الرئيسية > آش واقع > تقرير انطونيو كَوتيريس على المينورسو 2: رجوع تبادل الزيارات وانجاح برنامج إزالة الألغام
20/03/2019 07:30 آش واقع

تقرير انطونيو كَوتيريس على المينورسو 2: رجوع تبادل الزيارات وانجاح برنامج إزالة الألغام

تقرير انطونيو كَوتيريس على المينورسو 2: رجوع  تبادل الزيارات وانجاح برنامج إزالة الألغام

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

توقع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو كَوتيريس، في تقريره حول ميزانية البعثة الأممية “المينورسو” في الصحراء، أن يتم إستئناف برنامج تدابير بناء الثقة الذي ترعاه مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين المتوقف حاليا.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن تحقيق ذلك يرتبط بإحراز تقدم نحو حل القضايا الإنسانية، خاصة القضايا المتصلة باللاجئين، مشيرا لإحتمالية بقاء الإجراء معلقا، موضحا في الآن نفسه أن المفوضية ستواصل البحث عن حل للمضي قدما.

وكشف الأمين العام للأمم المتحدة أن إستئناف تدابير بناء الثقة، يستلزم إشراف ضباط شرطة الأمم المتحدة في البعثة على 20 زيارة وتيسيرها، بما يشمل مرافقة 21 ألف فرد من أفراد الأسر في الزيارات الأسرية المتبادلة التي تيسرها المفوضية بين تندوف والإقليم، بما في ذلك المساعدة على الإجلاء الطبي للمستفيدين وزيارتهم في المستشفيات.

وقدم الأمين العام إقتراحا ل “المينورسو” بتوفير الموظفين الطبيين العسكريين التابعين للبغثة في مطارات العيون والداخلة وتندوف، وعلى متن رحلات الطائرات التي تنظمها مفوشية شؤون اللاجئين دعما ل 20 زيارة متبادلة بين الأسر في تندوف والإقليم.

وإشترط أنطونيو كَوتيريس على البعثة الأممية عقد إجتماعات وجلسات إحاطة نصف شهرية مع مفوضية شؤون اللاجئين لإستعراض تنفيذ برنامج بناء الثقة عند إستئنافه.

أناط الأمين العام للأمم المتحدة،  في تقريره بمهمة مكافحة الألغام والحد من خطر الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب.

وطالب أنطونيو كَوتيريس بضرورة تطهير 3 ملايين متر مربع من حقول الألغام والمناطق المشتبه في خطورتها، والمناطقة المستهدفة بالذخائر العنقودية من خلال إجراء مسح غير تقني وإزالة الألغام يدويا.

وحثت الأمانة العامة للأمم المتحدة البعثة والفرقة المختصة بالإبقاء على قدرتها للإستجابة في حالات الطوارئ على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع للتعامل مع أي تهديدات مرتبطة بالألغام الأرضية أو المتفجرات من مخلفات الحرب شرق الجدار الرملي.

ودعا أنطونيو كَوتيريس لضرورة عقد البعثة الأممية لإجتماعات تنسيق شهرية مع الجهات المعنية بالإجراءات المتعلبة بالألغام شرق الجدار الرملية، وتحديث نظام إدارة المعلومات المتعلقة بالألغام في غضون شهر من مهام إزالة الألغام، قصد ضمان حصول البعثة على أحدث المعلومات عن الأخطار الناجمة عن الألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب، طبقا للتقرير.

وإقترح الأمين العام للأمم المتحدة إجراء البعثة ل 12 دورة تدريبية تثقيفية عن السلامة من الألغام والتوعية بخطورتها بمشاركة جميع أفراد البعثة المدنيين والعسكريين الجدد والمتناوبين بعد إلتحاقهم بالبعثة، وتنظيم 9 دورات تدريبية لتجديد المعلومات عن السلامة من الألغام والتوعية بخطورتها في مواقع فرق البعثة.

وإقترح كَوتيريس على البعثة التحقق من سلامة الطرق التي تسلكها الدوريات وطريق مرور الدعم اللوجستي بناء على طلب عنصرين من البعثة العسكرية والمدنية لضمان السلامة من الألغام في حالة التنقل شرق الجدار الرملي.

وتوقع الأمين العام أن تعيق احوال الطقس والتغير في الحالة السياسية أو الأمنية سير البرنامج المقرر لإزالة الألغام ووقف أنشطة البعثة في هذا الصدد بشكل مؤقت.

موضوعات أخرى

24/04/2024 20:17

الكاف: نهضة بركان ربحو USMA بثلاثية فالألي والروتور ملعوب فوقتو فبركان

24/04/2024 20:00

گنازة فالجزائر حيث الكابرانات خسرو ماتش نهضة بركان فالكاف وبواق نظام العسكر قلبوها بكا وشكا

24/04/2024 19:45

استغلال مغربيات فالدعارة بدول الخليج: الضحايا من فئات هشة وفقيرة وزعيم العصابة السوري داير راسو خليجي

24/04/2024 19:20

تفاصيل صادمة جابتها “كود” على كيفاش كيتم استغلال بنات فالدعارة بالخليج.. الشبكة اللي طاحت ففاس وكيتزعمها سوري كانت كتاخد من الضحايا فيديوهات وكتهددهوم بالحبس

24/04/2024 19:10

أخنوش لوهبي: برافو درتي خدمة كبيرة فوزارة العدل بتحديث المنظومة القانونية والقانون الجنائي قريب نصادقو عليه

24/04/2024 19:00

الانتخابات السرية! من هذا الذي يزعم أن انتخابات جزئية جرت في مدينة فاس؟!

24/04/2024 18:24

أخنوش فالبرلمان على أزمة الماء: وجدنا حلول مبتكرة لتنويع مصادر الموارد المائية منها استغلال مياه البحر