الرئيسية > آش واقع > جنوب إفريقيا روجات لمواقفها العدائية ضد مغربية الصحرا فاجتماع مجموعة البريكس
28/04/2023 00:00 آش واقع

جنوب إفريقيا روجات لمواقفها العدائية ضد مغربية الصحرا فاجتماع مجموعة البريكس

جنوب إفريقيا روجات لمواقفها العدائية ضد مغربية الصحرا فاجتماع مجموعة البريكس

محمود الركيبي -كود- العيون //

فموقف عدائي جديد كيعكس إصرار نظام بريتوريا على معاداة مصالح المغرب، ودعم خصوم وحدته الترابية، أصرت جنوب أفريقيا على تمرير مواقفها الداعمة لأطروحة البوليساريو خلال اجتماع لمجموعة بريكس.

جنوب افريقيا لم تفوت فرصة احتضانها الأربعاء لاجتماع لوزراء خارجية دول مجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) على مستوى نواب وزراء الخارجية، لتعمل على إقحام نزاع الصحراء، والترويج لأطروحة البوليساريو بهذا الخصوص.

وقالت نائبة وزيرة الخارجية الجنوب أفريقية كانديث ماشيغو-دلاميني، إن نزاع الصحراء مدرج على جدول أعمال الجلسة، إلى جانب “عملية السلام في الشرق الأوسط والتطورات في دول الخليج وسوريا والعراق ولبنان وليبيا واليمن”.

 

وأشارت إلى أن بلادها وجهت دعوة إلى الأعضاء الآخرين في بريكس “لدعم التوصل إلى حل سياسي مستدام ومقبول للجميع في نزاع الصحراء، وفقًا للقرارات ذات الصلة لمجلس الأمن”.

وأضافت “يجب علينا التعبير عن دعمنا الكامل لتنفيذ مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (المينورسو)، والتي ستحل في النهاية واحدة من النزاعات في القارة الأفريقية”، مستحضرة في هذا الإطار مواقف بلادها المعادية للوحدة الترابية للمملكة.

وتأتي محاولات جنوب أفريقيا للترويج لهذه المواقف العدائية للمغرب في اجتماع البريكس، في ظل تمسك الدول الأعضاء في هذه المجموعة وهم روسيا والصين والهند والبرازيل، بمواقفها المتوازنة الداعمة لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى إيجاد حل سياسي متوافقا بشأنه من قبل جميع الأطراف، بعيدا عن المقاربات السابقة التي تصر جنوب أفريقيا ومن ورائها الجزائر على التمسك، وهي مقاربات تجاوزتها قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وتعكس هذه المواقف لجنوب إفريقيا، إصرار نظام بريتوريا على الإستمرار في عدائها لمصالح المملكة، وانحيازها الكامل لأطروحة البوليساريو والجزائر بخصوص نزاع الصحراء، وهي المواقف التي ظلت تعيق تطوير العلاقات بين الرباط وبريتوريا، رغم المبادرات المغربية العديدة لتطبيع العلاقات ومد جسور التعاون بين البلدين.

موضوعات أخرى

02/05/2024 02:00

فيه تخسار الهضرة.. إشهار ديال شركة دالاثاث منوض الروينة فمصر والسلطات تدخلات

02/05/2024 00:00

هاد المرة حدد المناطق.. الخبير الهولندي كيحذر: التقلبات ديال الجو كتبين أن زلازل جاي فالطريق

01/05/2024 23:45

حكيمي بعد خسارة PSG مع دورتموند: لالي كان صعيب وثايقين فريوسنا غانتأهلو للفينال فالروتور

01/05/2024 23:00

محكمة صبليونية حكمات على بارون مخدرات مغربي ب 4 سنين ونص ديال الحبس و 7 سنين ما يدخلش التراب الإسباني

01/05/2024 22:30

تخلف ورجعية. سلطات إيران استجوبت طاقم وممثلي فيلم “حبة الكرموس المقدس” اللي غادي يشارك ف مهرجان “كان”