحلية وفقا لقانون المنافسة.

موضوعات أخرى

25/04/2024 19:30

أصلا خصو “التجريم” فمدونة الأسرة.. القضاء انتصر للقانون ضد الأعراف والتخلف السلفي وحكم بالسجن لراجل تزوج بطفلة فدوار بإقليم وجدة

25/04/2024 18:30

تزامنا مع إعلان الحكومة عن قرب المصادقة على مشروع القانون الجنائي.. جمعية أقليات طلقات عريضة دولية للمطالبة بإلغاء تجريم المثلية فالمغرب

25/04/2024 18:00

على المواطن الجزائري أن يستفيد من خريطة المغرب! إذا فشلت في حياتك. أو في الحب. أو في أي امتحان. أو أصبت بكسر. أو بالتواء في الكاحل. فقل السبب هو خريطة المغرب

25/04/2024 17:00

واش هادشي غايأثر على شراكة اسبانيا والمغرب والبرتغال فمونديال 2030.. الحكومة فالصبليون دارت الوصاية على الاتحاد الإسباني بسبب الفساد وخايفين من خرق لقوانين الفيفا

25/04/2024 16:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 16:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب