الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: النقابات خدات كثر من 4 ملايير من الحكومة.. وتلاعبات في 25 مليار من صفقات مراكز تصفية الدم
13/08/2018 21:00 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: النقابات خدات كثر من 4 ملايير من الحكومة.. وتلاعبات في 25 مليار من صفقات مراكز تصفية الدم

جورنالات بلادي: النقابات خدات كثر من 4 ملايير من الحكومة.. وتلاعبات في 25 مليار من صفقات مراكز تصفية الدم

كود//

وقفت “كود” في جولتها الصحافية على أبرز الأخبار الوطنية والدولية في مختلف الصحف المغربية الصادرة يوم غذ الثلاثاء 14 غشت الجاري، حيث جاء في أبرزها ما يلي:

البداية من يومية “الأخبار” التي أوردت أن النقابات مازالت ترفض تقديم سجل كامل بأوجه صرف الأموال التي تتوصل بها من رئاسة الحكومة كل سنة.

الحكومة دعمت النقابات بأكثر من 4 ملايير

وكشفت مصادر مطلعة أن الاتحادات النقابية توصلت خلال الثلاث سنوات الأخيرة بما يفوق 4 ملايير سنتيم كدعم من حكومتي بنكيران والعثماني دون أن تقدم تقريرا ماليا يثبت أوجه صرف تلك الأموال العامة.

وذكرت ذات المصادر أن المركزيات النقابية بالإضافة إلى اتحاد أرباب العمل هيمنوا على 80 في المائة من ميزانية الدعم التى تخصصها رئاسة الحكومة للنقابات رغم توقف جولات الحوار الاجتماعي المصادر ذاتها أكدت أن العثماني لا يريد إحراج النقابات ويتفادى مطالبتها بتعليل نفقاتها في غياب قانون خاص يجبر النقابات على إعداد سجلها المالي السنوي.

مراكز لتصفية الدم تستغل ميزانية وزارة الصحة لتحصيل فواتير وهمية

نمر إلى يومية “المساء” التي كشفت، نقلا عن مصادر مطلعة، وجود شبهة تلاعبات العمليات الفوترة لدى بعض مراكز تصفية الدم التابعة للقطاع الخاص، والتي يتم التعاقد معها من طرف وزارة الصحة من أجل ضمان هذه الخدمة للمرضى المعوزين، ومواجهة النقص الذي تعرفه المستشفيات العمومية على مستوى خدمات تصفية الدم التى تتطلب توفر تجهيزات مرتفعة التكلفة وأيضا الموارد البشرية المتخصصة.
وسجلت مصادر الجريدة أن ضعف مراقبة هذه المراكز يدفع بعضها إلى القيام بعمليات فوترة وهمية وذلك من خلال تسجيل حصص لمرضى لم يستفيدوا منها.

يشار إلى أن الوزارة تتعاقد مع مراكز خاصة لعلاج المعوزين بكلفة 25 مليار سنويا.

موضوعات أخرى

28/03/2024 09:00

محكمة فالصبليون برأت المتهمين فقضية لكسيدة اللي ماتو فيها 8 ديال المغاربة ف اسبانيا عام 2008

28/03/2024 07:00

سمية الخشاب دخلات طول وعرض فبرنامج الكاميرا الخافية ديال رامز جلال: هادي جريمة كيعاقب عليها القانون

28/03/2024 03:00

السروال ديال مقدم برنامج بريطاني داير أزمة فكوريا الجنوبية.. ها شنو دارت القناة ديالهم- فيديو

28/03/2024 02:00

مصور عندو 71 عام اتاهم الوالد ديال تايلور سويفت أنه تعدا عليه بالضرب ملي كان كيصورها