الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: مافيا أمريكا اللاتينية تستنفر المخابرات ومجلس المستشارين معطل
10/01/2020 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: مافيا أمريكا اللاتينية تستنفر المخابرات ومجلس المستشارين معطل

جورنالات بلادي: مافيا أمريكا اللاتينية تستنفر المخابرات ومجلس المستشارين معطل

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة نهاية الأسبوع الجاري (السبت/الأحد) 11 و12 يناير 2020، وجابت اهم الاخبار:

مافيا أمريكا اللاتينية تستنفر المخابرات

البداية مع يومية “الصباح” التي أوردت أن تسريبات عن اجتماع عبد اللطيف حموشي، مدير عام الأمن والمخابرات، بمايكل بومبيو، رئيس الدبلوماسية الأمريكية، في ختام زيارته الأخيرة للمغرب، كشفت تفاصيل تنسيق مشترك على أعلى مستوى بين الرباط وواشنطن من أجل ضرب سطوة مافيا كولومبية ومكسيكية عابرة اللقارات.

وبينت التسريبات التي كشفها موقع “موند أفريك” أن تقارير سرية، بخصوص تنامي سطوة عصابات الجريمة المنظمة القادمة من أمريكا اللاتينية في القارة الإفريقية، ضاعفت قوة العلاقات بين بومبيو وحموشي وزادت من حجم التفاهم المغربي الأمريكي في إستراتيجية الحرب على الإرهاب.

ويهدف التنسيق المغربي الأمريكي الذي بدأ بتبادل الخبراء وبناء قنوات الاتصال، يديرها من الجانب المغربي محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، ومن الجانب الآخر، کارل راسين، المدعي العام لقطاع كولومبيا واشنطن، لقطع أوصال تحالف الجماعات المسلحة في الساحل والصحراء ومافيا الجريمة المنظمة، والحرب على عصابات الكوكايين والهجرة السرية وتبييض الأموال القذرة.

مجلس المستشارين.. عطالة مفتوحة

ونعود إلى جريدة “الأحداث المغربية” التي أوردت أن مجلس المستشارين يعيش عطالة حقيقية، وفقا لما كشفته مصادر برلمانية من داخل الغرفة الثانية، مضيفة أن المستشارين البرلمانيين يعيشون «فعلا في عطالة كاملة منذ المصادقة على قانون المالية».

وسبق لرئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، نبيل شيخي، أن احتج في إطار نقطة نظام داخل لجنة العدل والتشريع على هذه الوضعية، معتبرا أن المجلس لم يناقش سوی مشروع قانون وحيد يتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، في إطار قراءة ثانية، وهذا ما يحسب لمستشاري الغرفة الثانية، إضافة إلى قانون المالية، منذ بداية السنة التشريعية الحالية.

 

ويثير غياب المستشارين البرلمانيين الكثير من الجدل داخل الغرفة الثانية، في ظل عدم تطبيق مقتضيات رادعة.

موضوعات أخرى

25/04/2024 09:45

غير كيزيدو يسدو على ريوسهم: الجزائر انسحبت من كاس العرب فالمغرب بسبب خريطة المغربة

25/04/2024 09:43

الشبكة اللي نصبات على بنات ففاس واستاغلاتهم فالدعارة غادة وكتكبر.. بانو مشتبه فيهم آخرين: واحد خوا المغرب فـ2021 والملقب بـ”هشام” روشيرشي وها كيفاش الديستي فضحات كولشي

25/04/2024 09:00

منعش عقاري ل”گود”: مشروع سيدنا لدعم السكن فشل فكازا بسباب المنصوري. وزارة السكنى :لا ها الارقام والمنافسة حرة

25/04/2024 08:00

الطلب على العقارات تبدل فالمغرب. المشترين ولاو كيفضلو السكن لي كاين فالسونطر ديال المدن وإقبال متزايد على الاستوديوهات لي واصل ثمنها لمليون درهم للفوق

25/04/2024 05:00

مصر عايشين فالقرون الوسطى كثر منا.. النيابة العامة ديالهم شدات بلوكَوز مشهورة بسباب فيديوهات “خادشة للحياء”

25/04/2024 04:00

مرات نتنياهو دارت الفوتوشوب باش تبان صغيرة.. تصويرة على موقع “إكس” حولاتها مسخرة على مواقع التواصل