الرئيسية > آش واقع > تقنين الكيف.. “منتدى كفاءات تاونات” راسل الفرق البرلمانية و اقتارح تعديلات على مشروع القانون رقم 21.13 
27/04/2021 15:50 آش واقع

تقنين الكيف.. “منتدى كفاءات تاونات” راسل الفرق البرلمانية و اقتارح تعديلات على مشروع القانون رقم 21.13 

تقنين الكيف.. “منتدى كفاءات تاونات” راسل الفرق البرلمانية و اقتارح تعديلات على مشروع القانون رقم 21.13 

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

وجه أعضاء “منتدى كفاءات إقليم تاونات” رسالة مفتوحة إلى رؤساء الفرق البرلمانية وأعضاء لجنة الداخلية والسكنى وسياسة المدينة حول مشروع قانون تقنين الكيف، يقترحون فيها إدخال تعديلات تخص مشروع القانون رقم 21.13 يتعلق بالاستعمالات المشروعة للكيف لأغراض طبية وصناعية.

واقترح المنتدى، عوض خلق وكالة جديدة (الفصل الخاص بإحداث الوكالة :الفصل 31) يمكن تثمين وجود الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية التي أنشئت سنة 2015، مقرها بإقليم تاونات، (مع التذكير بالتجربة السابقة للمعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية سابقا بعد تعديل قانون إنشاء الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية)، عوض خلق مؤسسات جديدة تعنى بنفس المهام، ( الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية أحدثت بموجب ظهير شريف رقم 04.15.1 صادر في 29 من ربيع الآخر 1436 ( 19  فبراير 2015 ) بتنفيذ القانون رقم 12.111 المتعلق بالوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية بدل مؤسسة عمومية تحمل اسم الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي والنباتات الطبية والعطرية يكون مقرها بتاونات).

والتمست المراسة بدراسة وتبني هذا المقترح، وذلك بتعديل للمادة 31 من القانون وذلك بتغيير ودمج القانون الحالي المتعلق بالوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطريات مع القانون الجديد حتى تتماشى والأهداف المسطرة مع تعديل وتطوير القوانين المؤسسة للوكالة السابقة.

كما أشارت إلى أن وكالة القنب الهندي لأغراض طبية وصناعية، والتي لم يتم إنشاؤها بعد، سيكون لديها مهمتين رئيسيتين منفصلتين: 1- المواد التي تتناول الجوانب القانونية والتشريعية (من المادة 4 إلى المادة 30،41، 44، ومن 45 إلى 55) والفصول التي تتناول الجوانب العلمية مثل الدراسات والبحوث والرصد التكنولوجي (المواد:  جزء من مواد 31 إلى 33). 2- المواد من 35 إلى المادة 40، وهي نفسها المواد الموكولة للوكالتين، علما أن للوكالة الوطنية النباتات الطبية والعطرية  تتوفر على العديد من المزايا الأخرى :تجهيزات أساسية مخصصة للتجريب والبحث التطبيقي.

إضافة إلى البناية التي تضم البهو التكنولوجي و11 مختبر مختص بالبحوث العملية ومكاتب وقاعات متعددة التخصصات للاجتماعات والتكوين علاوة على عقد الوكالة مجموعة من الاتفاقيات والشراكات  مع مؤسسات وطنية ودولية متخصصة في إنتاج وتطوير موارد طبيعية وصيدلية وشبه صيدلية وتجميلية وغذائية وصحية.

واقترح المنتدى خلق الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي والنباتات الطبية والعطرية بتاونات، والمكونة من قسمين قسم للشؤون القانونية وقسم للبحث العلمي والتقني، مشيرا إلى إلى أن موقع تواجد الوكالة جيد للغاية ويستجيب للمتطلبات الأساسية لنجاح الوكالة الجديدة.

وأكد “منتدى كفاءات إقليم تاونات” دعمه اللازم واللامحدود للحكومة وللبرلمان من أجل خلق الوكالة الوطنية لتقنين استعمال القنب الهندي والنباتات الطبية والعطرية. وعبر عن أمله في أن يرى هذا القانون النور في أقرب الآجال لما فيه من مصلحة عليا لأبناء هذا الوطن، حسب تعبير المنتدى.

موضوعات أخرى

16/04/2024 13:35

بحالو بحال قيوح: القاديري البرلماني الاستقلالي كيموت على المناصب وداير حملة وحرب باش يبقا فمكتب مجلس النواب ومكفاتوش تعدد المسؤوليات وبغا ريع الامتيازات وطوموبيل البرلمان باش يتفطح

16/04/2024 13:15

شبهة التلاعب فالصفقات العمومية بولاية جهة فاس.. حماة المال العام: خاص حجز ممتلكات المشتبه فيهم وإجراء بحث اجتماعي عليهم وتحريك مسطرة غسل الأموال

16/04/2024 13:00

فضيحة واكبر اهانة للبيضاويين. كيفاش “روايال المنصور” قدر يغير منطقة كلها وسط كازا وعلاش مجلس المدينة خدم ليل ونهار باش ما يغضبش عليه هاد لوطيل اللي جابو ليه جدارمي فرنساوي سابق باش يسيرو

16/04/2024 12:45

الجوندارم بداو لونكيط مع جوج سعوديين بسباب بنت غرقات فبسين دشي فيلا كانو مقصرين فيها نواحي مراكش

16/04/2024 12:30

العمدة الليموري ماعاجبوهش الحوامي الهامشية اللي كيدوز عليهم الTgv وساهم فمشروع ب5 د المليار باش يتصلحو..