الرئيسية > آش واقع > توزيع “مناصب” مجلس النواب.. غياب أكثر من نصف البرلمانيين و”العنف” فالمؤسسة التشريعية
18/04/2019 15:15 آش واقع

توزيع “مناصب” مجلس النواب.. غياب أكثر من نصف البرلمانيين و”العنف” فالمؤسسة التشريعية

توزيع “مناصب” مجلس النواب.. غياب أكثر من نصف البرلمانيين و”العنف” فالمؤسسة التشريعية

كود الرباط//

افتتح الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، (ثالث منصب في هرم الدولة)،  زوال اليوم الخميس 18 أبريل الجاري، جلسة التصويت على المرشحين لعضوية مكتب الغرفة الأولى.

وأعلن الحبيب قبل بدء عملية التصويت، عن أسماء رؤساء الفرق الذين توصل بهم، حيث ذكر كل من ادريس الازمي رئيسا لفريق العدالة والتنمية، ومحمد أبو درار رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، توفيق كميل رئيس التجمع الدستوري، نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية”، محمد مبدع رئيس الفريق الحركي، شقران أمام رئيس الفريق الاشتراكي، واخيرا عائشة البلق رئيسة المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية.

وأسفرت عملية فرز الأصوات، عن النتائج التالية: عدد المصوتين بلغ 188،عدد الأصوات المعبر عنها 176، وملغاة 12، لذلك أحرزت اللائحة الوحيدة لإنتخاب المكتب الجديد على 176 صوت.

أما بخصوص المرشحين لعضوية المجلس الذين تم التصويت عليهم، فيتعلق الأمر بسليمان العمراني، نائبا أولا للمالكي، محمد التويمي بن جلون عن فريق البام في منصب النائب الثاني، محمد جودار النائب الثالث عن فريق التجمع الدستوري، والنائب الرابع لعبد الواحد الانصاري الفريق الاستقلالي، النائب الخامس محمد اوزين النائب السادس ، ادريس الشطيبي الفريق الاشتراكي، النائبة السابعة مريمة بوجمعة عن العدالة والتنمية النائبة الثامنة حياة امجحون ، محاسب المجلس خالد البوقرعي ، المحاسب الثاني الثاني محمد شرورو، امينة المجلس عزوها العراك، امينة المجلس اسماء اغلالو، بولون السالك كاتب المجلس.

وغاب أزيد من نصف نواب الأمة عن جلسة الانتخاب، حيث حضر ما يناهز 70 برلمانيا عن حزب البيجيدي و 40 من الاحرار، و8 من الحركة الشعبية و14 الفريق الاشتراكي 8 من بي بي اس، اما الاستقلال ف عرف حضور ما يفوق 9 اعضاء،اما عن الفدرالية حضر عمر بلا فريج وغاب الشناوي

وشهد البرلمان صباح اليوم قبل اعلان الفرق النيبابية عن مرشحيها، مشاداة كلامية وصلت إلى حد “الضرب” كما وقع مع حكيم بنشماش الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، لي تعرض لنطحة غير مسبوقة من قبل البرلماني الجماني.

موضوعات أخرى

19/04/2024 07:00

ها بروگرام الدورة 26 من البطولة والعصبة أجلت قمة الرجاء ضد بركان وحددت موعد ماتش براكنة وليفار فكأس العرش 

19/04/2024 05:00

غضب ضد المغني جوزيف عطية بسباب التصريح ديالو على مانكان صورات معاه فيديو كليب

19/04/2024 04:00

تقرير كيورط شركة “نيسلي” ففضيحة.. المواد لي كيديرو في “نيدو” و”سيريلاك” فالدول الفقيرة ماشي نفسها لي كاينة في الدول المتقدمة

19/04/2024 02:00

النكَليز قررات تحبس واحد الراجل فالسبيطار.. متهم بحرق جوج ديال المصلين كانو خارجين من الجامع

19/04/2024 01:00

مرض قاتل للبشر بدا كينتاشر فميريكان.. الخبراء ديال الصحة دارو تحذير للناس في البلاد