الرئيسية > آش واقع > جامعيون يدعون من كلية الناظور إلى التصدي للتطرف عبر إحترام أنماط التدين المقبولة
29/11/2015 22:07 آش واقع

جامعيون يدعون من كلية الناظور إلى التصدي للتطرف عبر إحترام أنماط التدين المقبولة

جامعيون يدعون من كلية الناظور إلى التصدي للتطرف عبر إحترام أنماط التدين المقبولة

كود : الناظور//

شكل موضوع “الدين والتدين بين العلوم الإنسانية والإجتماعية” محور ندوة دولية إنعقدت نهاية الاسبوع المنصرم، بالكلية متعددة التخصصات بالناضور، بمشاركة أساتذة و باحثين من المغرب و الجزائر وإسبانيا.

ووأضح المشاركون أن إعادة النظر في فهم الدين الإسلامي السمح ضروري في الوقت الراهن بالذات، خاصة بعد ظهور تنظيمات تشكل خطرا على المجتمعات، وأكدوا أن الإسلام بعيد كل البعد عن التطرف لكونه يدعو إلى إستحضار العقل وإحترام الإختلاف.

2

إلى ذلك، أقـر منظمو الندوة أنه رغم تعدد الممارسات الدينية فلا بد أن يكون هناك نوع من التدين هو الصحيح، ذلك التدين المرتبط بالإيمان وبالإسلام خصوصا، وهذا النوع من التدين يمكن قياسه بالنظر إلى قيمة البعد الروحي والكمي للشعائر الدينية الإسلامية من دون تكاسل أو تخلف، لكن لا يعني هذا فرض نوع معين من التدين أنه هو الصحيح وما عداه غير مقبول وبالتالي تؤدي هذه النظرة إلى تكفير الباقي أو على الأقل إقصاء أنماط معينة من التدين.

منسق الندوة أستاذ العلوم السياسية الدكتور عكاشة بن المصطفى، شدد في إختتام الندوة على ضرورة الإستمرار في تتبع خلاصات وتوصيات الندوة في مواعيد علمية أخرى.

موضوعات أخرى

07/05/2024 01:00

المكسيك.. لقاو 3 الجثث في قاع بير فالغالب ديال مريكاني وأستراليين غبرو هادي مدة

07/05/2024 00:00

هتك عرض تلميذات من طرف مدير ثانوية فمولاي يعقوب.. المشتبه فيه للجدارمية: الكاميرا اللي عندي فالمكتب كتخدم غير فوقت الامتحانات وصافي والبورطابل ديالي ضاع مني

06/05/2024 23:00

بسباب إصابة مغربية بوعكة صحية.. السلطات الجزائرية رخصات لطيارة تونسية بهبوط اضطراري ونقلوها لصبيطار وهران

06/05/2024 21:50

مدير ثانوية “التقدم” اللي كيواجه جناية هتك عرض تلميذات عيط لمراتو مني كان هربان وطلب منها تهز بالزربة “وحدة التخزين” اللي فيها مراقبة الكاميرات والجدارمية حصلوها

06/05/2024 21:30

المحكمة الوطنية بمدريد كتدرس تسليم روشيرشي للمغرب. متهم ف ملفات ديال الاتجار في البشر وتهريب الحشيش