الرئيسية > آش واقع > تناقضات وهبي.. عصيد لـ”كود”: كلامو كان واضح فاللول على الحريات الفردية والمساواة بين الجنسين وكلامو الجديد يتعارض وها شنو خاصو يفهم
21/03/2023 10:30 آش واقع

تناقضات وهبي.. عصيد لـ”كود”: كلامو كان واضح فاللول على الحريات الفردية والمساواة بين الجنسين وكلامو الجديد يتعارض وها شنو خاصو يفهم

تناقضات وهبي.. عصيد لـ”كود”: كلامو كان واضح فاللول على الحريات الفردية والمساواة بين الجنسين وكلامو الجديد يتعارض وها شنو خاصو يفهم

عمـر المزيـن – كود///

قال الكاتب والباحث الأمازيغي، أحمد عصيد، في تصريحات لـ”كود”، إن التصريحات الأخيرة لوزير العدل، عبد اللطيف وهبي، حول مدونة الأسرة والقانون الجنائي تتناقض مع ما سبق أن عبر عنه من قبل، فسواء ما عبر عنه بإسبانيا أو ببني ملال”.

وذكر عصيد أن حديث الوزير وهبي السابق عن الحريات الفردية والمساواة بين الجنسين، والذي كان كلاما واضحا لا لبس فيه، يتعارض كليا مع الحديث عن الخصوصية والقيم التقليدية والشريعة، الذي يطرح أكثر من سؤال.

عصيد أوضح أنه “عندما يتحدث الوزير عن “الخصوصية” فعليه أن يكون حذرا لأن الخصوصية نوعان: خصوصية منفتحة متفاعلة لأنها أساسا ممثلة في قيم إنسانية موجودة في ثقافتنا المغربية الأصيلة، وخصوصية منغلقة معادية لكل تطور وهذه تؤدي إلى الاستمرار في هضم حقوق المواطنات والمواطنين، ولا يتحدث عنها إلا الذين يرفضون أي تغيير لصالح الكرامة الإنسانية”.

أما حديثه عن الشريعة كإطار لمراجعة النصوص القانونية، يضيف عصيد قائلاً: “فمن واجبه أن يوضح لنا بأية قراءة سيعتمد الشريعة، هل بقراءة السلف التي يعتمدها الإسلاميون اليوم أم بروح ومنطق جديد؟ فاعتماد الشريعة بنفس المنطق القديم لا يؤدي إلى أية مراجعة، كما أنه يصادم التحولات المجتمعية ويناقض الدستور، بينما نحن في سياق إعادة النظر في النصوص ومراجعتها بسبب الظلم الذي يلحق النساء والأطفال والأفراد في المجتمع”.

وأما حديث الوزير عن القيم الأصيلة، يضيف عصيد متسائلاً: “فنحن نطرح السؤال على الوزير هل القيم التي يتحدث عنها ثابتة أو نسبية، وهل توجد في حياة البشر قيم ثابتة إلى الأبد؟ إننا عندما نطالب بمراجعة جذرية شاملة لمدونة الأسرة والقانون الجنائي إنما نسعى إلى جعل النصوص القانونية تلحق بالواقع المتحرك، وتعكس القيم المتجددة للمجتمع المغربي اليوم، والقول بوجود قيم ثابتة علينا الامتثال لها كلام غير واقعي وغير علمي”.

“يمكن قراءة هذا الارتباك في كلام الوزير بمنطق التوازنات الذي تعمل به الدولة، فهو في كلامه السابق كان يعبر عن آرائه الشخصية التقدمية  والحداثية، وهو في كلامه الأخير يعبر عن منطق التوافق والصراع داخل دوالب الدولة بين اللوبي الحداثي ولوبي المحافظين”. ينهي عصيد تصريحاته مع “كود”.

موضوعات أخرى

24/04/2024 03:00

السعودية طلبات كثر 33 ألف واحد يرجع طوموبيلاتهم “الهاي كلاس”.. مهددين بالكسايد ومشاهير ونجوم حتى هما معنيين

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها

23/04/2024 23:30

بحوث ميدانية غدار لدى 4000 أسرة بالوسط القروي فجهة كازا باش تحدد احتياجات الساكنة المستهدفة

23/04/2024 23:00

ف الويكاند الفايت.. لاگوارديا سيپيل ف سبتة شدو مغربي حاول يهرب الحشيش ف قراعي د الحليب

23/04/2024 22:50

رد قوي من طرابلس على التكتل مجهول الهوية لي بغات تخلقو الجزائر.. ليبيا شكرات سيدنا على دعمه الثابت لقضيتها وأكدات أهمية تعزيز اتحاد المغرب العربي

23/04/2024 22:00

موقف بركان قوي واتحاد العاصمة ضعيف وها الأحكام اللي يقدر يصدرها الكاف فقضية الغاء الماتش بسبب حماق الكابرانات