الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: قرب شفاء 8 حالات بـ”الكلوروكين”..وإصابة مدير تحاقن الدم بفاس وطبيبتين بـ”كورونا”
30/03/2020 22:00 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: قرب شفاء 8 حالات بـ”الكلوروكين”..وإصابة مدير تحاقن الدم بفاس وطبيبتين بـ”كورونا”

جورنالات بلادي: قرب شفاء 8 حالات بـ”الكلوروكين”..وإصابة مدير تحاقن الدم بفاس وطبيبتين بـ”كورونا”

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة يوم الإثنين 30 مارس الجاري، وجابت أهم الأخبار:

قرب شفاء 8 حالات بـ”الكلوروكين”

البداية مع يومية “الصباح” التي أوردت أنه تقترب وزارة الصحة من نتائج وصفها مقرب من الوزير بالمهنة بعد اعتماد أدوية كلوروكين وسولفات ديدروكسي كلوروكين ، في علاج ثماني حالات على الأقل، من المصابين بعدوى فيروس كورونا المستجد، بكل من تطوان والبيضاء وأكادير.

وخضعت عينة من المرضى، ضمنهم طبيب وزوجته، ومحام وزوجته وفرنسية وزوجها المغربي، ومريضان أخران، إلى العلاج بالدواء، الذي طلب المغرب عنده للمصابين ب “كوفيد 19 في قرار سيادي ومستقل وأمن.

وقال المصدر نفسه إن بعض المرضى الذين تناولوا الجرعات الطبية المنصوص عليها في البروتوكول الطبي، بدؤوا يتعائون تدريجيا، إذ أثبتت التحليلات الأولية نتائج مرضية، بعد إرسالها إلى مراكز الرباط والبيضاء.

وتناول المرضى حصة مختلطة من أدوية كلوروکین و سولفات هيدروكسي كلوروكين ، لستة أيام، أعقبتها سلسلة تحليلات وعمليات فحص بالأشعة للرئتين والجهاز التنفسي، بموازاة منح المرضى فترات كافية من الراحة والاكل المشبع بالفيتامينات الأساسية.

إصابة مدير تحاقن الدم بفاس وطبيبتين بـ”كورونا”

نمر إلى “اخبار اليوم” التي أوردت أنه موازاة مع زحف کورونا المتواصل بجهة فاس- مكناس، والتي سجلت حتى يوم أمس الاثنين 90 إصابة مؤكدة و4 وفيات، هز زلزال حقيقي الأطقم الطبية والتمريضية بهذه الجهة يوم أول أمس الأحد، عقب تأكيد التحليلات المخبرية- الفيروسية، إصابة 3 أطباء دفعة واحدة بفيروس كورونا، حيث أفادت مصادر “أخبار اليوم” أن الأطباء الثلاثة وضعوا تحت الحجر الطبي بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس.

ويتعلق الأمر بحسب ما أعلن عنه مصدر طبي ل”أخبار اليوم”، بطبيبة مختصة في الأمراض الصدرية والتنفس بمستشفى ” لسان الدين ابن الخطيب “کوکار”، والذي يتوفر على وحدة الحجر الطبي للحالات المصابة بالفيروس، إضافة إلى طبيبة تعمل بقسم المستعجلات بنفس المستشفى، أما الطبيب الثالث المصاب، فهو رئیس مرکز تحاقن الدم التابع لوزارة الصحة بفاس.

وأضاف المصدر عينه للجريدة، أن طبيبة الأمراض الصدرية والتنفسية، وزميلتها بقسم المستعجلات، انتقلت إليهما العدوى من شخص مصاب لم يكن تحت الحجر الصحي، كان قد زارهما مؤخرا بسبب شكواه من صعوبات في التنفس، حيث تعاملت الطبيبتان معه خارج التدابير الاحترازية، قبل أن تظهر عليهما أعراض المرض، والتي أكدتها التحليلات التي أجريت على عينات من مسالكهما العليا والسفلى، بالمختبرات المعتمدة من قبل وزارة الصحة.

موضوعات أخرى

28/03/2024 09:00

محكمة فالصبليون برأت المتهمين فقضية لكسيدة اللي ماتو فيها 8 ديال المغاربة ف اسبانيا عام 2008

28/03/2024 07:00

سمية الخشاب دخلات طول وعرض فبرنامج الكاميرا الخافية ديال رامز جلال: هادي جريمة كيعاقب عليها القانون

28/03/2024 03:00

السروال ديال مقدم برنامج بريطاني داير أزمة فكوريا الجنوبية.. ها شنو دارت القناة ديالهم- فيديو

28/03/2024 02:00

مصور عندو 71 عام اتاهم الوالد ديال تايلور سويفت أنه تعدا عليه بالضرب ملي كان كيصورها