الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: فضيحة فالتعليم. الطاولات بـ38 مليار ولات متلاشيات والتحقيق مع الولاة والعمال فخروقات التعمير
18/02/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: فضيحة فالتعليم. الطاولات بـ38 مليار ولات متلاشيات والتحقيق مع الولاة والعمال فخروقات التعمير

جورنالات بلادي: فضيحة فالتعليم. الطاولات بـ38 مليار ولات متلاشيات والتحقيق مع الولاة والعمال فخروقات التعمير

كود//

كما العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غدا الثلاثاء 19 فبراير 2019، وجابت أهم الخبيرات:

فضيحة فالتعليم: الطاولات

نبداو مع جورنال “المساء” لي قالت :”قبل الإعلان عن نتائج التحقيقات التي بوشرت من طرفة الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في صفقات البرنامج الاستعجالي، كشفت مصادر تعليمية أن القطاع مقبل على فضيحة جديدة عنوانها صفقة الطاولات التي كلفت 38 مليار سنتيم، والتي أحيل منها على التقاعد بعد أن تحولات متلاشيات سنتين فقط بعد الشروع في استغلالها”.

ووفق المصادر ذاتها، فإن التحذيرات التي نبهت إلى المسار الارتجالي للصفقة، التي أشر عليها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وهندسها كل من محمد حصاد والعربي بن الشيخ بدأت تترجم على أرض الواقع بعد أن اتضح أن الطاولات التي سلمت لعدد من المؤسسات التعليمية لم تستطيع الصمود، واتلفت سريعا بسبب الخشب الرديء المستعمل في صناعتها، في حين أن بعضها تعرض لضرر بالغ خلال عملية النقل من معاهد التكوين.

استنفار فوزارة الداخلية

ندوزو لجورنال “الصباح لي جا  فيها بأن رخص استثناء ملغومة استنفرت وزارة الداخلية بعدما كشفت تقارير لجان مركزية للتعمير من خروقات في استغلال هذه الرخص من قبل مستفيدين منها، واختلالات في مساطر منح تراخيص من قبل لجان جهوي وتستل وثائق مزورة الى ملفات طلبات، ما ورط عمال وولاة ومنتخبين في شبهات التلاعب بتدبير اداري خطير.

وأفادت مصادر مطلعة، استغلال المفتشية العامة للإدارة الترابية مهام تتبع مراقبة تنفيذ مقتضيات القانون المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء، لإيفاد لجان مركزية من التدقيق في مساطر تفويت رخص استثناء خصوصا الممنوحة الى منعشين عقاريين في مجموعة من المدن من قبل ولاة وعمال.

 

موضوعات أخرى

18/04/2024 19:00

دفاعا عن فكرة بناء ملعب للهوكي على الجليد بالرباط! هناك روح كندية كامنة في الرباط وثلج لا يراه الدخلاء والطارئون على العاصمة

18/04/2024 18:30

تقارير : كونسورتيوم ميريكاني اختار المغرب لتدشين منصة صناعية كبيرة لتجميع الطيارات ديال الشحن

18/04/2024 18:20

الدورة 7 من معرض العمران للعقار بدات وعنوانها: برنامج دعم سكن الجديد فرصة عقارية لگاع المغاربة

18/04/2024 17:30

من مدريد.. ينجا الخطاط لـ”كود”: علاقة بلادنا مع الإسبان فالطريق الصحيح والثقة رجعات بين الحكومتين

18/04/2024 16:45

فلقاء جمعو بأخنوش.. المدير العام لمنظمة الفاو كينوه بالتجربة المغربية فمجال الفلاحة والصناعات الغذائية(صور)

18/04/2024 16:30

المفتشية العامة للإدارة الترابية دخلات على خط شبهة التلاعب فالصفقات العمومية بولاية جهة فاس مكناس