الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: مافيا المخدرات دارت حالة ف حقول الكيف وسقوط الرجل القوي بوزارة الصحة
15/11/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: مافيا المخدرات دارت حالة ف حقول الكيف وسقوط الرجل القوي بوزارة الصحة

جورنالات بلادي: مافيا المخدرات دارت حالة ف حقول الكيف وسقوط الرجل القوي بوزارة الصحة

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة أيام (السبت/ الأحد/ الإثنين) 16 و17 و18 نونبر 2019، وجابت اهم الاخبار:

مافيا المخدرات تغزو حقول الكيف المغربية ببذرة معدلة

البداية مع يومية “المساء” التي أوردت أن شبكات التهريب ومافيا التسويق الدولي للمخدرات تواصلان مساعيهما للحفاظ على الكميات المنتجة بالمغرب، رغم تقليص المساحة المزروعة، بعد أن استقبلت حقول القنب الهندي آخر عينة من البذور المعدلة وراثيا، المعروفة بـ”تريكيلا”، والتي حطم سعرها مستويات قياسية، بعد أن وصل إلى عشرة دراهم للبذرة الواحدة.

ووفق ما كشفته مصادر “المساء” فإن المروجين المحليين لهذه العينة جنوا أرباحا مهمة من وراء بيعها للمزارعين في مواطن القنب الهندي التقليدية، بعد الدعاية لكميات المحصول القياسية من غبار القنب، التي يمكن الحصول عليها من خلال هذه العينة الجديدة التي يتطلب زرعها منفردة كشتلات صغيرة، قبل نقلها إلى الحقول عكس باقي البذور.

سقوط الرجل القوي بوزارة الصحة

ومن يومية “الصباح” نقرأ أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أشر على قرار إقالة جمال توفيق، مدير الأدوية بوزارة الصحة، مساء أول أمس (الخميس)، بعدما توصل به من خالد أيت الطالب، الوزير المعين حديثا، مرفقا بوثائق دامغة، إذ لم يمهله طويلا کی يجمع حقائبه ويغادر الوزارة، كما لم يسمح له بحضور مجلس النواب، أثناء مناقشة مشروع قانون مالية قطاع الصحة، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”.

وأضافت المصادر أن أيت الطالب باشر دراسة ملف توفيق، الذي” وصف من قبل زملائه وبرلمانيين، بالمسؤول “السوبرمان” في مديرية الأدوية، لأنه فرض على أنس الدكالي، الوزير السابق، ” الاستمرار في منصبه، بل جدد فيه الثقة عبر مسطرة التعيين في المجلس الحكومي، جراء خضوع الدكالي لضغوطات من قبل “لوبيات” صناعة الأدوية.

وقالت المصادر إن مديرية الأدوية عانت بسبب اختلالات في التسيير، إذ أخفت أدوية من السوق جراء سوء تدبير المخازن وإتلاف أدوية منتهية الصلاحية، ما ضيع الملايير على خزينة الدولة.

وفي باقي العناوين نقرأ :”تخصيص أموال “عفا الله عما سلف” لـ”صندوق التماسك الاجتماعي”، و”لفتيت يراسل الولاة والعمال من أجل رقمنة معطيات الحالة المدنية للمغاربة”، و”صديق المغرب على رأس الخارجية الاسبانية”، و”مدير بنك يختلس مليارين”.

موضوعات أخرى

25/04/2024 04:00

مرات نتنياهو دارت الفوتوشوب باش تبان صغيرة.. تصويرة على موقع “إكس” حولاتها مسخرة على مواقع التواصل

25/04/2024 03:00

ميريكان حكمات على مصممة أزياء مشهورة بعام ونص ديال الحبس.. كتصدر جلود ديال التماسيح واللفاعي

25/04/2024 00:00

لا تيتي لا حب لملوك: اتحاد العاصمة دارو ريوسهم فالكابرانات وتقصاو حتى من كأس الجزائر

24/04/2024 22:00

أخنوش: واجهنا بجرأة تركة ملفات الماضي فالتعليم وها النتائج لي كتفرح منها تحسن مستوى التلاميذ فالرياضيات واللغات