الرئيسية > آش واقع > تقرير كَوتيريس : ماكاينش خليفة لكولر وما خاصناش نضيعو الزخم وما كايناش ثقة
03/10/2019 10:30 آش واقع

تقرير كَوتيريس : ماكاينش خليفة لكولر وما خاصناش نضيعو الزخم وما كايناش ثقة

تقرير كَوتيريس : ماكاينش خليفة لكولر وما خاصناش نضيعو الزخم وما كايناش ثقة

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

أماطت مصادر إعلامية دولية اللثام عن جزء من تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو كَوتيريس، الموجه لأعضاء مجلس الأمن الدولي، إستعدادا للمناقشات التي ستدور خلال أكتوبر الجاري تحت الرئاسة الجنوب إفريقية.

ويشير أنطونيو كَوتيريس في تقريره حول الحالة في الصحراء منذ أبريل الماضي وإلى غاية شتنبر، أنه يأمل في الحفاظ على “الزخم” السياسي للبحث عن حل للنزاع في “الصحراء الغربية”، وذلك رغما عن عدم وجود مبعوث شخصي له خلفا للمستقيل هورست كولر خلال الأشهر الماضية.

وأثنى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو كَوتيريس بالتقدم الذي أحرزه المبعوث السابق للأمم المتحدة، هورست كولر، مؤكدا أنه تمكن من منح العملية السياسية الحيوية والزخم المطلوبين بشدة للعملية السياسية، من خلال أشغال المائدة المستديرة التي أطلقها بمشاركة المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا”.

وأضاف أنطونيو كَوتيريس في تقريره أنه يتوجب عدم ضياع الاستمرارية والزخم في هذه العملية السياسية” ، على الرغم من عدم وجود خليفة للمبعوث الشخصي الأسبق هورست كولر حتى الآن.

وأبرز الأمين العام للأمم المتحدة، أن هناك نقصا في منسوب الثقة بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، مشيرا أن الوضع خلال الفترة بين أبريل وشتنبر ظل الوضع على الأرض في “الصحراء الغربية” ظل هادئًا نسبيًا كما تم احترام اتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين.

وكشف أنطونيو كَوتيريس أن هناك خطة لعقد اجتماعات عسكرية شهرية بخصوص النزاع، بيد أن هناك تباعدا في وجهات النظر حول مكان عقد هذه الاجتماعات، مطالبا بتجديد مجلس الأمن الدولي للولاية الإنتدابية ل”المينورسو” دون تحديد المدة.

موضوعات أخرى

19/04/2024 15:51

نهضة بركان متشبثين بخريطة المغرب فالتوني والفريق كيعاني بسبب المضايقات الجزائرية وتغاداو بسوندوتشات

19/04/2024 15:33

شنقريحة وتبون ما كيعرفو لا رياضة لا جورة: سعرو ملي شافو خريطة المغرب على صدر بركان وحجزو على تونيات الفريق والكاف كيتفرج

19/04/2024 15:00

من قلب العاصمة المغربية الرباط: الاتحاد الأفريقي كيعلن الدعم ديالو المطلق للمغرب لتنظيم مونديال 2030 مع إسبانيا والبرتغال

19/04/2024 14:16

لتعزيز قدرات البوليس اللي مكلفين بالغرف الأمنية.. مجلس بوعياش ومديرية الأمن بداو اليوم البرنامج التكويني

19/04/2024 13:30

نظام العسكر يبتز “جون أفريك” والصحافي ديالها: إلى بغا يدخل للدزاير خاصها تبدل مواقفها ولا يمشي هو من المجلة