الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: تلاعبات فصفقات بـ76 مليارا وفضيحة “الرشوة” مقابل صرف مستحقات المقاولات
16/12/2018 20:25 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: تلاعبات فصفقات بـ76 مليارا وفضيحة “الرشوة” مقابل صرف مستحقات المقاولات

جورنالات بلادي: تلاعبات فصفقات بـ76 مليارا وفضيحة “الرشوة” مقابل صرف مستحقات المقاولات

كود//

كما العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غد الاثنين 17 دجنبر 2018، وجابت أهم الخبيرات:

تلاعبات في صفقات بـ76 مليارا

نبداو مع جورنال :”الصباح” لي جا فيها :”تباشر فرق من المفتشية العامة للمالية تحقيقات لدى عدد من الوزارات والإدارات المركزية حول نفقات خصصت لدراسات لم تتم الاستفادة منها”.

وأفادت مصادر “الصباح” أن مفتشي المالية يركزون على الدراسات التي أنجزتها وزارة التربية الوطنية، ويتعلق الأمر بـ 41 دراسة، كلفت ميزانية الدولة أزيد من 76 مليارا”.

ندوزو مع المساء لي جا فيها :”فضيحة مدوية تفجرت قبل أيام على مرأى ومسمع من وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون اثناء تقديم تقرير لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس. المستشارين حول ميزانية 2019، وجه المستشار البرلمانى عبد السلام اللبار، فى مداخلة باسم الفريق الاستقلالي، اتهامات خطيرة لجهات لم يسمها بابتزاز المقاولين من أجل الحصول على مستحقاتهم الخاصة بالصفقات، رغم التعليمات الملكية الصادرة للحكومة بضرورة التسريع باداء ما فى ذمة مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية.
وقال اللبار في هذه المداخلة: بعض الناس لا “سامحهم الله مابغاوش يحشمو، وأي مقاول كيسال شي حاجة راه خاصو يحط شوية.. الشمن ربح غادي يبقى ليه؟”.

العناوين:
ومن يومية المساء كنقراو : “مهنيو الزيتون يتحركون للحفاظ على ارتفاع الأسعار” و”مواجهة بين التازي وبنكيران بسبب حصيلة الاسلاميين” و”فريق البيجيدي بمجلس المستشارين يسائل لفتيت عن سيارات الدولة” و”موزعو الغاز يهددون بالتوقف عن تزويد الأسواق بالبوطا”.

وفي جريدة الأخبار نقرأ العنواين : “البيجيدي في مواجهة القضاة” و”احالة 92 ملفا لتمويل الإرهاب وتبييض الاموال على القضاء” و”البام والبيجيدي ينحنيان أملم مشروع لفتيت” و”دعم الجمعيات بأزيد من 28 مليارا خلال 2018″

جريدة الصباح جا فيها : “مهاجرون في أحضان الدعارة” و”كوكايين الجديدة يفضح مطارا سريا” و”جطو يفكك ريع أسواق الخضر” و”مليار و600 مليون تورط رئيس جماعة”.
وأخبار اليوم جاء فعنواينها: “أطباء يتهمون دوزيم” و”هل من صفقة وراء الكان” و”للي حرثو الجمل” و”أكثر من 100 محامي يطالبون الالتحاق بدفاع حامي الدين” و”القرض الفلاحي وسوناكوس ..غاديين فالخسران”.

والأحداث المغربية جا فيها :”صرخة القضاة في وجه وزير الدولة” و”المغرب ينشئ خلية أمنية مع فرنسا وبلجيكا واسبانيا” و”مطار سري لاستيراد الكوكايين”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه