الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: الحكومة انهزمت قدم لوبيات الأسعار..وإحباط مخطط دموي
06/05/2019 20:29 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: الحكومة انهزمت قدم لوبيات الأسعار..وإحباط مخطط دموي

جورنالات بلادي: الحكومة انهزمت قدم لوبيات الأسعار..وإحباط مخطط دموي

كود//

كما العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غذا الثلاثاء 7 ماي 2019، وجابت أهم الخبيرات:

الحكومة ترفع الراية البيضاء أمام “لوبيات” الأسعار

نبداو مع جورنال “الصباح” لي جا فيها بأن الحكومة المغربية رفعت الراية البيضاء أمام اللوبيات المتحكمة في الأسواق، وتركت المغاربة في مواجهة موجة جديدة من الزيادات انطلقت عشية شهر رمضان، الذي تزداد فيه وتيرة الاستهلاك.

وشهدت أسعار الأسماك واللحوم والخضر ارتفاعا صاروخيا في أسواق التقسيط والأسواق الممتازة، فيما أرجعت بعض المصادر المختصة ذلك إلى الإقبال المرتفع من قبل المستهلكين المغاربة وجشع بعض التجار الذين يستغلون الفرصة في غياب المراقبة.

وقفز سعر الكيلوغرام من السردين إلى أكثر من 15 درهما، بينما ارتفع سعر «الصول» إلى حوالي 70 درهما اللكيلوغرام، أما «الميرلا» فتجاوز سعر الكيلوغرام منها 80 درهما، وقفز سعر «القيمرون» إلى ما بين 100 و120 درهما للكيلوغرام.

ويعزو البائعون هذه القفزة في أسعار السمك إلى ارتفاع أثمنته في أسواق الجملة، معتبرين أن الوسطاء الذين يتدخلون في مختلف مراحل عملية تسويق السمك يلعبون دورا أساسيا في ارتفاع الثمن، ففي كل حلقة يمر منها السمك يحاول الوسيط توفير هامش ربح مريح إلى أن يصل السمك إلى المستهلك بأسعار قياسية.

مخطط دموي جديد

ندوزو لجورنال “الأحداث المغربية”، لي جا فيه أن المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، أحال في الثالث من ماي الجاري، تحت إشراف النيابة العامة، على محكمة الاستئناف بالرباط تسعة أشخاص يشتبه بتكوينهم لخلية جهادية تنشط بين مدينتي سلا والداخلة، كان محركها قد بايع زعيم تنظيم الدولة الإسلامية نهاية السنة الماضية.

وقد أظهرت الحجوزات، التي تم التحفظ عليها خلال مداهمة بيوت المعتقلين، توفرهم على منشورات تمجد الفكر الجهادي، ووثائق إلكترونية تابعة للذراع الإعلامي لداعش أو تسجيلات صوتية ومرئية لعمليات جهادية، كان الغرض منها تتبع طريقة اشتغال منفذيها، لإعمالها داخل التراب المغربي، من خلال صنع متفجرات تستعمل في استهداف البرلمان وسجن سلا 2 لتحرير المعتقلين الجهاديين، وفنادق وحانات وعلب ليلية في العاصمة الرباط، وحافلات السياح الأجانب العابرة من المدينة، بالإضافة إلى اختطاف سياح واحتجازهم بمنطقة سيدي الطيبي واستعمالهم كرهائن مقابل إطلاق سراحهم بفدية مالية.

موضوعات أخرى

24/04/2024 03:00

السعودية طلبات كثر 33 ألف واحد يرجع طوموبيلاتهم “الهاي كلاس”.. مهددين بالكسايد ومشاهير ونجوم حتى هما معنيين

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها

23/04/2024 23:30

بحوث ميدانية غدار لدى 4000 أسرة بالوسط القروي فجهة كازا باش تحدد احتياجات الساكنة المستهدفة

23/04/2024 23:00

ف الويكاند الفايت.. لاگوارديا سيپيل ف سبتة شدو مغربي حاول يهرب الحشيش ف قراعي د الحليب

23/04/2024 22:50

رد قوي من طرابلس على التكتل مجهول الهوية لي بغات تخلقو الجزائر.. ليبيا شكرات سيدنا على دعمه الثابت لقضيتها وأكدات أهمية تعزيز اتحاد المغرب العربي

23/04/2024 22:00

موقف بركان قوي واتحاد العاصمة ضعيف وها الأحكام اللي يقدر يصدرها الكاف فقضية الغاء الماتش بسبب حماق الكابرانات