الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي. التحقيق في وفاة الزيدي يحمل المسؤولية للدرك والوقاية المدنية وبوستة: كان على اليوسفي أن يقيم “سكاندال” بعد إبعاده من الحكومة بدل الاستقالة من السياسة و”داعشيون” يخرجون لأول مرة إلى العلن بالمغرب
20/11/2014 22:33 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي. التحقيق في وفاة الزيدي يحمل المسؤولية للدرك والوقاية المدنية وبوستة: كان على اليوسفي أن يقيم “سكاندال” بعد إبعاده من الحكومة بدل الاستقالة من السياسة و”داعشيون” يخرجون لأول مرة إلى العلن بالمغرب

جورنالات بلادي. التحقيق في وفاة الزيدي يحمل المسؤولية للدرك والوقاية المدنية وبوستة: كان على اليوسفي أن يقيم “سكاندال” بعد إبعاده من الحكومة بدل الاستقالة من السياسة و”داعشيون” يخرجون لأول مرة إلى العلن بالمغرب

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الخميس (21 نونبر 2014)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

فتاة قاصر تقود عصابة إجرامية متخصصة في الاختطاف وطلب الفدية بوجدة

 

نبدأ مع “الأخبار” التي أكدت أن المصالح الأمنية في وجدة، نجحت، في الآونة الأخيرة، في تفكيك عصابة إجرامية متخصصة في الاختطاف والاحتجاز، والضرب والجرح والسرقة، وتقود هذه العصابة المتكونة من أربعة أفراد، فتاة قاصر تبلغ من العمر حوالي 17 سنة.

 

وتعود أطوار القضية حينما تقدم شاب بشكاية لدى المصالح الأمنية، مفادها تعرضه لاختطاف واحتجاز وطلب فدية قدرها 20 مليون سنتيم، من طرف مجهولين.

 

وبعد البحث والتحقيق اللذين باشرتهما اعتمادا على إفادة الضحية، تمكنت المصالح الأمنية من الاهتداء إلى الفتاة القاصر، التي تبقى المحور الرئيسي في صفوف العصابة.

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “ضبط شرطي في آسفي يمارس الجنس على مريضات أثناء نومهن بالمستشفى”، و”الملك محمد السادس يستقبل نائب الرئيس الأمريكي بفاس وموضوع الصحراء المغربية على رأس المباحثات”، و”شاب يكبل شقيقته القاصر ويجلدها حتى الموت بضواحي برشيد”، و”المغرب يرسم خارطة طريق لشراكة استراتيجية مع الولايات المتحدة”، و”تفويت تدبير قطاع النظافة لشركة خاصة يؤزم مالية بلدية إنزكان”، و”تصميم التهيئة بالهرهورة يشعل فتيل مواجهة بين رئيس المجلس الجماعي ومستشاريه”، و”برلماني من الأحرار يتهم مستشارا استقلاليا بتزوير وثيقة للحجز على ممتلكاته”، و”الفرقة الوطنية تحقق في ’’تعذيب’’ متهم أثناء التحقيق التمهيدي معه بولاية أمن فاس”، و”عصابة مسلحة تزرع الرعب قرب ولاية أمن فاس”، و”صراخ قاصر ينقذها من مختطفها الذي حاول اغتصابها بمرتيل”.

 

بوستة: كان على اليوسفي أن يقيم “سكاندال” بعد إبعاده من الحكومة بدل أن يستقبل من السياسة

 

أفادت “المساء”، أن امحمد بوستة خلق الحدث، ليلة أول أمس الأربعاء، حين قال: “كان على السي عبد الرحمان “يدير سكاندال” بعد إبعاده من السياسة والحزب”، وأضاف الأمين العام الأسبق والقائد التاريخي لحزب الاستقلال: “في بعض الأحيان السي عبد الرحمان لم يقل “لا” اللي خصها تقال”.

 

وتطرق بوستة، في تدخله على هامش الندوة التي نظمها مركز طارق ابن زياد، بمناسبة صدور كتاب عبد الرحمان اليوسفي والتناوب الديمقراطي “المجهض” لصاحبه الزميل محمد الطائع، والتي احتضنتها رحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية بالرباط، وأدارها حسن أوريد، (تطرق) إلى تفاصيل غير معروفة دارت بينه وبين الحسن الثاني أثناء الترتيب لحكومة تقودها المعارضة.

 

وجاء في باقي العناوين “تحقيقات شبكة ’’زواج المتعة’’ تطيح بعكاشة وتكشف استفادة أجانب من خدماتها”، و”احميدوش: مستعدون لصرف تعويضات فقدان الشغل في موعدها”، و”قيادي حزبي استفاد من عملية ترحيل براريك بالرباط”، و”وكالات كراء سيارات وهمية تحرك الأمن والدرك بمطار محمد الخامس”، و”المحامون ينتفضون بسبب التأجيلات المتكررة لملف داربور”، و”سيارة مجنونة تقتحم الحرم الجامعي بفاس تدهس طلبة في حلقية نقاش”.

 

شقق مفروشة بـ7000 درهم تسقط 200 ضحية

 

من جهتها، أبرزت “الصباح” أنه تجري بالمحكمة الزجرية عين السبع بالبيضاء واحدة من أغرب قضايا النصب والاحتيال، المعتقل فيها امرأة من أصول جزائرية، وتتعلق بمشروع وهمي للسكن، قدم للضحايا على أساس أنه ينجز تحت إشراف لجنة أمريكية، وأن ثمن الشقة المجهزة يبلغ سبعة آلاف درهم، وهي الجريمة التي ظلت ترتكب طيلة ثلاث سنوات، من خلال استقطاب العديد ممن انطلت الحيلة عليهم وسقطوا في الفخ.

 

وأوقفت المتهمة الجزائرية، الأسبوع الماضي، بمطار محمد الخامس، بعد عودتها من بلدها، إذ تبين لشرطة المطار أن المعنية مطلوبة من قبل الشرطة القضائية التابعة لأمن آنفا، بموجب مذكرة بحث، لتحال على المصلحة الأخيرة، حيث تبين أن الأمر يتعلق بتهمة النصب، المرفوعة بشأنها مجموعة من الشكايات.

 

وجاء في باقي العناوين “إضراب المحامين.. الصعقة”، و”نيران بيجيدي على الاتحاد تطول اليوسفي”، و”كهربائيو البيضاء: الحكومة تنهج أسلوب الغدر”.

 

“داعشيون” يخرجون لأول مرة إلى العلن بالمغرب

 

أكدت “أخبار اليوم” أن شريط فيديو مثير، يظهر فيه ثلاثة أشخاص، في مكان خال، مع خلفية من الجبال، يحملون راية سوداء، كتب عليها كلمة التوحيد “لا إله إلا الله”، ويحمل أوسطهم سيفا، ويشرع في الحديث، معلنا، في سابقة من نوعها، مبايعة “داعش”.

 

الفيديو الذي نشر، أول أمس الأربعاء، على اليوتيوب، ونشرته “داعش” على مواقعها وعلى المواقع الموالية لها، تضمن كلاما ترهيبيا يحرض فيه صاحبه على الاعتداء على الأجانب في المغرب.

 

جاء في باقي العناوين “شعبية بنكيران مازالت بخير”، و”واشنطن تطلق حربها الناعمة ضد داعش من المغرب”، و”لأول مرة بوستة يكشف أسرار التناوب”، و”المحكمة تقرر متابعة ’’كالفان’’ مراكش بجريمة هتك عرض الأطفال”، و”منشد يصف لشكر بإمبراطور على اتحاد تعرض للمسخ”، و”محامون يقاطعون جلسات المحاكمة والرميد يعتبرها (تسخينات) انتخابية”، و”كاف وجها لوجه مع إيبولا”.

 

التحقيق في وفاة الزيدي يحمل المسؤولية للدرك والوقاية المدنية

 

وعلمت “الأحداث المغربية” من مصادر مطلعة، أن البحث القضائي الذي باشرته النيابة العامة بأمر من مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، في ظروف الحادث الذي أودى بحياة الراحل سي أحمد الزايدي، يوم الأحد 09 نونبر 2014، غرقا واختناقا داخل سيارته بالممر تحت السككي المعروف بقطرة حمو بالجماعة القروية الشراط بإقليم ابن سليمان، يسير في اتجاه تحميل المسؤولية الكاملة في الحادث للجنة اليقظة وتدبير المخاطر المتكونة من السلطة المحلية، والدرك الملكي، والقوات المساعدة، والوقاية المدنية، التي لم تكلف نفسها حسب مصادر الجريدة عناء الوقوف عند النقط السوداء بالإقليم، وتحذير المواطنين من خطرها المحذق، كالنفق الذي أودى بحياة الراحل مما يعتبر إهمالا للمهام الموكولة للجنة.

 

وجاءت باقي العناوين “عزل مغربي بمستشفى مكناس يشتبه بإصابته بإيبولا”، و”بايدن في ضيافة جلالة الملك”، و”المحامون يقاطعون الجلسات ويشلون المحاكم”، و”لهذه الأسباب قرر تحالف اليسار المشاركة في الانتخابات”ن و”اعتقال رجل أمن حاول اغتصاب نزيلة داخل مستشفى آسفي”.

موضوعات أخرى

30/04/2024 02:00

هملات ولدها لي كيسيل ليه الدم على ود لايف في “تيك توك”.. أم منوضة روينة في السوشيال ميديا

29/04/2024 22:28

المؤسسة السجنية العيون 2 خلدات الذكرى 16 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج (صور)

29/04/2024 21:02

منين غادية تجيب الحكومة لفلوس لتمويل الزيادة فالاجور وواش غادية تزيد فالضرائب او تاخد كريدي؟ مسؤول ل”كود”: انهاك الميزانية خط احمر والاستدانة ما يمكنش وها علاش وما كاينة زيادة فالضرائب وها علاش تفكرنا الطبقة المتوسطة

29/04/2024 20:30

أوروبا برس: الحزب الشعبي غيقدم في الجلسة العامة الجاية ف الگونگريسو اقتراح بسحب اعتراف اسبانيا بمغربية الصحرا