الرئيسية > آش واقع > جمعية عدالة كتطالب بفتح تحقيق بشأن سوء معاملة مصابي “كورونا” فالصبيطارات
03/04/2020 12:11 آش واقع

جمعية عدالة كتطالب بفتح تحقيق بشأن سوء معاملة مصابي “كورونا” فالصبيطارات

جمعية عدالة كتطالب بفتح تحقيق بشأن سوء معاملة مصابي “كورونا” فالصبيطارات

عفراء علوي محمدي- كود//

طالبات جمعية عدالة وزارة الصحة باش يتم فتح تحقيق فحالات التظلم ديال المرضى اللي تمت إساءة معاملتهم فالمستشفيات، والعمل على محاسبة المسؤولين بصرامة.

عدالة طالبات كذلك، فبلاغ ليها توصلات “كود” بنسخة منو، باش تكثف الفحوصات الطبية لمحاصرة وباء فيروس “كورونا” المستجد، على اعتبار أن العزل المنزلي غير كافي فنظرها.

وشددات الجمعية على السهر على توفير ظروف استشفاء تحفظ كرامة المرضى وحقهم في الأكل الكافي والكامل والجيد والحق فنظافة أسرتهم وملابسهم وغرفهم ونظافة المرحاض.

وخاص الوزارة، حسب الجمعية، تحرس على الدعم النفسي للمرضى، وتخليهم يتاصلو بالعائلات والأسر ديالهم، وتمكنهم من الحصول على المعلومات باش ماتوليش المستشفيات بحال الحباس وأماكل الاحتجاز.

وطالبات الجمعية الوزارة باش تعطي للمواطينين معطيات دقيقة على الحالات الموضوعة تحت الرعاية الطبية، وتوفير قراءة صحيحة على وثيرة انتشار الوباء، مع فتح باب التطوع لأطباء وممرضي القطاع الخاص والمتقاعدين وتعزيز صفوف الأطباء العاملين وتكوينهم.

واستشهدات جمعية عدالة بفصلين من الدستور المغربي، وكيتعلق الأمر بالفصل 22 اللي كيقول بللي ماخاصش المس بكرامة الأشخاص ومكيحق حتى شي حد يعاملهم معاملة قاسية، والفصل 31 اللي كيأكد على أنه على الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية تعبئ كل الوسائل المتاحة، لتيسير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين، على قدم المساواة، من الحق في العلاج والعناية الصحية.

وثمنات الجمعية التعليمات اللي عطاها الملك محمد السادس باش يتهلاو الأطر الطبية فالمصابين بالفيروس، بالإضافة لتموين الصبيطارات من طرف المطاعم، والتسريع بدمج الأطقم الطبية وشبه الطبية التابعة للقوات المسلحة لمساندة الاطقم الطبية المدنية في المستشفيات.

موضوعات أخرى

16/04/2024 18:14

وزير الفلاحة: ارتفاع معدل التساقطات المطرية إلى حدود أبريل بـ 9 في المائة مقارنة مع السنة الماضية

16/04/2024 17:30

فاقدين الأمل فجلسة مجلس الأمن حول الصحرا.. وزير خارجية الجزائر مشا لنيويورك باش يدعم عضوية فلسطين فالأمم المتحدة

16/04/2024 17:10

ملف اختلاس فلوس مخالفات السير ففاس.. غرفة الجنايات برئاسة المستشار لحية كتستمع من الصباح لأزيد من 30 بوليسي قبل انطلاق المرافعات

16/04/2024 16:40

صندوق النقد الدولي كيتوقع توصل نسبة النمو فالمغرب لـ3.1 فالمية ف2024 و3.3 فالمية فعام 2025

16/04/2024 16:30

النيابة العامة حجزات على الممتلكات ديال رئيس قسم الميزانية والصفقات بولاية جهة فاس ولقاوه شاري طوموبيلات غالية بزاف وفيرمة