الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: غضبة ملكية طيرات الأمن والدرك من القصر ونصب تذكاري جديد لإبادة اليهود ف بوعرفة
23/09/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: غضبة ملكية طيرات الأمن والدرك من القصر ونصب تذكاري جديد لإبادة اليهود ف بوعرفة

جورنالات بلادي: غضبة ملكية طيرات الأمن والدرك من القصر ونصب تذكاري جديد لإبادة اليهود ف بوعرفة

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على اهم الاخبار في الصحف الوطنية وجابت ليكم اهم هاد الاخبار  ديال غدا الثلاثاء 24 شتنبر الجاري، وفق العناوين التالية:

غضبة ملكية تبعد الأمن والدرك من القصر

أبعدت غضبة ملكية في ساعة متأخرة من ليلة أول أمس (الأحد)، عناصر الأمن الوطني والدرك الملكي عن حراسة الإقامات والقصور الملكية، ونقلت شاحنات وسيارات المبعدين، في منتصف الليل، إلى مجموعة من الثكنات بالرباط وسلا وتمارة، وجرى تعويضهم بوحدات تابعة للقوات المسلحة الملكية والقوات المساعدة.

وظهرت، صباح أمس (الاثنين)، وحدات عسكرية من مختلف التشكيلات، بأزياء مختلفة، تحرس أبواب الإقامات والقصور بالرباط وسلا والصخيرات، فيما أكمل الحراس السابقون ليلتهم داخل الثكنات، بعد توزيعهم عليها.

وتوصلت مصلحة سرية فيالق الشرف التابعة للقيادة العليا للدرك الملكي، في أول الأمر، بأوامر تقضي بإبعاد عناصرها من الإقامات الملكية، قبل أن تتلقى مديرية أمن القصور الملكية بدورها أوامر مماثلة تروم سحب وحداتها من المؤسسات نفسها، ما أثار حالة من الارتباك وسط مختلف الحراس، كما جرت المناداة على الحراس السابقين الذين كانوا سيعملون أمس (الاثنين) للالتحاق بثكنات التدخل السريع وبعضهم بولاية الأمن، بدل التوجه إلى مكان العمل السابق.

استفزاز جديد..نصب تذكاري جديد لإبادة اليهود فى بوعرفة

نمر إلى صحيفة “أخبار اليوم” التي أوردت أنه  بعد أقل من شهر من هدم نصبه التذكاري الهولوكوست، بضواحي مراكش، تحد أخر للسلطات المغربية من طرف المواطن الألماني “أوليفر بینکوفسكي”، الذي شرع مؤخرا في بناء نصب تذكاري جديد على أنقاض المشروع السابق بقرية “آیت افاسكا”، بإقليم الحوز، للاحتفاء هذه المرة، ب “ضحايا مخيمات العمل القسري البناء خط السكك الحديدية بالصحراء المغربية خلال الحرب العالمية الثانية”.

فقد نشر بینکوفسكي على صفحته بالفايسبوك، أول أمس، صورا للأشغال بورش تشييد النصب الجديد، وكتب معلقا: “يحتاج المغرب إلى نصب تذكاري للآلاف من اليهود والجمهوريين الإسبان الذين ماتوا في بناء سكة حديد عبر الصحراء المغربية في ظل حكومة فيشي. المغاربة يقولون إن الأشخاص الذين لقوا حتفهم في هذه المخيمات ليسوا يهودا مغاربة، بل يهود أجانب فقط فهمت الآن لماذا دمرت الجرافات نصبنا التذكاري للهولوكوست.. لطمس قصة المخيمات”.

ونشر بينكوفسكي، الذي سبق له أن تحدى قرارا رسميا بأمره بمغادرة التراب الوطني في ظرف ثلاثة أيام بسبب “إقامته غير المشروعة في المغرب”، رابطا المقال مطول منشور بالموقع الإلكتروني لجريدة “هاريتس” الإسرائيلية بعنوان: “لماذا دمر المغرب نصب الهولوكوست”.

موضوعات أخرى

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي

25/04/2024 14:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:20

شبهة تسليم شواهد إدارية “مشبوهة” فجماعة تولال واتهامات لباشا “المشور الستينية” باختلاس فلوس عمومية أمام النيابة العامة

25/04/2024 13:30

حركة “18 سبتمبر” فضحات تورط المخابرات الجزائرية ونظام تبون في المخططات الإرهابية لـ”الحزب الوطني الريفي” ضد المغرب

25/04/2024 13:25

الزيادة فالصالير وإصلاح التقاعد.. الحكومة: مكاين جديد والمفاوضات مع النقابات مستمرة والقانون التنظيمي للإضراب تعطل بزاف