الرئيسية > آش واقع > تقرير انطونيو كَوتيريس على المينورسو 1: الميزانية والتزامات رئيس البعثة
20/03/2019 07:00 آش واقع

تقرير انطونيو كَوتيريس على المينورسو 1: الميزانية والتزامات رئيس البعثة

تقرير انطونيو كَوتيريس على المينورسو 1: الميزانية والتزامات رئيس البعثة

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

قدم الأمين للعام للأمم المتحدة، أنطونيو كَوتيريس، لمجلس الأمن الدولي بتاريخ الثاني عشر من فبراير الماضي، تقريرا مفصلا عن ميزانية البعثة الأممية “المينورسو” في الفترة مابين الأول من يونيو المقبل وإلى غاية الثلاثين من يوليوز من سنة 2020.

وحدد التقرير ميزانية البعثة الأممية في مبلغ 56 مليون و369 ألف و400 دولار بالتحديد، وذلك باستثناء التبرعات  العينية المدرجة في الميزانية والبالغة 519 ألف دولار.

ووفقا للتقرير الذي إطلعت عليه “كود” فإن الميزانية التي تم إقتراحها من لدن الأمانة العامة للأمم المتحدة تشمل تكاليف نشر 218 مراقبا عسكريا و 27 من أفراد الوحدات العسكرية، و12 من ضباط شرطة الأمم المتحدة، و 82  موظفا دوليا، بالأضافة ل 163 موظفا وطنيا، و18 متطوعا من متطوعي الأمم ابمتحدة، و10 موظفين مقدمين من الحكومات.

وكشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو كَوتيريس أنه يتوقع من المبعوث الأممي، هورست كولر المساهمة في إحراز تقدم نحو تسوية سياسية للوضع النهائي في “الصحراء الغربية” وفقا للتقرير.

وأماط الأمين العام للأمم المتحدة اللثام عن سلسلة تدابير وإلتزامات يلتزم بها الممثل الخاص له -رئيس المينورسو- الكندي كولين ستروارت، وتتعلق بتقديم تحليلات سياسية وتقديم  المشورة وتقديم الدعم اللوجستي لزيارات المبعوث الشخصي هورست كولر إلى المنطقة، ثم نشر تقرير واحد مقدم من الأمين العام إلى مجلس الأمن.

وينضاف إلى ذلك تقديم كولين ستيوارت لإحاطتين لمجلس الأمن الدولي بشأن النزاع، وعقد إجتماعات أسبوعية لخلية التحليل المشتركة للبعثة وجلسات شهرية للفريق العامل المعني بالإنتهاكات لتوجيه عملية حل الإدعاءات والإنتهاكات بغرض منع نشوب النزاعات.

وطلب الأمين العام للأمم المتحدة من رئيس “المينورسو” عقد 4 إجتماعات مع طرفي النزاع قصد منع نشوب أي نزاع من خلال النظر في الإدعاءات والتصدي للإنتهاكات أو غيرها من التطورات السياسية والأمنية في منطقة عمليات البعثة الأممية.

وطالب أنطونيو كَوتيريش كذلك كولين ستيوارت بعقد إجتماعات شهرية لفريق إدارة الأمن، و 3 اجتماعات مع مجموعة أصدقاء “الصحراء الغربية”، و 3 اجتماعات مع الدول الأعضاء في الرباط لمناقشة الحالة في الميدان والتطورات على الصعيدين السياسي والأمني في الإقليم.

وحث انطونيو كَوتيريس رئيس البعثة على وجوب إعداد 320 موجزا إعلاميا عن القضايا الإقليمية والدولية المتيلة بالصحراء، فضلا غن تقديم إحاطات سياسية وتنظبم زيارات ميدانية ودوريات حراسة للوفود الزائرة للعيون وتندوف القادمة من الدول الأعضاء وممثلي المنظمات الدولية والحكومية والمؤسسات الإعلامية حسب الطلب.

موضوعات أخرى

20/04/2024 09:30

وفينك آ الوالي وفين الجمعيات البيئية.. “ديناصور” عقار داير تجزئة كّدها كّداش فغابة طنجة وكلشي ساكت والصداع ديما نايض غير على “الصغار”

20/04/2024 09:00

نهضة بركان عندهم كلمة وحدة: إما الجزائر تحترم قانون الكاف ونلعبو بتوني خريطة المغرب المعتمد أو ما نلعبوش

20/04/2024 08:30

أسود الفوتسال مشاو عند صاحبهم يوسف جواد للسبيطار باش يطلعو ليه المورال ويخرجوه من جو الحزن بسبب الإصابة