الرئيسية > آش واقع > توجس من المغرب.. بيان حذِر من موريتانيا للجزائر بعدما خدات العضوية غير الدائمة فمجلس الأمن
09/06/2023 19:30 آش واقع

توجس من المغرب.. بيان حذِر من موريتانيا للجزائر بعدما خدات العضوية غير الدائمة فمجلس الأمن

توجس من المغرب.. بيان حذِر من موريتانيا للجزائر بعدما خدات العضوية غير الدائمة فمجلس الأمن

الوالي الزاز – كود العيون //

أصدرت وزارة الشؤون الخارجية الموريتانية، اليوم الجمعة، بيانل تتعاطى من خلاله لفوز الجزائر بالعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن الدولي لمدة سنتين وإبتداء من يناير 2024.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الموريتانية: “تلقت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج بارتياح نبأ فوز الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بعضوية غير دائمة في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة للعامين المقبلين اعتبارا من يناير 2024”.

وأضافت: “وإن الحكومة الموريتانية، إذ تهنئ الجزائر الشقيقة على هذا النجاح الدبلوماسي الكبير، لتؤكد ثقتها في أن عضوية الجزائر في مجلس الأمن الدولي ستضيف لهذا المحفل الأممي صوتا قويا يساهم في الدفاع عن القضايا والمصالح الاستراتيجية العربية والإفريقية وفي تعزيز السلم والأمن العالميين”.

بيان وزارة الخارجية الموريتانية بانت فيه انواكشوط حذِرة فتهنئة الجزائر، لاسيما وأنها تعي جيدا مدى إستغلال الجزائر مستقبلا لهاديك العضوية باش تحقق لراسها شي حاجة فنزاع الصحرا، وموريتانيا بطبيعة الحال معنية بالنزاع وموقفها منو  هو”الحياد”، بحيث انها كتقول بأنها تدعم جهود الأمم المتحدة وستافان دي ميستورا و”مينورسو”، الاكثر من ذلك كتقول بأنها جزء من الحل ماشي الإشكال.

البيان الموريتاني كان فيه توجس واضح من المغرب في ظل العلاقات المستقرة بين انواكشوط والرباط، خصوصا وانها حاولات المراوغة فاش قالت ” ستضيف لهذا المحفل الأممي صوتا قويا يساهم في الدفاع عن القضايا والمصالح الاستراتيجية العربية والإفريقية وفي تعزيز السلم والأمن العالميين” بدون ما تحدد المنطقة المعنية بالسلم والعالمي وكانت قادرة تقول على سبيل المثال فلسطين أو ليبيا أو منطقة الساحل أو الصحراء او شمال أفريقيا.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه