الرئيسية > آش واقع > تقرير لبناني: اعتقال طبيب سوري جسوس ديال الموساد فمطار بيروت
11/09/2022 08:00 آش واقع

تقرير لبناني: اعتقال طبيب سوري جسوس ديال الموساد فمطار بيروت

تقرير لبناني: اعتقال طبيب سوري جسوس ديال الموساد فمطار بيروت

وكالات//

أفاد تقرير لصحيفة “الأخبار اللبنانية ” أن إسرائيل  جندت طبيبًا سوريًا يعمل في السويد عبر شركة زعمت أنها تريد تنقية شبكة المياه في سوريا مجانا. وبحسب التقرير كُلّفَ الطبيب معن يوسف بالحصول على خرائط شبكات المياه والصرف الصحي وجمع معلومات ذات بُعد أمني.

وأفادت الصحيفة بأن فرع المعلومات في قوى الأمن في لبنان أوقف الطبيب الذي دخل لبنان عبر مطار بيروت خلال شهر آب/أغسطس، بعد أن زعموا أنه يعمل لمصلحة الموساد الإسرائيلي.

وبحسب ما ذكرت صحيفة الأخبار ، فإن الطبيب رصد أثناء متابعة ضباط الفرع للحسابات الإلكترونية المستخدمة من قبل ضباط أجهزة الاستخبارات الإسرائيليةالتي يتواصلون عبرها مع عملاء أوقفوا في وقت سابق، حيث حدد شخص يستخدم أرقاما سورية وسويدية تواصلت مع الموساد الإسرائيلي بين عامي 2020 و2022.

وأشارت الصحيفة إلى أن الموقوف كشف للمحققين أنه طبيب أمراض داخلية وكلى، يرأس قسم أمراض الكلى في أحد مستشفيات استوكهولم، ويتقاضى لقاء عمله مبلغ 7.3 ألف يورو وأنه يسافر باستمرار، موضحة أن التحقيق معه بدأ، ليخبر المحققين أن شخصاً تواصل معه عبر البريد الإلكتروني عام 2018 أعلمه أنه يدعى كريستوفر ويعمل في شركات تعنى بالبيئة وتنقية المياه، عارضا عليه المساعدة في مشروع تنقية المياه في سوريا، كاشفاً أن هذه المشاريع خيرية ومجانية، فأبلغه موافقته، واقترح الطبيب أسماء أشخاص للعمل معه في المشروع هم شقيقاه لؤي ومازن، الأول عقيد متقاعد في الجيش السوري والثاني عميد في الجيش السوري.

وقال الطبيب إنه نقده في نهاية اللقاء 150 يورو بدل تنقل من اسكلستونا إلى استوكهولم وبدل تعطيل يوم، وإنه تواصل مع عدد من الأطباء السوريين طالبا منهم تزويده بأسماء المناطق التي تحتاج إلى تنقية المياه، ثم اختار صحنايا الواقعة في ريف دمشق ، وفق الصحيفة

وأوردت الأخبار في تقريرها أنه في اللقاء الثاني، حضر كريستوفر برفقة شخص آخر عرفه به على أنه خبير في تنقية المياه وقد طلبا منه في نهاية اللقاء أن يحضر خريطة جغرافية عن توزيع شبكة المياه في البلدة، وطلب منه التقاط صور لأماكن خزانات المياه والأماكن التي ستُستخدم لتكرير المياه، حيث سافر الطبيب ليلتقي رئيس بلدية صحنايا ويخبره بالمشروع ويحضر الصور والخريطة المطلوبة.

وبحسب معريف، فقد قال الطبيب لمحققيه إنه حتى يوليو 2020، تركزت جميع الاجتماعات حول مشروع تنقية المياه، ولكن ابتداء من آب/أغسطس بدأ التحول، وأدرك الطبيب أن جوهر المحادثات هو أمني. وأفاد أن “مدير المشروع طلب منه تحميل برمجيات مخصصة للتشفير حتى يتمكن من التواصل مع شقيقه الضابط في الجيش السوري. كما أقر الطبيب أنه التقى فور وصوله سوريا مع والده وشقيقيه، وأبلغهم بعدم وجود مبرر للمشروع، وأن من تحدثوا معه كان في الواقع ضابطا في المخابرات الإسرائيلية.

موضوعات أخرى

18/04/2024 08:00

سابقة. 3 لعابة الاسود فنص نهاية الشامبيانز ليگ وواحد على الاقل غيلعب الفينال فلندن

18/04/2024 07:54

الجدارمية ديال بوگدرة طيحو جوج بزنازا وحجزو طومومبيل فيها الغبرة والبوفا والكيف – تصاور

18/04/2024 07:00

ممثل الصبليون فالأمم المتحدة تلاقى دي ميستورا وأكد ليه موقف مدريد الداعم لمبادرة الحكم الذاتي

18/04/2024 06:00

تحداو ظروف الحرب وخرجو يبدلو الجو.. مئات الفلسطنيين قصدو البحر فغزة باش يستمتعو بالما والشمش (فيديو)

18/04/2024 05:00

إعلامية مشهورة  تعرضات لمحاولة الخطف من شيفور ديال “أوبر” في مصر وها باش حكمات ليها المحكمة

18/04/2024 03:00

محكمة بريطانية تاهمات مربية فواحد الحضانة بالقتل غير العمد.. خلات بنت عندها غير 6 شهور تموت مخنوقة بسباب البكا