الرئيسية > آش واقع > جمعية الدفاع عن حقوق الضحايا.. الحكم الصادر ضد الريسوني عادل ودليل على استقلالية القضاء.. وكنطلبوه يوقف إضرابو على الماكلة
12/07/2021 12:49 آش واقع

جمعية الدفاع عن حقوق الضحايا.. الحكم الصادر ضد الريسوني عادل ودليل على استقلالية القضاء.. وكنطلبوه يوقف إضرابو على الماكلة

جمعية الدفاع عن حقوق الضحايا.. الحكم الصادر ضد الريسوني عادل ودليل على استقلالية القضاء.. وكنطلبوه يوقف إضرابو على الماكلة

عفراء علوي محمدي- كود//

اعتبرات الجمعية المغربية لحقوق الضحايا انه الحكم على الصحافي سليمان الريسوني ب5 سنين ديال الحبس وتعويض 10 مليون سنتيم فحق المشتكي به، كان عادل، وكيبين على “استقلالية القضاء في مواجهة كل الأفعال الإجرامية الجنسية وإنصاف ضحايا الاعتداءات الجنسية”.

من جهة اخرى، طالبات الجمعية، فبيان ليها،الريسوني باش يوقف إضرابو عن الطعام، تشبتا منها بمبادئ حقوق الانسان وعلى رأسها الحق في الحياة، كيف طلبات منو يتشبت بالإجراءات القانونية للدفاع عن نفسع وعدم السماخ لتسييس قضيتو “من طرف من يسترزقون بها”، حسب تعبيرها.

وأدانت الجمعية كل الأساليب “اللأخلاقية” اللي قالت كيمارسوها بعض المدافعين عن المتهم، بهدف تصفية بعض الحسابات والمس بالمؤسسات، بعيدا عن كل حس نضالي أو حقوقي.

وعبرات الجمعية على دفاعها على ضرورة احترام حقوق الضحية فالتبليغ والتشكي وطلب جبر الضرر أمام القضاء واستصدار أحكام قضائية بالتعويض عن الضرر، كيف طالبات بإلزامية احترام مبادئ وحقوق الإنسان المتعارف عليها دوليا والكف عن إصدار أحكام القيمة والمس بالحياة الخاصة للأطراف.

وطالبات بتغيير جذري لمنظومة القانون الجنائي، تقر بالحقوق والحريات الفردية والجماعية، فإطار تأصيل قيم المساواة والتعايش السلمي وتقبل الاختلاف والتنوع داخل المجتمع.

موضوعات أخرى

23/04/2024 19:19

منتخب الهوند الجزائري ما جاش لدونور يلعب مع المغرب بسبب خريطة المملكة وخوفو من الكابرانات

23/04/2024 19:15

جنايات فاس حكمات على مخازنية بالحبس النافذ بسبب الارتشاء والمشاركة فتنظيم الهجرة السرية

23/04/2024 18:00

الإيمان القوي بعودة بودريقة! يجب على الرجاء البيضاوي ومقاطعة مرس السلطان والبرلمان أن يذهبوا إليه

23/04/2024 17:42

نسبة المشاركة فالانتخابات الجزئية بـ”دائرة فاس الجنوبية” وصلات غير لـ6.05 فالمية وها شحال اللي صوتوا حتى لـ5 ديال لعشية